حفاظي على جمال وصحة أظافرك ببعض النصائح والوصفات

يالها من أمنية جميلة وحلم يراود كل الفتيات في كل الأعمار بدءا من مرحلة المراهقة وحتى وهن في سن أصغر وفي مرحلة الطفولة يردن أن تكون لديهن أظافر لكي يقمن بوضع طلاء الأظافر ذو الألوان الجذابة والمبهجة .

لذا فالسطور القادمة سوف تكشف أسرار ونصائح الحصول على أظافر صحية وجميلة المظهر فلنتابع معاً .

كيفية العناية والمحافظة على صحة وجمال الأظافر.. ملف متكامل :

يجهل معظم النساء الطرق الصحيحة للعناية بالأظافر وصحتها وينفذن الطرق القديمة التي عفا عليها الزمن وبعضها مجرد خرافات أو قد يلجا البعض لصالونات التجميل والتي ليس شرطا أن تقدم النصيحة الأفضل وفي اغلب الأوقات يعتمدون على مواد كيميائية لذا سنقدم النصائح الهامة للعناية بالأظافر بشكل مبسط …

1- تجنب قضم الأظافر والجلد الخارجي للظافر :

سواء كنتي تقومي بتقليم أظافرك بنفسك أو في إحدى صالونات التجميل فيجب البعد تماماً عن إزالة الجلد الخارجي للأظافر وذلك لأن هذه البشرة تعمل كحاجز ضد الميكروبات والفطريات وإزالتها تؤدي إلى دخول العدوى إلى داخل الأظافر مسبة إحمرار وإنتفاخ الأظافر وإلتهابها بشكل يجعل الأظافر تبدو سيئة المظهر وغير صحية .

2- الإعتدال في إستخدام مقويات الأظافر :

معظم هذه المنتجات من مقويات الأظافر تحتوي على مواد كيميائية ولم يتم دراسة تأثيرها طبياً لذا فأحياناً تكون أضرارها أكثر من فوائدها لذا فلا حاجة لوضع هذه المقويات طالما أن الأظافر ليست ضعيفة وهشة ويسهل كسرها .

3- ترطيب الأظافر وبشرة الأصابع بشكل كافي :

إستخدام المرطبات للأظافر واليد لن يعمل على زيادة نمو الأظافر ولكنة يعمل على تحسين جلد الأظافر وتحسين نمو الأظافر لتبدو بمظهر صحي ويقلل تجعيدات الأظافر ويحميها من سهولة الكسر الذي قد يحدث بسبب  نقص الترطيب .

4- الحصول على مكملات البيوتين :

أكدت معظم الدراسات الطبية أن مكملات البيوتين وهو نوع من أنواع فيتامين ب يعمل على تقوية الأظافر وزيادة سمكها وحمايتها من التقصف والكسر وذلك بجرعة لا تزيد عن 2.5 مللي جرام يومياً وبوصفة طبية مباشرة من أطباء الجلدية ، كذلك منتجات الأظافر المحتوية على مادة السليكون تعد مصدر جيد لتغذية الأظافر بينما لا ينصح الخبراء بإستخدام منتجات الأظافر المحتوية على الجلاتين لأنها ستضعف الأظافر .

5- الحد من إستخدام طلاء الأظافر:

الإسراف في تعرض الأظافر لمنتجات طلاء الأظافر يؤدي إلى تقصف الأظافر وضعفها بسبب تعرضها للكيماويات بكثرة مما يؤدي إلى جفاف الأظافر وزيادة إحتمالية حدوث العدوى المزمنة بالأظافر والتي تظهر في صورة إنتفاخ وإحمرار للجلد حول الأظافر .

6-  تجنب إستخدام مزيلات الطلاء المحتوية على الأسيتون خصوصاً في الأظافر الهشة الضعيفة .

7-   تجنب إستخدام مبرد الأظافر الحاد :

وينصح بأن يكون مبرد الأظافر ناعماً ويتم برد الأظافر في إتجاه واحد فقط ، و ببطء و بشكل متساويٍ للحد من خطر الكسر .

8-  تجنب الإفراط في غسل اليدين وتقليل تعرض اليدين للمنظفات الكيماوية .

9-  محاولة الحد من وضع ملحقات الأظافر لأنها تعمل على حدوث عدوى بالأظافر .

10-  الحد من إستخدام منتجات طلاء الأظافر المحتوية على مادة الاكريلك :

وذلك لأنها غير مصرح بها طبياً ويمكن التعرف عليها من خلال المنتجات ذات الرائحة القوية والتي لا يمكن إزالتها من الأظافر بسهولة .

11-  أخيرا لا تنسي العناية بأظافر قدميك فهي جزء من جمالك وأنوثتك .

الأظافر مرآة الصحة :

الأظافر الجميلة ذو اللون الوردي الفاتح والقوية والتي لا يظهر عليها تشققات هي علامة على التمتع بصحة جيدة إلا أن هناك بعض التغييرات في لون وشكل الأظافر تدل على وجود مشكلة مرضيه تستدعي الإنتباه .

علامات في أظافرك تشير إلى اصابتك بالأمراض:

– تحول الأظافر للون الأبيض يدل على وجود مشكلة بالكبد كالإلتهاب الكبدي .

– أظافر صفراء سميكة بطيئة النمو قد تدل على وجود مشكلة بالرئة مثل الإنتفاخ الرئوي .

– أظافر نصف صفراء ونصف وردية اللون قد تعني وجود مشكلة بالكلى .

– وجود حفر أو ندبات بالأظافر قد يكون علامة على وجود صدفية الأظافر أو التهاب بالمفاصل.

– وجود خطوط حمراء غير منتظمة الشكل في قاعدة الظافر قد تشير إلى وجود الذئبة الحمراء.

– إختفاء اللون الوردي من الأظافر وتحولها لأن تصبح باهتة اللون قد يعني وجود أنيميا .

وصفات للحصول على أظافر قوية طبيعياً :

1- قناع الفلفل الحار للأظافر الضعيفة :

ملعقة شاي من كريم لليد + ½ ملعقة شاي فلفل حار مطحون ( شطة حمراء ) بالإضافة إلى 10 قطرات من المياه ثم يتم مزج هذه المكونات معاً لعمل ماسك يوضع على الأظافر لمدة 15- 20 دقيقة ثم تشطف اليد بماء فاتر ويكرر هذا القناع مرة إلى مرتين أسبوعياً ويمكن الإحتفاظ بالكمية المتبقية في الثلاجة .

2- قناع المشمش الأسود :

يتم تحضير ملعقة كبيرة من المشمش الأسود + ملعقة كبيرة من دقيق القمح +1/4 ملعقة كبيرة كريم لليد ، يتم هرس المشمش الأسود بالملعقة حتى يصبح مهروساً ولينا ثم يخلط جيداً مع باقي المكونات لعمل ماسك يوضع على الأظافر وتغطى اليد بقفازات قطنية لمدة ساعتين ثم تشطف اليد بالماء .

3- قناع الأظافر العشبي :

يتم تحضير 1 ملعقة كبيرة من أزهار البابونج الجافة + 1 ملعقة كبيرة من النعناع الجاف + 2 ملعقة كبيرة من دقيق القمح +1/2 ملعقة صغيرة زيت زيتون + كوب من الماء المغلي بعد تحضير هذه المكونات يتم صب كوب الماء المغلي على الأعشاب الجافة كلها ويتم تركها ساعة إلى ساعة ونصف ، بعد ذلك يتم تصفية هذا المزيج ثم خلطه مع الدقيق وزيت الزيتون لعمل قناع يتم وضعه على الأظافر لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك يتم غسل الأيدي بالماء .

4- ماسك البيض لتقوية الأظافر :

يتم تحضير صفار بيضتين مضروبتين معا + ¼ كوب حليب + ملعقة عسل ثم يتم خلط هذه المكونات معاً في

ًوعاء صغير ثم يتم نقع الأظافر لمدة 10- 15 دقيقة وبعد ذلك يتم شطف اليد جيدا

:وصفة الملح وزيت الخروع-

يتم خلط 2 ملعقة صغيرة ملح + 2ملعقة صغيرة زيت الخروع + 1 ملعقة صغيرة زيت جنين القمح في زجاجة صغيرة ويتم حفظها في مكان مظلم وبارد ، عند الإستخدام يتم رج الزجاجة جيدا ثم فرك الأظافر بكمية صغيرة من الخليط وتركها لمدة 3- 5 دقيقة ثم غسل اليد جيدا

:حمام خل التفاح

يتم خلط كمية مناسبة من خل التفاح وزيت نباتي في وعاء صغير ثم يتم وضع الأظافر في الخليط لمدة 10-15 دقيقة مرة إلى مرتين أسبوعياً لتقوية الأظافر ولمعانها .

– حمام صفار البيض :

يتم خلط صفار بيضتين + 1 ملعقة طعام زيت زيتون في وعاء صغير ثم يتم وضع الأظافر في الخليط لمدة 10 دقائق ثم شطف اليد جيداً ، يمكن تطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على أظافر قوية .

وصفة طبيعية لتقوية الأظافر ، ملح البحر لأظافرك المتعبة :

تعد هذه الوصفة من أسهل الوصفات لتقوية الأظافر المتعبة كما أن نتائجها مضمونة من خلال مزج 2 ملعقة صغيرة من ملح البحر مع قطرتين من الليمون أو إحدى الزيوت الطبيعية كزيت جنين القمح ثم يتم وضع هذا المزيج في وعاء صغير مملوء بالماء الدافئ مع وضع الأظافر في هذا الوعاء لمدة 10-15 دقيقة يعد ذلك يتم غسل الأيدي جيداً والإستمتاع بأظافر قوية وجميلة ، يفضل تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج مبهرة .

فوائد الليمون على صحة الأظافر :

يعمل الليمون على تقوية الأظافر وتفتيحها وجعلها تبدو أكثر بياضاً بالإضافة إلى انه يعمل على إزالة البقع والصبغات المترسبة على الأظافر فيجعلها تبدو أكثر لمعاناً وقوة ، يمكن أيضاً عمل مساج للأظافر بقطعة قطن مبللة بقطرات من الليمون مضافاً إليها قطرات من زيت الزيتون الذي يعمل على ترطيب الأظافر وتنعيمها بالإضافة إلى القوة واللمعان التي يكسبها الليمون للأظافر .

الأطعمة التي تجعل الأظافر قوية :

هناك العديد من الطرق للحفاظ على صحة الأظافر بشكل طبيعي منها ببساطة الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي والتي يمكننا الزيادة منها للحصول ليس فقط على أظافر قوية وإنما للعناية بالبشرة والشعر أيضاً ومن هذه الأطعمة :

– البيض لاحتوائه على البروتين الذي يعمل على نمو وتقوية الأظافر

– البروكلي لاحتوائه على عنصري الكبريت والسيليكون اللازمان لتغذية الأظافر.

–  الأرز البني الذي يساعد على تقوية الأظافر الهشة والضعيفة.

الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين C و A لان نقصهما يسبب تشوهات الأظافر.

–  اللحوم لاحتوائها على الحديد

– الخبز والحبوب الكاملة لاحتوائهم على فيتامين (ب) وعنصر الزنك،الذي يساعد على تعزيز الأظافر وتقويتها.

في النهاية نهمس في أذن كل فتاة بضرورة العناية بجمال الأظافر وتقويتها فهي علامة من علامات الأنوثة والجمال وننصح بتجربة هذه الوصفات للحصول على نتائج رائعة .

إخترنا لكِ أيضاً :

 

   إعداد: د. نرمين أمين
 فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم صحة المرأه

المصادر
http://www.webmd.com/beauty/advances-skin-care-9/strong-nails-hands http://www.webmd.com/beauty/nails/more-beautiful-nails-a-dozen-tips?page=1 http://www.webmd.com/beauty/nails/healthy-fingernails-clues-about-health?page=2 http://www.guardian.co.tt/womanwise/2012-06-09/nail-care-tips-natural-homemade-recipes-strong-and-beautiful-nails http://naturalnailcarerecipes.homestead.com/strongnails.html http://www.womansday.com/style-beauty/beauty-tips-products/home-remedies-for-healthy-nails#slide-4 http://www.womenshealthmag.com/beauty/nail-care http://www.naturalhealthmag.com.au/content/food-healthy-nails

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *