حفظ الاغذية بالتبريد والتجميد والاطعمة التي يمكن تجميدها بأمان

حفظ الاغذية بالتبريد والتجميد

بالتأكيد جميعنا يقوم بتجميد الأطعمة التي يملكها سواء كان من لحوم أو دواجن أو خضروات نيئة أو مطبوخة، لكن هل حفظ الاغذية بالتبريد والتجميد آمن؟ وكيف نقوم بتجميد وحفظ الأطعمة بشكل صحيح؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

ما الطعام الذي يمكن تجميده؟

في الواقع يمكن تجميد أي طعام، مع وجود بعض الاستثناءات مثل الأطعمة المعلبة والبيض، لكن مع ذلك يمكن تخزين اللحوم خارج العلبة، لكن تختلف جودة التجميد لبعض الأطعمة عن الأخرى، فمثلاً المايونيز وصلصلة الكريمة والخس لا يتم تجميدها بشكل جيد، أما اللحوم والدواجن النيئة فتكون جودتها أطول من نظيرتها المطبوخة، لأنها تفقد الرطوبة أثناء الطبخ.

اقرأ أيضا: طرق حفظ الطعام.. هل تحتفظ بطعامك بآمان؟

هل الأطعمة المجمدة آمنة؟

الأطعمة المجمدة في درجة حرارة 0 فهرنهايت دائماً آمنة، فقط الجودة تتأثر بطول مدة التجميد، فالتجميد يحافظ على الطعام آمنا من خلال إبطاء حركة الجزئيات، مما يجعل الميكروبات في حالة خمول، كما أن تجميد الطعام يمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب تلف المواد الغذائية والأمراض المنقولة بالغذاء.

مواضيع متعلقة

ستوري

هل حفظ الاغذية بالتبريد والتجميد يدمر البكتيريا والطفيليات ؟

حفظ الاغذية بالتبريد والتجميد إلى درجة حرارة تصل 0 فهرنهايت يوقف أي ميكروبات أو خمائر أو عفن موجود في الغذاء، ولكن بمجرد ذوبان الأطعمة فهذه الميكروبات يمكن أن تصبح نشطة مرة أخرى، وتتضاعف في بعض الحالات مما قد يسبب المرض.

يمكن تدمير الطفيليات الأخرى من خلال درجات تجميد أقل من الصفر، ومع ذلك يجب اتباع شروط صارمة للغاية، ولكن في النهاية سيقوم الطبخ الجيد بتدميرها.

اقرأ أيضا: بكتيريا الطعام.. كيف تتجنبها لصحة طعامك؟

جودة الأطعمة المجمدة

يعتبر مدى الجودة في الوقت الذي نقوم فيه بالتجميد من العوامل المؤثرة في الطعام المجمد، فإن قمت بالتجميد في وقت مناسب، سيظهر ذلك في الطعم لاحقا، عموما يجب تخزين الطعام في درجة 0 فهرنهايت أو أقل للحفاظ على محتوى الفيتامين، واللون، والنكهة والملمس.

الاحتفاظ بالقيم الغذائية

عملية التجميد نفسها لا تدمر العناصر الغذائية، لكن في منتجات اللحوم والدواجن يكون هناك تغيير طفيف في قيمة المغذيات أثناء التخزين في الفريزر.

اقرأ أيضا: أيهما أفضل لجسمك.. النظام النباتي أم أكل اللحوم؟

الإنزيمات

يمكن أن يؤدي نشاط الإنزيم إلى تدهور نوعية الغذاء، فالإنزيمات الموجودة في الحيوانات والخضار والفواكه تعزز من التفاعلات الكيميائية قبل وبعد الحصاد مثل النضج، التجميد فقط يبطئ من نشاط الإنزيم الذي يحدث لكن لا يوقفه، كما أن نشاط الإنزيم لا يضر اللحوم المجمدة أو الأسماك أما الفواكه فتقوم الأحماض الموجودة فيها بتحييدها، والخضروات تكون أحماضها أقل وتتطلب طبخ جزئي لمنع التلف.

ومن أجل تجميد ناجح للطعام قم بطبخ جزئي للخضروات في الفرن أو الميكرويف ثم قم بتبريدها بسرعة قبل أن تقوم بتجميدها وتخزينها.

اقرأ أيضا: أفضل وأسوأ الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم.

التعبئة والتغليف

تساعد العبوة المناسبة في الحفاظ على الجودة ومنع تلف المجمدات، ومن الآمن تجميد اللحوم أو الدواجن مباشرة في عبوتها الأصلية، لكن هذا النوع من التعبئة قد يقل جودته ويسبب نفاذ الهواء مع مرور الوقت، لذلك في حال طول مدة التخزين يجب زيادة إحكام غلق العبوة، وإذا لاحظت أن هناك تمزق بطريق الخطأ فقط، قم بإعادة تعبئة الطعام.

اقرأ أيضا: طرق مختلفة لتعقيم أدوات المطبخ لحماية أسرتك.

تغير لون الطعام

يمكن أن يحدث تغير في لون الطعام المجمد، حيث أن اللون الأحمر الفاتح للحوم عند الشراء يتحول في العادة إلى لون داكن أو شاحب اعتمادا على النوع، يمكن أن يرجع ذلك إلى نقص الأكسجين أو بسبب التخزين لفترة طويلة.

قد لا يحدث نفس الشئ مع الدواجن، ومع ذلك يمكن للعظام أن تصبح داكنة، وذلك عند انتقال الصبغة خلال العظام التي يسهل اختراقها للدواجن صغيرة السن في الأنسجة المحيطة، عادة يكون تغيير اللون بسبب التجفيف المفرط أو بسبب التغليف غير المناسب أو التخزين المفرط.

اقرأ أيضا: الفرق بين اللحم الطازج والفاسد.. واللحوم الصالحة للأكل.

نصائح مهمة لـ حفظ الاغذية بالتبريد والتجميد

  • قم بتجميد الطعام في أسرع وقت ممكن للحفاظ على الجودة، ولا تقم بالتكديس عند التجميد بل قم بتوزيع المجمدات على الرفوف، ويمكن بعد ذلك تكديسها بعد أن تتجمد.
  • الفريزر إن كان درجة الحرارة فيه لا تصل إلى 0 فهرنهايت ويفتح باستمرار، اجعله للطعام المجمد بشكل مؤقت.
  • لا تقم بإذابة الجليد في الأطعمة في غسالة الصحون، أو كيس البلاستيكي، أو في الشرفة، فقد تصبح غير آمنة للتناول.
  • قم بإذابة الجليد في الماء البارد أو الثلاجة أو الميكروويف.
  • من أجل ذوبان أسرع ضع الطعام في كيس من البلاستيك مع الوقاية من التسرب في الماء البارد، قم بتغيير الماء كل نصف ساعة، وبعد ذلك قم بطهيها.
  • عند الإذابة في الميكرويف قم بالطهي مباشرة.
  • يمكن إعادة تجميد الطعام الذي تم إذابته في الثلاجة، وإعادة تخزين الطعام الذي تم طهوه.
  • لا تقم بإعادة تجميد الطعام الذي بقى خارج الثلاجة أكثر من ساعتين، وبقايا الطعام تجمد من 3 إلى 4 أيام.

مدة صلاحية الاطعمة بعد تجميدها

  • بياض البيض أو بدائل البيض 12 شهر.
  • العشاء المجمد والمقبلات من 3 إلى 4 شهور.
  • الهوت دوج من شهر إلى شهرين.
  • اللحم المطبوخ.. من 2 إلى 3 شهور.
  • الدواجن غير المطبوخة.. 12 شهر.
  • الدواجن المطبوخة.. 4 شهور.
  • الحساء من.. 2 إلى 3 شهور.

في النهاية عزيزي القارئ، من المهم أن تحرص على اتباع الطرق الصحيحة عند تجميد الطعام لتحمي نفسك من أي أمراض مستقبلية، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.fsis.usda.gov/wps/portal/fsis/topics/food-safety-education/get-answers/food-safety-fact-sheets/safe-food-handling/freezing-and-food-safety/CT_Index/!ut/p/a1/jZHfb4IwEID_Gh9Lj-EM7o2QLMImzLjNyoupchQSaEnbjc2_ftW97Iduti_t3ffleldaUEYLyV8bwW2jJG8P92KygQVM_GkMaT71byHJnhf5XRxDuLx2wPoPIAsu9M-sCP7z0wsKXOl5PBe06LmtSSMrRZlAS7g0A2pDWaVUSQyv0L6Tiu8sMTWidYlDjByzNZdl20jhYI24dyenl-SLSVn8uElkiW90RYvvrwLf7SQLluNZmgWQj38CJ8b2CZyfi2tctGp7_KN1JLdB6DrUWKFG7b1oF66t7c3NCEYwDIMnlBItejvVeShGcMqqlbGU_YJp3z2x_X00g-ahW4Um-gB20ZJw/#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *