عملية تجميل الاذن وحقائق هامة عنها

عملية تجميل الاذن

عملية تجميل الاذن هي نوع خاص من العمليات الجراحية والتي تهدف إلى تغيير شكل أو موضع الأذن الخارجية، وقد تحتاج لإجراء إحداها إذا كنت مصاباً بعيب خلقي أو تغير في شكل الأذن نتيجة إصابة ما أو إذا كان موقع الأذنين من الرأس بعيد بشكل كبير، ويمكن إجراؤها في أي سن بعد تمام نمو الأذنين عادة بعد العام الخامس، تعرفوا في هذا المقال على كل ما يخص عملية تجميل الاذن من معلومات.

عملية تجميل الاذن

يعتبر رأب الأذن المعروف أيضًا باسم جراحة الأذن التجميلية، إجراءًا لتغيير شكل أو موضع أو حجم الأذنين، قد تختار الحصول على رأب الأذن إذا كان يزعجك مدى خروج أذنيك عن رأسك، قد تفكر أيضًا في جراحة رأب الأذن إذا تم فك شعر أذنيك أو أذنيك بسبب إصابة أو عيب خلقي.

إذا وُلد طفل بأذنين بارزتين ومشاكل أخرى في شكل الأذن، فقد تصحح العملية هذه المشكلات بنجاح إذا بدأت فوراً بعد الولادة.

اقرأ أيضاً: عمليات تجميل الأذن وما يهمك عنها من معلومات.

أطباء تجميل

كيف تستعد للجراحة؟

في البداية، سوف تتحدث إلى جراح تجميل حول عملية تجميل الاذن خلال زيارتك الأولى، من المحتمل أن يقوم جراح التجميل الخاص بك بما يلي:

  1. مراجعة تاريخك الطبي، كن مستعدًا للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالظروف الطبية الحالية والسابقة، وخاصة أي التهابات في الأذن، تحدث عن أي أدوية تتناولها أو أخذتها مؤخرًا، وأي جراحات أجريت لك.
  2. الفحص البدني، لتحديد خيارات العلاج الخاصة بك، سيقوم الطبيب بفحص أذنيك بما في ذلك موضعها وحجمها وشكلها وتماثلها، قد يقوم الطبيب أيضًا بالتقاط صور لأذنيك لسجلك الطبي.
  3. ناقش توقعاتك، اشرح سبب رغبتك في عملية تجميل الاذن وماذا تأمل من حيث المظهر بعد العملية، تأكد من أنك تفهم المخاطر، مثل التصحيح الزائد المحتمل.
  4. إذا كنت مرشحًا جيدًا لجراحة الأذن التجميلية، فقد يوصي طبيبك باتخاذ بعض الخطوات للتحضير مسبقًا.
  5. قد تحتاج على الأرجح إلى تجنب الأسبرين والعقاقير المضادة للالتهابات والمكملات العشبية، والتي يمكن أن تزيد من النزيف.
  6. التدخين يقلل من تدفق الدم في الجلد ويمكن أن يبطئ عملية الشفاء، إذا كنت تدخن، سينصحك طبيبك بالتوقف عن التدخين قبل الجراحة وأثناء الشفاء.
  7. تأكد أيضًا من وضع خطط لشخص يقودك إلى المنزل بعد الجراحة والبقاء معك في الليلة الأولى من شفائك.

مواضيع متعلقة

خطوات عملية تجميل الأذن

  • يمكن إجراء عملية تجميل الاذن في المستشفى أو في عيادة جراحية خارجية.
  • تتم العملية في بعض الأحيان بالتخدير الموضعي، والتي يتم فيها تخدير جزءًا فقط من جسمك، في حالات أخرى، يمكن إعطاء التخدير العام، الذي يجعلك غير واعٍ قبل إجراء العملية.
  • تختلف أساليب تجميل الاذن بناءً على نوع التصحيح المطلوب، التقنية المحددة التي يختارها جراح التجميل ستحدد موقع الشقوق والندبات الناتجة.
  • طبيبك قد يصنع الشقوق، على ظهر أذنيك أو داخل التجاعيد الداخلية لأذنيك.
  • بعد إجراء الشقوق، قد يزيل طبيبك الغضروف الزائد والجلد، سيقوم بعد ذلك بطي الغضروف في الموضع المناسب وتأمينه بغرز داخلية.
  • سيتم استخدام غرز إضافية لإغلاق الشقوق.
  • تستغرق العملية عادة حوالي ساعتين.

اقرأ أيضاً: عملية تجميل الأذن بالليزر، ما الحقيقة وراء هذه التقنية؟

بعد عملية تجميل الاذن

تجميل الاذن

  • بعد رأب الأذن، سيتم تغطية أذنيك في الضمادات للحماية والدعم.
  • من المحتمل أن تشعر ببعض الانزعاج والحكة، تناول دواء تسكين الألم كما أوصى به الطبيب، إذا كنت تتناول دواءً للألم وزاد من عدم الراحة، فاتصل بطبيبك على الفور.
  • للحفاظ على الضغط على أذنيك، تجنب النوم على جانبك، حاول أيضًا ألا تفرك أو تضع قوة مفرطة على الشقوق، فكر في ارتداء قمصان أو قمصان زر بأزرار فضفاضة.
  • بعد بضعة أيام من عملية تجميل الاذن سيقوم الطبيب بإزالة الضمادات، من المحتمل أن تكون أذنيك متورمتين وحمراء.
  • ستحتاج إلى ارتداء عقال فضفاض يغطي أذنيك في الليل لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع، هذا سيساعد على منعك من شد أذنيك إلى الأمام عند التدحرج في السرير أثناء النوم.
  • تحدث إلى طبيبك حول توقيت إزالة الغرز، بعض الغرز تذوب من تلقاء نفسها، يجب إزالة الغرز الأخرى في مكتب الطبيب في الأسابيع التي تلي العملية.
  • اسأل طبيبك عندما يكون موافقًا لاستئناف الأنشطة اليومية، مثل الاستحمام والنشاط البدني.

اقرأ أيضاً: عملية تصغير الأذن، الخطوات والتكلفة ونصائح هامة للتعافي.

مخاطر عملية تجميل الاذن

  • الندبات، بعد التئام الجرح يترك ذلك ندبات دائمة و لكن لن يُسبب ذلك مشكلة لأنها عادة ما تكون خلف الأذن أو بين ثناياها فلن تظهر بشكل واضح.
  • عدم التناسق بين موضع الأذنين، ويحدث ذلك أثناء التئام الجرح أو نتيجة عدم تصحيح كامل لحالة عدم تناسق موجودة من قبل.
  • تغيرات في الإحساس، ونادراً ما يكون ذلك بشكل دائم ولكن تحدث بعض التغيرات المؤقتة في الإحساس في الجلد على المنطقة التي تجرى بها العملية نتيجة تعديل موضع الأذن.
  • الغرز الجراحية، في حالة حدوث التهاب في منطقة الغرز قد تحتاج لإزالتها بعملية أخرى.
  • تصحيح زائد عن الحاجة، أحياناً ما يغير التصحيح شكل الأذن بحيث تبدو غير طبيعية بشكل مبالغ فيه.
  • العدوى والنزيف، مثل كل العمليات الكبرى فهناك خطر من النزيف و العدوى أو الأعراض الجانبية للتخدير وأيضاً احتمالية حدوث رد فعل تحسسي للمواد المستخدمة في الجراحة أو التقطيب الجراحي.

اقرأ أيضاً: أسباب نزيف الأذن والإسعافات الأولية له.

نتائج عملية تجميل الاذن

عملية تجميل الأذن

بعد إزالة الضمادات، ستلاحظ تغييرًا فوريًا في مظهر أذنيك، هذه التغييرات دائمة، إذا لم تكن راضيًا عن نتائجك بعد العملية، فتحقق من طبيبك الجراح حول إمكانية إجراء جراحة المراجعة.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم كل ما يهمكم عن عملية تجميل الاذن من معلومات، وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/otoplasty/about/pac-20394822

4 تعليقات على “عملية تجميل الاذن وحقائق هامة عنها

  1. موضوع مفيد ورائع

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *