أضف استشارتك

عملية تجميل الاذن .. أسباب اللجوء إليها .. و حقائق هامة عنها

عملية تجميل الاذن


عملية تجميل الاذن هي نوع خاص من العمليات الجراحية والتي تهدف إلى تغيير شكل أو موضع الأذن الخارجية و قد تحتاج لإجراء إحداها إذا كنت مصاباً بعيب خلقي أو تغير في شكل الأذن نتيجة إصابة ما أو إذا كان موقع الأذنين من الرأس بعيد بشكل كبير و يمكن إجراؤها في أي سن بعد تمام نمو الأذنين عادة بعد العام الخامس.

عملية تجميل الاذن و أسباب إجراء تلك العملية

كما ذُكر من قبل إذا كانت الأذنين في مكان بعيد عن الطبيعي عن موضع الرأس أو إذا كان حجم الأذن أكبر من اللازم مقارنة بجحم الرأس وتجرى الجراحة على الجهتين لضمان التناسب بينهما في الشكل والحجم و المسافة وذلك عادة بعد سن 5 سنوات ولا يوجد أي ضرر على القدرة السمعية من هذه العمليات.

مخاطر عملية تجميل الاذن

الندبات :

بعد التئام الجرح يترك ذلك ندبات دائمة و لكن لن يُسبب ذلك مشكلة لأنها عادة ما تكون خلف الأذن أو بين ثناياها فلن تظهر بشكل واضح.

عدم تناسق بين موضع الاذنين :

ويحدث ذلك أثناء التئام الجرح أو نتيجة عدم تصحيح كامل لحالة عدم تناسق موجودة من قبل.

 تغيرات في الإحساس :

ونادراً ما يكون ذلك بشكل دائم ولكن تحدث بعض التغيرات المؤقتة في الإحساس في الجلد على المنطقة التي تجرى بها العملية نتيجة تعديل موضع الأذن.

الغرز الجراحية :

في حالة حدوث التهاب في منطقة الغرز قد تحتاج لإزالتها بعملية أخرى.

تصحيح زائد عن الحاجة :

أحياناً ما يغير التصحيح شكل الأذن بحيث تبدو غير طبيعية بشكل مبالغ فيه.

ومثل كل العمليات الكبرى فهناك خطر من النزيف و العدوى أو الأعراض الجانبية للتخدير و أيضاً احتمالية حدوث رد فعل تحسسي للمواد المستخدمة في الجراحة أو التقطيب الجراحي.

مواضيع متعلقة

كيف تستعد للجراحة ؟

سوف تحتاج أولاً إلى مقابلة أحد جراحي التجميل وأثناء الجلسة سوف يحصل منك الجراح على بعض المعلومات أهمها :

التاريخ المرضى الخاص بك :

أسئلة عن حالتك الصحية الحالية أو الأمراض السابقة التي تعرضت لها وخاصةً فيما يخص الأذن و الأدوية التي حصلت عليها أو أي جراحات أخرى.

فحص طبي :

فحص للأذنين من حيث الشكل والحجم والموضع و التناسق العام و أحياناً أخذ بعض الصور في أوضاع مختلفة للأذنين.

 مناقشة توقعاتك من الجراحة :

لماذا تحتاجها وماذا تريده من الشكل النهائى للأذنين إلى جانب أن يتاكد من معرفتك لمخاطر الجراحة.

الاحتياطات اللازمة قبل الجراحة مثل :

التوقف عن التدخين لأن التدخين يُقلل من كمية الدم الواصلة للجلد مما يؤخر التئام الجروح و التوقف عن بعض الأدوية التي تُزيد من احتمالية النزيف مثل: الأسبرين والتأكد من وجود مساعدة من شخص مقرب لفترة ما بعد الجراحة.

و يتم إجراء الجراحة عادة في مستشفى تحت تأثير مخدر موضعي أو مخدر كلي و تختلف إجراءات التصحيح حسب نوع التصحيح المراد ويختار ذلك الجراح حسب الحالة ويقوم بعمل بعض الشقوق خلف الأذن وداخل ثنايا الأذن أيضاً ثم يتم إزالة الجزء الزائد من الجلد أو الغضاريف الأذنية و إعادة الباقي إلى الموضع السليم وتثبيته و إغلاق الجرح وعادة ما يستغرق ذلك حوالي ساعتين.

بعد الجراحة : يتم تضميد الجرح للحماية والتثبيت، و سوف تشعر ببعض الخدر أو الحكة لذلك يمكن استخدم المسكنات ولكن حسب تعليمات الطبيب و إذا زاد إحساسك بالألم مع ذلك استشر الطبيب على الفور، تجنب زيادة الضغط على الأذنين فلا تنم على جانب واحد و ابتعد عن الاحتكاك مع الغرز و إرتدي ملابس واسعة الفتحة أو بأزرار أمامية لتجنب تعرض الجرح للضغط أو الغرز للإحتكاك.

سوف تتم إزالة الضمادات بعد عدة أيام وستكون الأذن مازالت ملتهبة ومتورمة وسوف تحتاج لوضع عصابة رأس خاصة لمدة 2-6 اسابيع لمنع الحركة الغير ضرورية للأذن.

تحدث مع طبيبك عن موعد إزالة الغرز الجراحية فبعض الغرز تحتاج للإزالة والبعض الآخر يتحلل مع التئام الجرح و وجه أسئلتك بخصوص الأنشطة اليومية من الاستحمام أو الرياضة.

نتائج عملية تجميل الأذن

بعد إزالة الضمادات و انتهاء عملية تجميل الاذن سوف تلاحظ تغيرات فورية و هي تغيرات دائمة في شكل الأذن، فإذا كانت لديك أي مشكلة في ذلك، ناقش مظهر الأذن مع الجراح و إن كانت هناك إمكانية لمراجعة الجراحة مرة أخرى.

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.mayoclinic.com/health/otoplasty/MY02110

4 تعليقات

  1. موضوع مفيد ورائع

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *