حقن الانسولين .. كيفية استخدامها وأين يتم الحَقن؟

حقن الانسولين

عندما يصف الطبيب المعالج حقن الانسولين يتبادر إلى ذهنك بعض التساؤلات عن طريقة استخدامها وأين يمكن أن يتم حقنها، وهل من الممكن حدوث مضاعفات ناتجة عن استخدام حقن الأنسولين؟ هناك أجهزة مختلفة تستخدم لحقن الأنسولين بما في ذلك الحقن، وأقلام الأنسولين، ومضخات الأنسولين، والآن إليكم إجابات هذه التساؤلات من خلال هذا المقال.

ما هو الأنسولين؟

الأنسولين هو هرمون يساعد الخلايا على استخدام الجلوكوز (السكر) للحصول على الطاقة، إنه يعمل “كمفتاح”، مما يسمح للسكر بالخروج من الدم إلى الخلية، في النوع الأول من داء السكري لا يصنع الجسم الأنسولين، أما في النوع 2 من داء السكري، لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى عدم قدرة البنكرياس على إنتاج ما يكفي أو أي من الأنسولين لتلبية احتياجات جسمك.

عادة ما يتم إدارة مرض السكري عن طريق اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين، مع إضافة الأدوية بما في ذلك الأنسولين حسب الحاجة، إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول، فإن حقن الانسولين ضرورية للحياة، قد يبدو هذا أمرًا صعبًا في البداية، ولكن يمكنك تعلم إدارة الأنسولين بنجاح بدعم من فريق الرعاية الصحية الخاص بك، والعزم، وبعض الممارسة الفعلية.

اقرأ أيضاً: أنواع الانسولين المختلفة.. ومتى يتم أخذ جرعات الأنسولين؟

مواصفات حقن الانسولين

الحقن تكون مصنوعة من البلاستيك ويتم استخدامها مرة واحدة فقط، وطول الإبرة يصل إلى 12.7 مليمتر وفقاً لمنظمة السكري العالمية، ولكن الأبحاث الأخيرة تمكنت من إنتاج حقن للأنسولين طولها 8 ملم، 6 ملم، و4 ملم، فكلما كان طول الإبرة أقل كلما كان الألم الناتج عن الحقن أقل.

مواضيع متعلقة

أين يتم حقن الانسولين ؟

يتم حقن الانسولين في الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد مباشرة، ويجب تجنب حقن الأنسولين في العضلات مباشرة حيث أن حقن الانسولين في العضلات قد يؤدي لانخفاض مستوى السكر في الدم.

كما أن إعطاء الأنسولين في نفس المكان يومياً لمدة طويلة قد يؤدي لحدوث تكسير للدهون في أماكن الحقن، لذا يفضل تغيير مكان الحقن باستمرار تجنباً لحدوث تكسير الدهون الذي قد يؤدي إلى مشاكل في امتصاص الأنسولين، كما يفضل اختيار مكان محدد لحقن الإبرة وتغيير المكان يومياً ولكن في نفس حدود المكان السابق (أي على بعد 1-2 سم من مكان الحقن السابق).

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن هرمون الأنسولين.

ما أفضل الأماكن لـ حقن الانسولين ؟

البطن

الموقع الأفضل لحقن الأنسولين هو بطنك، حيث يتم امتصاص الأنسولين بسرعة أكبر وبشكل يمكن التنبؤ به، كما يسهل الوصول إلى هذا الجزء من الجسم، حدد موقعًا بين الجزء السفلي من أضلاعك ومنطقة العانة، واضبط في اتجاه المنطقة التي يبلغ قطرها 2 بوصة المحيطة بالسرة.

ستحتاج أيضًا إلى تجنب المناطق المحيطة بالندبات أو الشامات أو عيوب البشرة، هذه يمكن أن تتداخل مع الطريقة التي يمتص بها الجسم الأنسولين، احذر أيضاً من الأوعية الدموية التالفة والدوالي كذلك.

الفخذ

يمكنك الحقن في المناطق العلوية والخارجية للفخذ، على بعد حوالي 4 بوصات من أعلى ساقك و4 بوصات من ركبتك.

الذراع

استخدم المنطقة الدهنية في الجزء الخلفي من ذراعك، بين كتفك ومرفقك.

اقرأ أيضاً: أهمية الريجيم الصحي لمريض السكري.

نصائح قبل حقن الانسولين

  • قبل حقن الانسولين تأكد من التحقق من جودته.
  • إذا تم تبريده، اسمح للأنسولين بالوصول إلى درجة حرارة الغرفة.
  • إذا كان الأنسولين غائماً، امزج المحتويات عن طريق لف القارورة بين يديك لبضع ثوان.
  • احرص على عدم هز القارورة.
  • الأنسولين قصير المفعول والذي لا يتم خلطه مع الأنسولين الآخر يجب ألا يكون غائمًا.
  • لا تستخدم الأنسولين محببًا أو سميكًا أو مشوهًا.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل مضخة الأنسولين؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

كيف يتم حقن الأنسولين؟

تحضير اللوازم

قم بتجهيز الأدوات التالية واتباع الإرشادات قبل الحقن:

  • قارورة الدواء.
  • الإبر والمحاقن.
  • منصات الكحول.
  • الشاش.
  • الضمادات.
  • حاوية الأدوات الحادة المقاومة للثقب للإبرة الصحيحة والتخلص من المحاقن.

اقرأ أيضاً: مرحلة ما قبل السكري، علامات ما قبل الإصابة بمرض السكري.

عملية الحقن

  1. اغسل يديك جيدًا بالصابون والماء الدافئ، تأكد من غسل ظهر يديك وبين أصابعك وتحت أظافرك.
  2. أمسك المحقنة في وضع مستقيم (مع الإبرة في الأعلى) واسحب المكبس لأسفل، حتى يصل طرف المكبس إلى القياس مساوياً للجرعة التي تخطط لحقنها.
  3. قم بإزالة القبعات من قارورة الأنسولين والإبرة، إذا كنت قد استخدمت هذه القارورة من قبل فقم بمسح السدادة من الأعلى باستخدام قطعة من الكحول.
  4. ادفع الإبرة في السدادة وادفع المكبس لأسفل حتى يدخل الهواء المحقن في الزجاجة، يستبدل الهواء كمية الأنسولين التي ستسحبها.
  5. أدخل  الإبرة في قارورة، أدر القارورة رأسًا على عقب، اسحب المكبس لأسفل حتى يصل الجزء العلوي من المكبس الأسود إلى الجرعة الصحيحة على المحقنة.
  6. إذا كانت هناك فقاعات في المحقنة، فانقر عليها برفق حتى ترتفع الفقاعات إلى الأعلى، ادفع المحقنة لتحرير الفقاعات مرة أخرى إلى القارورة، اسحب المكبس لأسفل مرة أخرى حتى تصل إلى الجرعة الصحيحة.
  7. اضبط قارورة الأنسولين مع الاستمرار وأمسك المحقنة كما تفعل وثبة بإصبعك من المكبس.
  8. امسح موقع الحقن مع استخدام الكحول، اتركه للهواء الجاف لمدة بضع دقائق قبل إدخال الإبرة.
  9. لتجنب الحقن في العضلات، قم برفق بقرص جزء من الجلد يتراوح من 1 إلى 2 بوصة، أدخل الإبرة بزاوية 90 درجة.
  10. ادفع المكبس بالكامل لأسفل وانتظر لمدة 10 ثوانٍ، مع الإبر الصغيرة قد لا تكون هناك حاجة لعملية القرص.
  11. اترك الجلد فورًا بعد دفع المكبس لأسفل وإزالة الإبرة، لا تفرك موقع الحقن، قد تلاحظ نزيفًا بسيطًا بعد الحقن، إذا كان الأمر كذلك، ضع ضغطًا خفيفًا على المنطقة باستخدام الشاش وقم بتغطيته بضمادة إذا لزم الأمر.
  12. ضع الإبرة والمحاقن المستخدمة في حاوية حادة مقاومة للثقب.

اقرأ أيضاً : كيف أحمي نفسي من مرض السكري؟

الأعراض الجانبية لحقن الأنسولين

قد تشمل الأعراض الجانبية الناجمة عن حقن الانسولين ما يلي:

  • حدوث تفاعلات في مكان حقن الأنسولين وتشمل التفاعلات (الاحمرار، والألم، والتهيج).
  • انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • تشنج العضلات.
  • ضعف العضلات.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • عند أخذ جرعة غير صحيحة قد تظهر بعض الأعراض مثل (التعرق الشديد، وسرعة ضربات القلب، الجوع الشديد، وعدم وضوح الرؤية، والدوخة).

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى السكري، وخيارات للوجبات اليومية الثلاث.

إذاً فلا توجد مشكلة من استخدام حقن الانسولين لفترات طويلة ولكن يجب الانتباه لبعض الإرشادات الهامة مثل مكان الحقن، والجرعات المحددة من طبيبك المعالج كما يفضل التحدث مع طبيبك بشأن أي تغيرات تحدث في مكان الحقن.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته حول حقن الانسولين وكيفية الحقن، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/diabetes/insulin-injection https://www.healthline.com/health/regular-insulin-injectable-solution#side-effects

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *