حلاقة الشعر بعد الزراعة..هل هي ممكنة؟ وما المدة التي يجب انتظارها؟

حلاقة الشعر بعد الزراعة

لا شك أن زراعة الشعر من أهم إجراءات علاج الصلع، ومثل أي إجراء تجميلي وخاصة إذا كان علاجياً، فإن أول ما يهم الشخص هي النتائج، وللحصول على أفضل نتائج وضمان سلامة المريض، لابد من الالتزام بإرشادات الطبيب فيما يخص فترة ما بعد العملية وأسلوب الحياة، لذلك من المهم أن يتم السؤال عن حلاقة الشعر بعد الزراعة ومدى إمكانية القيام بها، وهذا ما سنتحدث عنه عزيزي القارئ في هذا المقال، فتابع معنا القراءة.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

زراعة الشعر هي نوع من الجراحة التي تقوم بإزالة الشعر من المنطقة المليئة بالشعر في الرأس، وهي تُسمى المنطقة المانحة، ثم نقله إلى منطقة أخرى تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، ويقوم الأطباء بهذه التقنية في الولايات المتحدة منذ الخمسينيات، لكنها بالطبع تغيرت كثيراً في السنوات الأخيرة وأصبحت أكثر دقة.

اقرأ أيضاً: زراعة الشعر الطبيعي بالصور وتكلفته لعلاج الصلع.

حلاقة الشعر بعد الزراعة

وفقاً لبعض الأطباء والمتخصصين، من الممكن حلاقة الشعر بعد الزراعة مباشرة بعد إجراء العملية، ولكن من الأفضل الانتظار لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل، ولكن ذلك بالقياس على المناطق المانحة فقط.

وغالباً سيعتمد مظهر المنطقة المانحة بعد الحلق على العدد الإجمالي من البصيلات التي تم الحصول عليها في الإجراء، بمعنى أن إزالة وحدات مسامية سليمة من المنطقة المانحة، ستؤدي إلى عدد أقل من البصيلات.

فمثلاً، إذا تمت إزالة 25٪ من وحدات البصيلات من منطقة ما، فإن ذلك سيترك فجوات في المنطقة التي تمت منها إزالة البصيلات في محاولة لنقلها إلى المكان الذي يعاني من الصلع.

مواضيع متعلقة

ما العلاقة بين هرمون النمو البشري وتساقط الشعر؟

وفقاً لآراء بعض الخبراء، لا توجد علاقة موثقة علمياً بين هرمون النمو البشري وفقدان الشعر أو نمو الشعر، فهناك فقط تقارير قصصية من وجود شعر مُستعاد بعد الحلاقة (أي الشعر الذي نما بعد الحلاقة) رمادي اللون، مع زيادة معدل نمو الشعر في وجود هرمون النمو البشري.

اقرأ أيضاً: زراعة الشعر بالاقتطاف وأنواعها وتكلفتها ومميزاتها.

أنواع حلاقة الشعر بعد الزراعة

حلاقة-الشعر-بعد-الزراعة1العديد من الناس لديهم تعريفات مختلفة من حلاقة الرأس، بعض الأشخاص يشيرون إلى قص الشعر إلى المستوى القصير جداً، بينما يشير البعض الآخر إلى حلاقة الشعر تماماً (على الجلد) باستخدام شفرة حلاقة.

في الحالة الأولى (قص الشعر قصير جدًا)، يجب ألا تكون المناطق المانحة مرئية بعد عملية الزرع إذا تم إجراؤها بشكل صحيح، يمكن أن يكون هناك بعض من ترقق الشعر في المنطقة المانحة بعد جلسات زرع متعددة، ولكن هذا غير شائع، وعادة ما يتم التغلب عليه عن طريق ترك الشعر لفترة أطول قليلاً من الخلف أو الجانبين.

ولكن إذا قمت بحلاقة الرأس بشفرة حلاقة، فقد تكون هناك نقاط صغيرة يمكن رؤيتها بعد الزرع مع مرور الوقت، من المرجح أن تصبح هذه البقع أقل ملاحظة، مثل أي ندبة.

اقرأ أيضاً: زراعة الشعر بالشريحة وكيفية إجرائها وتكلفتها ومضاعفاتها.

نصائح بعد زراعة الشعر

حتى يتم التعافي من العملية بشكل جيد، هناك عدد من النصائح التي يجب الانتباه إليها، وتشمل ما يلي:

  • بعد الجراحة تصبح فروة الرأس لينة جداً، وقد تحتاج إلى تناول أدوية من أجل علاج الألم لعدة أيام، التزم بتناول هذه الأدوية كما يحدد لك الطبيب.
  • قد يصف الطبيب مضاد حيوي أو عقار مضاد للالتهابات، والتي تستمر عدة أيام.
  • قد يطلب منك الجراح ارتداء الضمادات على فروة الرأس لمدة يوم واحد على على الأقل أو اثنين، ويجب الالتزام بذلك قدر الإمكان.
  • لا يمكن ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر مباشرة، لأن فروة الرأس تكون لينة لذا يجب الانتظار حتى يثبت الشعر المزروع، وحتى يقرر لك الطبيب.
  • معظم المرضى يكونوا قادرين على العودة إلى العمل من 2 إلى 5 أيام.
  • في غضون 2 إلى 3 أسابيع بعد الجراحة، يسقط الشعر المزروع، وتبدأ ملاحظة نمو جديد للشعر بحوالي 60% من 6 إلى 9 أشهر.
  • بعض الجراحين يصفون الأدوية مثل مينوكسيديل لتحسين نمو الشعر بعد الزرع، ولكن ليس من الواضح كيفية عمل هذا الدواء.

اقرأ أيضاً: زراعة الشعر عند النساء وتكلفتها وكيف تختلف عن الرجال؟

ما هي تكلفة عملية زراعة الشعر؟

تتوقف تكلفة عملية زراعة الشعر في الأساس على عدد البصيلات التي يتم زراعتها، والتي قد تتراوح ما بين 2000 إلى 7000 بصيلة، وأيضاً هناك سمعة المركز ومدى مهارة الطبيب، والتقنية المستخدمة في الزراعة، ويمكن حساب تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر كما يلي:

  • تكلفة زراعة 2000-2500 بصيلة قد تتراوح ما بين 1100-1300 دولار.
  • تكلفة زراعة 2500-3000 بصيلة قد تتراوح ما بين 1200-1300 دولار.
  • تكلفة زراعة 3000-3500 بصيلة قد تتراوح ما بين 1350-1400 دولار.
  • تكلفة زراعة أكثر من 4000 بصيلة 1500 دولار فأكثر، حسب متوسط عدد البصيلات.

اقرأ أيضاً: عملية زراعة الشعر وأهم الأسئلة الشائعة عنها وإجاباتها.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك ما تحتاج معرفته عن حلاقة الشعر بعد الزراعة .. وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.realself.com/question/canada-ky-shaving-head-after-fue-transplant https://www.iahrs.org/q-a/fue-hair-transplant-shave-head https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/men-hair-loss-17/hair-transplants

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *