اعراض الدورة الشهرية ..حلول سريعة للتخلص منها

اعراض الدورة الشهريةتمر المرأة عادةً قبل الدورة الشهرية بعدة أعراض مثل تقلب المزاج و التوتر، وقد يتطرق الأمر لبعض الألم، وفي مقالنا هذا سنقوم بعرض المشاكل الأساسية لـ اعراض الدورة الشهرية التي تواجهك سيدتي، وكيف تتغلبين عليها بسهولة فتابعينا.

ADVERTISEMENT

اعراض الدورة الشهرية

التوتر واضطراب المزاج

التوتر واضطراب المزاج، وفقدان التحكم في النفس، وفقدان الثقة والبكاء بدون سبب هي من أكثر اعراض الدورة الشهرية التي تواجهها السيدات شيوعاً، ويمكن التحكم في الأمر عن طريق العلاج السلوكي المعرفي حيث بإمكان المعالج أن يساعدك في تعلم طرق جديدة للتحكم في تلك الأعراض، ومثال على ذلك التمارين الرياضية والتي يجب عليك محاولة ضمها إلى نظام حياتك اليومي ففائدتها غير مقصورة على تقليل التوتر بل تعمل أيضاً على زيادة إفراز الأندروفينات التي تحسن المزاج.

الشعور بالجوع قبل الدورة الشهرية

هرمونات المبيض تلعب دورا رئيسيا في الشعور بالجوع قبل الدورة الشهرية، حيث أظهرت الدراسات أن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون خلال مرحلة ما قبل الحيض، قد يؤدي إلى الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في الطعام.

ADVERTISEMENT

آلام الثدي

تورم وألم الثدي من اعراض الدورة الشهرية الشائعة، وهذا ناتج عن تأرجح معدل كلا من هرمون الأستروجين  وهرمون البروجيسترون في تلك الفترة، حيث يعمل الأستروجين على تكبير قنوات الثدي  في حين يعمل البروجستيرون على نمو غدد إفراز اللبن.

يمكن التحكم في الأمرعن طريق تناول مكملات غذائية من الأعشاب الطبيعية مثل الكوهوش الأسود، أو أوراق التوت الأحمر و هي من أشهر الأعشاب المستخدمة لتقليل الأعراض.

زيادة نسبة المياه بالجسم (الانتفاخ)

تذبذب مستوى الهرمونات قد يؤدي إلى اختزان المياه بالجسم، لذلك  تقليل نسبة الأملاح في الطعام وكذلك الحد من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم يؤدي إلى تقليل الامتلاء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد جهازك الهضمي على هضم الطعام بصورة أفضل، وامتصاص كمية أكبر من العناصر الغذائية وتنظيم نسبة السكر بالدم، تأكدي من تناول كميات وفيرة من المياه لأن جفاف الجسم يجعله يتمسك بأكبر كمية من السوائل به مما يؤدي إلى الانتفاخ.

ظهور حبوب على البشرة

قد تلاحظين وجود حبوب على البشرة أثناء الدورة الشهرية الناتجة عن نسبة البروجيسترون بالجسم بعد التبويض فعادة يعمل الاستروجين على نمو حب الشباب وكذلك يزيد هرمون البروجستيرون من سوء الأمر، وتكون العناية بالبشرة باستخدام المنظفات اللطيفة الحل الأمثل للسيطرة على هذا الأمر.

الصداع من اعراض الدورة الشهرية

الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية ناتج عن نقص معدل الاستروجين في الدم والمشكلة لا تكمن في نسبة هرمون الاستروجين القليلة بالجسم، ولكن ناتج عن نقص الهرمون من مستوى لآخر.

ADVERTISEMENT

تقلصات الدورة الشهرية

تقلصات وآلام الدورة الشهرية ناتجة عن انقباضات قوية في عضلات الرحم، ففي فترات الدورة الشهرية يزيد مستوى البروستاغلاندين بالجسم وهو هرمون يفرز من بطانة الرحم يسبب انقباضات قوية بالعضلات لسقوط الدم من بطانة الرحم، ويمكن التحكم في الأمر عن طريق اتباع نظام حياة صحي يتضمن ممارسة الرياضة بصورة يومية والنوم لفترات كافية وتجنب التوتر لتقليل الانقباضات.

يمكنك السيطرة على هذه التقلصات عن طريق الاستمتاع بحمام دافئ، أو وضع زجاجة من المياه الدافئة على المنطقة السفلى من البطن والظهر، مما يساعد بشكل فعال على التخلص من الانقباضات وتقلصات الرحم.

ADVERTISEMENT

التعب والإرهاق من اعراض الدورة الشهرية

تعاني الكثير من السيدات من نقص في الطاقة أثناء الدورة الشهرية وقد يكون هذا ناتج عن فقدان الدم الشهري، ويمكن التحكم في الأمر عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد، كذلك قد تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم  على تقليل الأعراض السابقة للدورة الشهرية مثل الإرهاق.

ممارسة التمارين الرياضية يقلل من تعب الدورة الشهرية، لذلك تمتعي برياضة المشي واستنشاق الهواء النقي، وكذلك احرصي على تناول كميات قليلة ولمرات عديدة خاصة الوجبات الخفيفة ذات نسبة سكر قليلة مثل كيك الشوفان للحفاظ على ثبات مستوى الطاقة، ولكن تجنبي تناول مقبلات الطعام التي تحتوى على نسبة عالية من السكر و الكافيين لأنها قد تشعرك بالوهن بعد فترات قليلة من النشاط.

نصائح للتخلص من اعراض الدورة الشهرية

هناك الكثير من الطرق للسيطرة على اعراض الدورة الشهرية والتخفيف منها مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية حوالي 30 دقيقة يوميا.
  • تناول الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.
  • محاولة الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من الأطعمة مثل الألبان والخضروات الورقية الخضراء، والسلمون.
  •  تجنب الملح والكافيين والكحول والتدخين.
  • الحصول على الكثير من الراحة و النوم.
  • العمل على خفض التوتر.
  • أخذ مسكنات الألم باعتدال عند الحاجة.
  • تتناول بعض النساء الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك، والمغنيسيوم وفيتامين B-6، وفيتامين E، والكالسيوم مع فيتامين D لتخفيف اعراض الدورة الشهرية،  ولكن يجب استشارة الطبيب عنها.

وفي النهاية وبعد معرفتك ل أعراض الدورة الشهرية المختلفة، والتغيرات النفسية والجسدية والعاطفية المرتبطة بالدورة الشهرية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد