حليب الصويا للاطفال .. هل هو آمن؟ وما هي إيجابياته وسلبياته؟

حليب الصويا للاطفال

قد يلاحظ البعض وجود الكثير من عبوات حليب الصويا على أرفف المتاجر، مع مجموعة من النكهات المتعددة المناسبة للأطفال، مثل الشيكولاتة أو الفانيليا أو الفواكه، يمكن لحليب الصويا أن يكون جذاباً للأطفال كبديل للحليب الطازج، ولكن هل حليب الصويا للاطفال مفيد أم ضار؟ وما هي إيجابياته وسلبياته للأطفال؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعوا معنا القراءة.

إيجابيات وسلبيات حليب الصويا للاطفال

حليب الصويا والحساسية

يعاني الملايين من أطفال العالم من مستوى معين من الحساسية المرتبطة بحليب الأبقار، فحليب الصويا يمكن أن يكون بديلاً مثالياً، لأنه لا يحتوي على بروتين اللاكتوز الذي يمكن يسبب مشاكل للأطفال.

ولكن على الصعيد الآخر، فإن بعض الأطفال لديهم حساسية من منتجات الصويا، ولأن الحساسية الغذائية يمكن أن تختلف على نطاق واسع من حيث الشدة، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كان هناك أي مخاوف حول ردود الفعل التحسسية لطفلك إذا تناول حليب الصويا.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان للأطفال، يمد طفلكِ بالطاقة والمغذيات ويحميه من الأمراض.

مواضيع متعلقة

الهرمونات في حليب الصويا

إن الأبحاث غير حاسمة فيما يتعلق بتأثير حليب الصويا ومنتجات الصويا الأخرى على مستوى هرمونات الطفل، يحتوي حليب الصويا على مستقبلات هرمون الإستروجين التي قد تحاكي تأثيرات الإستروجين، والتي قد تؤثر في مخاطر السرطان المرتبطة بـ سرطان الثدي والبروستاتا.

ولكن تلاحظ جمعية هارفارد أنه لا يوجد حتى الآن من الأدلة ما يكفي لتفادي إعطاء حليب الصويا للأطفال، حيث أن حليب البقر يحتوي أيضاً على هرمونات قد تكون ضارة.

حليب الصويا وحركة الأمعاء

إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات أو أقل، قد يستفيدون من المغذيات المُصاغة بحليب الصويا أكثر من الصيغ القائمة على حليب الأبقار، حيث تُظهر تقارير المعاهد الوطنية للصحة أن صيغ مغذيات الصويا تساعد على تقليل الإسهال وحركة الأمعاء، ويُحتمل أن يكون ذلك بسبب محتوى حليب الصويا من الألياف.

اقرأ أيضاً: زيت السمسم للأطفال، هل هو آمن؟ وما هي فوائد للأطفال؟

مكملات الكالسيوم في حليب الصويا

تنصح جامعة واشنطن باستخدام حليب الصويا المدعم كوسيلة لضمان حصول طفلكِ على ما يكفي من الكالسيوم، إن تناول كميات كافية من الكالسيوم الغذائي بين الأطفال الصغار يساعد على ضمان النمو والتطور السليم والعظام القوية، كما تقول الجامعة أن حليب الصويا المدعم يحتوي أيضاً على فيتامين د، وهو فيتامين يعزز امتصاص الكالسيوم.

اقرأ أيضاً: كيفية إعطاء الخضروات للأطفال بطرق شهية تحببهم فيها.

حليب الصويا للاطفال ومشاكل الغدة الدرقية

في حالات نادرة جداً، يمكن لحليب الصويا إذا تم إعطاؤه للرضع أن يسبب تقلبات في مستويات الغدة الدرقية، والتي يمكن أن تسبب تضخم الغدة الدرقية، إن الغدة الدرقية توجد أسفل العنق ويؤدي تضخمها إلى تورم ملحوظ في هذه المنطقة، وتشير المعاهد إلى أن المشكلة تتوقف عند الحد من تناول حليب الصويا.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنك للأطفال وأعراض التسمم بالجرعات الزائدة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على إيجابيات وسلبيات حليب الصويا للاطفال .. إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/224425-the-pros-cons-of-soy-milk-for-children/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *