هل يمكن استخدام حليب الصويا للتسمين ؟ انتبه لهذه التحذيرات أولاً

حليب الصويا للتسمينحليب الصويا هو أحد منتجات فول الصويا، ويعد بديل نباتي للحليب العادي، ويتميز هذا المشروب بارتفاع قيمته الغذائية وفوائده الصحية المذهلة، فهل يمكن للأشخاص الذين يرغبون بزيادة الوزن شرب حليب الصويا؟ تابع المقال التالي لمعرفة إمكانية استخدام حليب الصويا للتسمين .

ADVERTISEMENT

حليب الصويا والوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن حليب الصويا عندما يُستهلك بكميات معتدلة يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق محاكاة هرمونات الجسم التي تقلل من الجوع، في حين أن أي طعام أو مشروب يحتوي على السعرات الحرارية يمكن أن يسبب زيادة الوزن إذا زادت تلك السعرات عن حاجة الجسم، ويجب الانتباه أنه بسبب تأثيرات الصويا الهرمونية، قد يؤدي استهلاك أي منتج من فول الصويا بكميات كبيرة إلى الإضرار بالصحة.

تأثير الصويا على الوزن

وجدت دراسة أنه عندما تم حقن فئران التجارب ببروتين الصويا فقدت تلك الفئران الوزن، على الرغم من حصولها على الغذاء، وافترض الباحثون أنه في جسم الثدييات تعمل الصويا على نحو مماثل مع هرمون الأيض الليبتين leptin وهو هرمون الشبع، وخلصت دراسة أخرى إلى أن فول الصويا يمنع زيادة الوزن بعد سن اليأس في الجرذان الإناث، ويرجع ذلك على الأرجح إلى مركبات تشبه هرمون الاستروجين، وخلصت الدراسة على أن تناول الصويا قد يمنع السمنة لدى البشر بعد انقطاع الطمث.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية لحليب الصويا

بالإضافة إلى تعزيز احتمال فقدان الوزن من خلال الآليات الهرمونية، يوفر حليب الصويا أيضًا الكثير من التغذية مع عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، فهو مصدر جيد للبروتين، والحديد، وفيتامينات ب، والدهون غير المشبعة.

يُِعتبر فول الصويا مصدرا فعالا بشكل خاص للتغذية للنباتيين، وعلى عكس معظم الأغذية النباتية، يوفر فول الصويا كل الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لصنع بروتينات كاملة، كما يمكن إذا أن يوفر حليب الصويا الكالسيوم الكافي عند تزويده بالمكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

علاوة على ذلك، فإن حليب الصويا منخفض في الدهون المشبعة والكولسترول، حيث يحتوي كوب واحد من حليب الصويا على 100 سعر حراري، و 7 جرامات من البروتين، و 1 جرام من الألياف، و 299 مللي جرام من الكالسيوم و 24 ميكروجرام من حمض الفوليك، و 119 وحدة دولية من فيتامين د.

هل يمكن استخدام حليب الصويا للتسمين ؟

أي طعام أو شراب يحتوي على سعرات حرارية بما في ذلك حليب الصويا، قد يساهم في زيادة الوزن إذا تجاوز إجمالي استهلاك السعرات الحرارية كمية السعرات الحرارية التي تحرقها.

ومع ذلك إذا كنت بحاجة إلى زيادة بعض الوزن الصحي فيمكنك تحقيق نتائج أسرع بشرب المشروبات الغنية بالمواد الغذائية والسعرات الحرارية مثل: الحليب الكامل الدسم أو عصائر الفاكهة، كما يمكنك أيضًا زيادة إضافات ومكملات غذائية لتوفر كمية إضافية من السعرات الحرارية والمغذيات لحليب الصويا من أجل تعزيز محتوى الطاقة في شرابك ولتعزيز زيادة الوزن أيضًا، ويجب الانتباه أنه يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين إذا كنت ترغب في زيادة الوزن لأنها قد تقلل الشهية.

ADVERTISEMENT

تنبيهات هامة

سواء كنت تبحث عن اكتساب الوزن أو فقدانه أو الحفاظ عليه، لا تستهلك حليب الصويا ومنتجات الصويا الأخرى الزائدة، لأن الصويا تحتوي على مركبات شبيهة بالإستروجين، لذلك هناك فرصة أن يساهم استخدام الصويا في الإصابة بسرطانات متعلقة بالإستروجين مثل سرطان الرحم وسرطان الثدي.

كما ينبغي القيام بمزيد من البحوث لتأكيد ما إذا كان استخدام الصويا على المدى الطويل قد يكون له عواقب صحية سلبية، ولكن عمومًا يعد استهلاك حليب الصويا بكميات معتدلة آمن.

وفي النهاية وبعد معرفتك إمكانية استخدام حليب الصويا للتسمين والتحذيرات المتعلقة باستهلاكه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد