أضف استشارتك

حملة التطعيم القومية .. لماذا تقوم بها الدول ؟

حملة التطعيم

المحتويات

تقوم الدول كل عام ببعض الحملات القومية للتطعيمات، وذلك للتأكيد على أهمية التطعيمات وللتنبيه على موعدها، وتوصي منظمة الصحة العالمية الدول بضرورة القيام بتلك الحملات، لتشجيع كل العائلات على تطعيم أطفالهم، وكذلك لتوعية العائلات التى لا تعترف بأهمية التطعيم بالأمراض التى قد تنتج عن ذلك، لذا سنتعرف في هذا المقال على أهمية حملة التطعيم وعلى أشهر حملات التطعيم بمصر؟ وأحدث طرق الإعلام لتشجيع الناس على التطعيمات.

أهمية حملة التطعيم في الدولة

تعد التطعيمات التى تحرص الدول على اعطائها للأطفال من أهم طرق التحكم بالأمراض، و الوقاية منها، مما يقلل بالتالي نسبة حدوث الأمراض الخطيرة، ومضاعفاتها، حتى تقل نسبة الوفيات، حيث أن معظم الأمراض التي تسعى الدولة للقيام بحملات تطعيم ضدها، هي أمراض خطيرة جداً، فبعضها قد يترك إعاقة دائمة عند الطفل مثل مرض شلل الأطفال، والبعض الآخر قد يؤدي إلى الوفاة مثل الحصبة.

اقرأ أيضا: جدول تطعيمات الأطفال من الولادة وحتى 6 سنوات

ما هي أشهر حملات التطعيم بمصر ؟

تعد حملات التطعيم ضد شلل الأطفال من أشهر حملات التطعيم التي تقوم بها وزارة الصحة المصرية، وشلل الأطفال هو مرض فيروسي يصيب الجهاز العصبي، وقد يؤدي إلى الإصابة بالشلل المزمن، ولم يعثر العلم على علاج له حتى هذه اللحظة، لذا حملات التطعيم ضده تعد في غاية الأهمية للقضاء على هذا المرض اللعين، وقد نجحت مصر في ذلك حيث تم تشخيص آخر حالة بشلل الأطفال عام 2004، أما في عام 2006 فقد أعلنت هيئة الأمم المتحدة لرعاية حقوق الطفل اليونيسيف أن مصر خالية تماماً من فيروس شلل الأطفال.

مواضيع متعلقة

التوعية الإعلامية بالتطعيمات

أثبت العلم عبر العقود السابقة أهمية التطعيمات، وفاعليتها في القضاء على الأمراض، إلا أن هناك بعض الأسر غير مقتنعين بذلك حتى هذه اللحظة، كما يوجد العديد من الأطفال الذين يتهربون من التطعيمات بالمدارس خوفاً من ألم الحقن، لذا تعمل الدولة مشتركة في ذلك مع وسائل الإعلام على خلق طرق تشجيعية جديدة للقضاء على تلك المعتقدات الخاطئة، وتشجيع إقبال الناس على التطعيم كالآتي :

تسويق التطعيمات للأطفال

عندما يشاهد الطفل إعلان عن لعبة، أو حلوى جديدة، فإنه يسرع لمطالبة أهله بشراء هذا المنتج الجديد، لذا تم عمل إعلانات عن التطعيمات مخاطبة الأطفال بصورة بسيطة.

استخدام الشخصيات الكرتونية

يمكن عمل حملات توعية عن التطعيمات في صورة شخصيات كرتونية، التطعيم فيها يلعب دور البطل، والمرض هو الوحش، الذي سينهزم أمام التطعيم في نهاية الإعلان، أو إحضار الممثلين المحبوبين عند الأطفال للقيام بتلك الإعلانات لتشجيع الأطفال على الإقبال لأخذ التطعيمات.

القصص الحقيقية

مثل تطوع بعض الآباء أو الأمهات بالظهور في الإعلان وحكاية تجربتهم مع تجاهل التطعيمات، فهذه أقوى وسيلة لتوعية الأهالي بمخاطر تجاهل تطعيم أطفالهم.

الحديث عن المرض نفسه

عمل إعلانات مخيفة عن إمكانية عودة أمراض خطيرة مثل الحصبة، أو شلل الأطفال للانتشار، ونتيجة ذلك على الأطفال، و على المجتمع مما يثير القلق في قلوب الآباء، وتجعلهم يسرعون بأخذ أبنائهم للتطعيم.

و هناك طرق أخرى كثيرة يسعى الإعلام في استخدامها لتشجيع الأمهات، والأطفال على المشاركة في حملة التطعيم الموسمية التي تقوم بها الدولة، والحرص على أخذ التطعيمات، فما تلك الحملات إلا حملات تذكيرية، ولكن الدور الأكبر والأهم يكون على الأسرة التى يجب أن تحرص على سلامة أطفالها.

اقرأ أيضا:

 

المصادر
http://www.emro.who.int/egy/egypt-news/polio-immunization-campaign.html http://time.com/3693767/ad-campaigns-promoting-vaccines/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *