كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج التيفود .. وأهمية لقاح التيفود وكيفية الوقاية

علاج التيفود

مرض التيفود مرض خطير غالبًا ما تصاحبه حمى، فكيف يمكن علاج التيفود بفاعلية؟ وما أنسب مضاد حيوي يُستخدم في علاج التيفود؟ وهل لقاح التيفود يحمي من الإصابة؟ وكيف يمكن الوقاية من التيفود؟

Advertisement

ما هي حمى التيفود؟

قبل معرفة علاج التيفود دعنا نوضح لك أولاً ما هي حمى التيفود?

حمى التيفود هي مرض حاد مرتبط بالحمى التي تسببها بكتيريا السالمونيلا التيفودية المعوية التيفية Salmonella typhi، كما يمكن ان تسببها بكتيريا السلمونيلا النظيرة التيفية Salmonella paratyphi، وهي بكتيريا تسبب عادة مرضًا أقل حدة.

تنتقل البكتيريا إلى الماء أو الطعام بواسطة حامل بشري، ثم تنتشر إلى أشخاص آخرين في المنطقة، ويتم تشخيص حمى التيفويد عندما يتم اكتشاف بكتيريا السالمونيلا بالبراز أو البول أو مزرعة الدم البكتيرية.

معلومات تهمك: كل ما يهمك معرفته عن تسمم السالمونيلا

كيف يتم علاج التيفود ؟

يتم علاج التيفود بالمضادات الحيوية التي تقتل بكتيريا السالمونيلا، وقبل استخدام المضادات الحيوية، كان معدل الوفيات 20 ٪ بسبب هذا المرض، وتحدث الوفاة نتيجة العدوى الحادة، أو التهاب رئوي، أو نزيف معوي أو ثقب معوي.

مع العلاج بالمضادات الحيوية والرعاية الداعمة، ينخفض معدل الوفيات إلى 1 ٪ -2 ٪، فمع العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة، عادةً ما يكون هناك تحسن في غضون يوم إلى يومين، واسترداد العافية يكون في غضون 7 إلى 10 أيام.

معلومات تهمك: نصائح مهمة لتخفيف حمى التيفوئيد

Advertisement

ما أنسب مضاد حيوي يُستخدم في علاج التيفود ؟

العديد من المضادات الحيوية فعّالة لعلاج مرض التيفود، كان الكلورامفينيكول هو الدواء الأصلي المفضل لسنوات عديدة، ولكن بسبب الآثار الجانبية الخطيرة النادرة، تم استبدال الكلورامفينيكول بمضادات حيوية فعالة أخرى.

يتم توجيه اختيار المضادات الحيوية عن طريق تحديد المنطقة الجغرافية التي تم فيها انتقال العدوى فيها، حيث تظهر سلالات معينة من أمريكا الجنوبية مقاومة كبيرة لبعض المضادات الحيوية، وفي حالة حدوث الانتكاسات، يُعالج المرضى بالمضادات الحيوية.

أولئك الذين يصابون بحمى التيفود المزمنة (حوالي 3 ٪ -5 ٪ من المصابين) يمكن علاجهم بالمضادات الحيوية المطولة، وفي كثير من الأحيان توفر إزالة المرارة علاجاً لأن المرارة هي موقع العدوى المزمنة.

معلومات تهمك: ما هي أضرار المضادات الحيوية؟

لقاح التيفود

قبل أن تضطر إلى علاج التيفود ينصح الأطباء والمتخصصون باستخدام لقاح التيفود إذا كنت تعيش أو تسافر إلى المناطق التي يكون فيها خطر الإصابة بحمى التيفود كبيرًا، وهناك اثنين من لقاحات التيفود المتاحة، وتشمل:

  • لقاح عبارة عن حقنة واحدة بجرعة واحدة قبل أسبوع واحد على الأقل من السفر.
  • لقاح عبارة عن أربع كبسولات عن طريق الفم، حيث يتم أخذ كبسولة واحدة كل يوم.

لا يُعد اللقاح فعالًا بنسبة 100٪، ويتطلب الأمر تحصينًا متكررًا في حالة استخدام أيًا من اللقاحين، حيث تقل فعالية اللقاح مع مرور الوقت.

الوقاية من التيفود

لأن اللقاح لن يوفر حماية كاملة، اتبع هذه الإرشادات عند السفر إلى المناطق الشديدة الخطورة:

Advertisement
  • اغسل يديك بالماء الساخن والصابون، ولا تنسى غسل يديك قبل الأكل أو تحضير الطعام وبعد استخدام المرحاض.
  • تجنب شرب الماء غير المعالج.
  • تجنب الفواكه والخضروات النيئة.
  • تناول الأطعمة الساخنة.

معلومات تهمك: هل لقاح التيفوئيد يساعد على الوقاية منه؟

مرض التيفود معدى .. كيف تمنع إصابة الآخرين؟

إذا كنت أخذت علاج مرض التيفود وكنت تتعافى من حمى التيفود، فقد تساعد هذه التدابير في الحفاظ على سلامة الآخرين:

  • خذ جرعة المضادات الحيوية الخاصة بك كاملةً.
  • اغسل يديك كثيرًا بالماء الساخن والصابون، وافرك يديك جيدًا لمدة 30 ثانية على الأقل، خاصةً قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض.
  • تجنب التعامل مع الطعام، أو تحضير الطعام.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج التيفود بفاعلية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع