كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حمية غذائية لمرضى السكري

حمية غذائية لمرضى السكري


التغذية والنشاط البدني جزءان مهمان من نمط الحياة الصحي عند الإصابة بمرض السكري جنباً إلى جنب، فالحمية الغذائية لمرضى السكري هي مجرد خطة الأكل الصحي بكميات معتدلة، لذا يمكنك متابعة ما هي أفضل حمية غذائية لمرضى السكري من خلال المقال.

Advertisement

الحمية الغذائية

النظام الغذائي لمرض السكري هو خطة للأكل الصحي غنية بشكل طبيعي بالمواد المغذية وقليلة الدهون والسعرات الحرارية، فالعناصر الرئيسية هي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. وفي الواقع، اتباع حمية غذائية لمرضى السكري هو أفضل خطة لتناول الطعام ليس فقط لمرضى السكري بل لمعظم الناس أيضاً.

الأطعمة الغذائية التي يتم تناولها لا تحدث فرقًا فقط في التحكم في مرض السكري، ولكن أيضًا في أمراض عديدة أخرى بالإضافة إلى مقدار الطاقة لدى الشخص.

حمية غذائية لمرضى السكري

داء السكري يتضمن مشاكل في الحصول على ما يكفي من الجلوكوز في الخلايا. وعندما يتعذر على السكر الوصول إلى الخلية المرجوة، فإنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في مجرى الدم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات مثل أمراض الكلى، وأمراض القلب والأوعية الدموية. ولابد من معرفة أنسب حمية غذائية لمرضى السكري يمكن اتباعها لتجنب حدوث مضاعفات.

والانتظام في ممارسة النشاطات الرياضية واستهلاك وجبات صحية يمكنهما أن يساعدوك في الحفاظ على مستوى السكر في الدم. لذلك لابد من موازنة ما تأكله وتشربه مع النشاط البدني وأدوية مرض السكري، فذلك يؤدي إلى:

  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم وضغط الدم والكوليسترول.
  • فقدان الوزن أو البقاء في وزن صح.
  • منع أو تأخير مضاعفات مرض السكري.

يعتمد النظام الغذائي لمرض السكري على تناول ثلاث وجبات يوميًا في أوقات منتظمة. وهذا يساعد على استخدام الأنسولين بشكل أفضل سواء الذي ينتجه الجسم أو من خلال الدواء. وتحقيق أفضل حمية غذائية لمرضى السكري يتم عن طريق معرفة الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها.

أطعمة يجب تناولها

  • الكربوهيدرات الصحية 

يوجد نوعان من الكربوهيدرات وهما البسيطة والمعقدة وكلاهما يتحللان إلى جلوكوز الدم، إلا أنه من الأفضل الاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة الصحية وذلك لتجنب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ومن أمثلتها:

Advertisement
  1. الحبوب الكاملة.
  2. البقوليات كالعدس والبازلاء.
  3. الخضروات والفواكه قليلة السكر.
  • الأطعمة الغنية بالألياف 

تعد الألياف من العناصر التي تساعد على عملية الهضم بشكل كبير لذلك هي تتواجد في كثير من مصادر الغذاء، بالإضافة إلى فوائدها في التحكم في السكر ومن أمثلتها:

  1. الفواكه والخضروات.
  2. العدس والفول وجميع البقوليات.
  3. جوز الهند.
  • الأسماك

يجب تناول الأسماك الصحية للقلب على الأقل مرتين في الأسبوع، فالأسماك مثل السلمون والماكريل والتونة والسردين غنية بـ أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي قد تمنع الإصابة بأمراض القلب.

  • الدهون الجيدة

دائماً ما ينصح الأطباء بتناول الدهون غير المشبعة الصحية والابتعاد عن المشبعة حيث أنها تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار وتكون صحية للقلب والشرايين أيضاً ومنها:

  • جوز الهند.
  • زيت الزيتون وزيت الكانولا.
  • الفول السوداني.
  • الأفوكادو.

أطعمة يجب تجنبها لأفضل حمية غذائية لمرضى السكري

  • الدهون المشبعة

تجنب منتجات الألبان عالية الدسم والبروتينات الحيوانية مثل الزبدة والسمن البلدي ولحم البقر، والحد أيضا من جوز الهند.

  • الدهون المصنعة

تجنب الدهون الموجودة في الوجبات الخفيفة المصنعة، والسلع المخبوزة.

  • الكوليسترول

يوجد العديد من المصادر الغذائية التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومنها صفار البيض ومنتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم الحيوانية الحمراء.

Advertisement
  • الصوديوم

يجب الحد من استخدام المواد التي تحتوي على الصوديوم مثل ملح الطعام.

وبعد أن أبرزنا أفضل حمية غذائية لمرضى السكري من خلال معرفة أهم المجموعات الغذائية التي يفضل تناولها والمجموعات الغذائية التي يجب تجنبها، أنت الآن مستعد لاختيار الوجبات الصحية المناسبة لتقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكر وذلك مع استشارة الطبيب.

وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات والاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetes/in-depth/diabetes-diet/art-20044295