كيف اعرف ان حوضي ضيق قبل الولاده ؟ تعرفي على إجابة سؤالك

كيف اعرف ان حوضي ضيق قبل الولاده

كيف اعرف ان حوضي ضيق قبل الولاده ؟ يشغل هذا التساؤل بال معظم الحوامل، وخاصًة الحوامل لأول مرة، فالحوض الضيق يمكن أن يسبب المشاكل للأم والطفل أثناء الولادة، تابعي المقال التالي لمعرفة كيف يمكن تبين ضيق الحوض وما الذي يترتب على ذلك.

كيف اعرف ان حوضي ضيق قبل الولاده ؟

يمكن معرفة ضيق الحوض من عدمه قبل الولادة عن طريق قياس الحوض pelvimetry أثناء الحمل، وهو أمر هام بالنسبة للطفل والأم، فعن طريق قياس الحوض يمكن تحديد الأطفال الذين تكون رؤوسهم كبيرة جدا على حوض الأم، أو تحديد حجم الحوض الضيق الذي لايستطيع تمرير الطفل، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب لإجراء عملية قيصرية للحفاظ على الأم والجنين، وتشمل أشكال قياس الحوض:

  • قياس الحوض الإشعاعي بالأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
  • والفحص السريري للمرأة.

اقرئي أيضا: مراحل الحمل بالتفاصيل… والمشاكل التي قد تواجهها المرأة الحامل

أهمية قياس الحوض قبل الولادة

في بعض الأحيان تتعسر الولادة الطبيعية لأن رأس الطفل كبير جداً، أو أن حوض الأم صغير جداً، الأمر الذي قد يؤدي إلى عملية قيصرية طارئة تنطوي على مخاطر محتملة لكل من الأم والطفل، وقد تشعر الأم الحامل أو الطبيب بالقلق من هذه الاحتمالات، ولهذا السبب يمكن إجراء قياس الحوض إما قبل أو أثناء الولادة.

يمكن القيام بقياس الحوض عن طريق الفحص السريري، أو الأشعة السينية، أو الأشعة المقطعية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، وكل هذه الوسائل تحدد قياسات أقطار الحوض ورأس الطفل، ومع ذلك فإن إجراء قياس الحوض له آثار جانبية أيضًا، فقد يكون الفحص السريري غير مريح بالنسبة إلى الأم، وقد يكون التصوير بالأشعة السينية والأشعة المقطعية ضارًا على الجنين، كما أن التصوير بالرنين المغناطيسي باهظ جدًا، كما يجب أن يتم تنفيذ جميع هذه التقنيات بدقة من قبل أشخاص ذوي خبرة ومهرة للحصول على القياسات الحقيقية.

اقرئي أيضا: رحلة الجنين أثناء الحمل ومراحل تطوره داخل الرحم 

مواضيع متعلقة

ستوري

مضاعفات ومشاكل ضيق قناة الولادة

قد تؤدي مشاكل قناة الولادة إلى الولادة القيصرية، وتشمل المضاعفات الأخرى التي يمكن أن تحدث:

  • شلل إرب (Erb’s palsey): ويحدث هذا غالباً عندما يتمدد عنق الطفل كثيراً أثناء الولادة، ويحدث أيضا عندما لا تستطيع أكتاف الطفل المرور عبر قناة الولادة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف وتأثر الحركة في ذراع واحدة، وفي حالات نادرة يعاني بعض الأطفال من الشلل في الذراع المصابة.
  • إصابة العصب الحنجري: يمكن للطفل أن يعاني من إصابة في الأحبال الصوتية إذا أصبح رأسه مرناً أو مستديراً أثناء الولادة، ويمكن أن يسبب ذلك صعوبة في البلع لدى الطفل، وغالبًا ما تحل هذه الإصابات خلال شهر إلى شهرين.
  • الكسور العظمية: في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب الصدمة من خلال قناة الولادة في حدوث كسر في عظم الطفل، حيث يمكن أن تنكسر عظام الترقوة أو مناطق أخرى مثل: الكتف أو الساق، ولكن معظم هذه الكسور سوف تلتئم مع الوقت.
  • في حالات نادرة للغاية، يمكن أن تؤدي الصدمة من مشاكل قناة الولادة إلى موت الجنين.

وفي النهاية وبعد معرفتك الإجابة عن سؤال كيف اعرف ان حوضي ضيق قبل الولاده ؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.cochrane.org/CD000161/PREG_pelvimetry-fetal-cephalic-presentations-or-near-term-deciding-mode-delivery https://www.healthline.com/health/pregnancy/labor-birth-canal#complications

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *