خبز الشعير لانقاص الوزن .. بديل صحي يعزز الهضم ويساهم في التخسيس

خبز الشعير لانقاص الوزن

الخبز جزء أساسي من أي وجبة، وهناك الكثير من أنواع الخبز المختلفة التي تشمل مكونات مختلفة، ولكن أشهرها خبز القمح الأبيض، وعند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن الزائد، يجب البحث عن بدائل أكثر صحة مثل خبز الشعير، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد خبز الشعير لانقاص الوزن .

فوائد الشعير الصحية

تعزى معظم الفوائد الصحية للشعير إلى الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الموجودة فيه، وتشمل فوائده الصحية:

اقرأ أيضا: فوائد الشعير الصحية و طرق تناوله 

فوائد خبز الشعير لانقاص الوزن

منخفض في مؤشر السكر في الدم

يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم The glycemic index كمية الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات في الدم، وكلما زاد إنتاج الجلوكوز، ارتفع مؤشر نسبة السكر في الدم، والتغيير إلى خبز له مؤشر قليل لنسبة السكر في الدم قد يقلل من خطر مرض السكري ويساعد في فقدان الوزن.

وتناول الخبز الخشن المصنوع من حبوب الشعير الكاملة يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم 30 فقط، ويحتوي على 7 جرامات فقط من الكربوهيدرات، كما توفر حبوب الشعير الكاملة الموجودة في الخبز قيمة غذائية مرتفعة، مما يزيد من تناولك للمغنيسيوم، والفوسفور، وهما معدنان يغذيان عظامك.

اقرأ أيضا: فوائد مشروب الشعير الصحية و الجمالية و طريقة تحضيره 

الشعير غني بالألياف

يساعد محتوى الألياف في الشعير على منع الإمساك وتعزيز الانتظام في حركة الجهاز الهضمي السليم، كما أن عادة الألياف عامل مهم في فقدان الوزن عن طريق تعزيز الإحساس بالشبع، وتقليل الشهية، مما يجعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول، وهذا يمكن أن يساعد على خفض السعرات الحرارية الكلي، ويساهم في فقدان الوزن الزائد.

اقرأ أيضا: الألياف الطبيعية .. فوائدها والأطعمة التي تحتوي عليها

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لتخسيس صحي

يحافظ الشعير كمصدر ممتاز للألياف على خلو الجسم من السموم، كما يعمل الشعير الغني بالألياف الغذائية، كمصدر للوقود للبكتيريا الودية في الأمعاء الغليظة، حيث تساعد هذه البكتيريا في تخمير محتوى الألياف في الشعير، وبالتالي تشكل حامض البوتيريك butyric acid، وهو الوقود الأساسي للخلايا المعوية، وهي فعالة بشكل كبير في الحفاظ على صحة القولون عن طريق الحفاظ على الأمعاء في حالة صحية مناسبة، ويساعد الشعير على  نظافة المعدة وسرعة تفريغ القناة الهضمية من الفضلات، كما يقلل بشكل كبير من فرص سرطان القولون والبواسير كذلك.

مواضيع متعلقة

ستوري

تحذيرات هامة

يحتوي الشعير على الجلوتين، لذلك فهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية celiac disease، كما يجب على الأشخاص الذين يرغبون في زيادة كمية الألياف التي يتناولونها عن طريق خبز الشعير أن يفعلوا ذلك تدريجيًا خلال فترة تتراوح من شهر إلى شهرين، فهذا يمكن أن يساعد في منع حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي بينما يتكيف الجسم مع التغيير، كما أن شرب الكثير من السوائل مع زيادة تناول الألياف يساعد على منع الإمساك.

اقرأ أيضا: أعراض حساسية القمح .. وأسباب وعلاج حساسية القمح 

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد خبز الشعير لانقاص الوزن ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/cereal/health-benefits-of-barley.html#forms-of-barley-nutrition https://www.livestrong.com/article/291111-the-best-breads-for-a-low-glycemic-diet/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/295268.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *