خراج الضرس بعد سحب العصب .. ما الأسباب الممكنة؟

خراج الضرس بعد سحب العصب

علاج عصب الأسنان عادةً ما يكون هو علاج عدوى وخراجات الأسنان، ولكن قد تكون الأسنان التي تم معالجة وسحب العصب منها عرضة للإصابة بعدوى وتكوين الخرجات أيضًا، تابع المقال التالي لمعرفة اسباب خراج الضرس بعد سحب العصب

أسباب خراج الضرس بعد سحب العصب

خراج الضرس أو خراج الأسنان يشير إلى إصابة في جذر السن أو حوله، وعلاجات قناة الجذر أو علاج عصب الأسنان هي العلاج المعتاد لعلاج العدوى وخراجات الأسنان، لذا فإن تكوُن خراجات في الأسنان بعد علاجات قناة الجذر يمكن أن تكون تجربة محيرة ومثيرة للقلق، ولكن لاتقلق فقد تكون السن أو الضرس التي تمت معالجتها بسحب العصب عرضة للإصابة بعدوى وتكوين الخراجات.

وتشمل الأسباب الشائعة لخراج الضرس بعد سحب العصب:

1- علاجات قناة الجذر الغير جيدة

الهدف من علاج قناة الجذر هو تنظيف الأنسجة الملتهبة أو المصابة بالعدوى بالكامل وعلاج جذر الأسنان المصابة، ثم إغلاق قناة اللب الفارغة تمامًا.

لكن هناك احتمال لوجود بقايا في نهاية قناة اللب يمكن أن تحتوي على البكتيريا التي قد تسبب العدوى، وأيضًا إذا تحرك حشو العصب أو قناة الجذر خارج طرف الجذر السني، فقد تحدث عدوى بعد ذلك.

مواضيع متعلقة

2- إغفال علاج أحد قنوات الجذر

معظم الأسنان لديها عدد يمكن التنبؤ به من المساحات في قناة الجذر، على سبيل المثال؛ تحتوي السن الأمامية العلوية على قناة واحدة في كل الأشخاص تقريبًا، ولكن هناك اختلافات طبيعية في بعض الناس، وقد يكون من الصعب اكتشاف هذه الاختلافات لأن قنوات لب الأسنان صغيرة جدًا.

يمكن أن يؤدي إغفال علاج قناة جذر إلى تكون خراجات متكررة في الأسنان بعد علاج قناة الجذر وسحب العصب، مما يتطلب علاجًا إضافيًا.

استخدام الأشعة السينية المقطعية، والمجهر السني خلال علاج قناة الجذر يقلل إلى حد كبير من حدوث هذه المشكلة.

اقرأ أيضا: أعراض خراج الضرس وهل يصيب الخراج ضرس العقل؟

3- تشققات جذر الأسنان

تصبح جذور السن أكثر هشاشة قليلاً بعد علاج قناة الجذر، وعلى الرغم من أن وضع تاج الأسنان يساعد في حماية الجذر المعالج من التكسير والتضرر أثناء المضغ، إلا أنه يظل عرضة للتكسرر والتضرر.

بالإضافة إلى ذلك، من النادر ولكن من الممكن أن يؤدي علاج قناة الجذر بحد ذاته إلى كسر في جذر السن، وقد يتسبب تصدع جذر الأسنان في ظهور عدوى جديدة لأن البكتيريا قادرة على الدخول والبقاء داخل الجذر.

يكاد يكون من المستحيل اكتشاف تشققات الجذور في وقت علاج قناة الجذر ولا يتم تأكيدها إلا بعد خلع الأسنان التي لم تلتئم.

4- كسر تاج الأسنان المُعالجة

معالجة قناة الجذر يليها وضع تاج الأسنان الذي يحكم إغلاق السن من أعلى إلى أسفل لحمايته من البكتيريا، ومع مرور الوقت، قد يتم كسر هذا الختم عادةً بسبب تسوس الأسنان.

ويسمح التاج المكسور للبكتيريا بغزو قناة الجذر المحشوة، وبمجرد حدوث ذلك، يتم إيواء البكتيريا داخل السن وجذوره، وفي النهاية يؤدي ذلك إلى إصابة الأنسجة حول السن وتكوين الخراجات.

اقرأ أيضا: تلبيس الاسنان أو تتويج الأسنان.. كل ما يهمك معرفته عن هذا الإجراء

5- خراج اللثة

علاجات قناة الجذر تزيل الأنسجة الرخوة داخل السن وتغلقها داخلياً، وهذا يحمي من تطور الالتهابات اللاحقة داخل الأسنان المعالجة.

ومع ذلك يظل الجزء الخارجي من الأسنان ضعيفًا، وبدون نظافة الفم المناسبة بفرشاة الأسنان والخيط، يمكن أن تحدث أمراض اللثة، وربما يؤدي ذلك إلى حدوث خراج في اللثة حول سن سبق علاجها.

اقرأ أيضا: هل يمكن أن يتكون خراج أسنان أو خراج تحت الضرس بدون الم؟

علاج خراج الضرس بعد سحب العصب

في حالة حدوث خراج في السن التي سبق علاجها بقناة الجذر، فهناك علاجان ممكنان لإنقاذ السن وهما:

  • إعادة علاجات قناة الجذر أو  الإزالة الجراحية للعدوى.

كيف يمكن علاج خراج الضرس عمومًا؟

يركز علاج خراج الأسنان والضروس على إزالة العدوى وتخفيف الألم، واعتماداً على الأعراض، قد يبدأ طبيب الأسنان بعمل الأشعة السينية للأسنان لمعرفة ما إذا كانت العدوى قد انتشرت إلى مناطق أخرى.

تشمل خيارات العلاج اعتمادًا على نوع وشدة الخراج ما يلي:

  • تصريف الخرّاج.
  • معالجة لب الأسنان.
  • خلع الأسنان.
  • المضادات حيوية.
  • إزالة الجسم الغريب المسبب للخراج.

إذا لم تتمكن من زيارة طبيب الأسنان على الفور، يمكنك تناول دواء مضاد للالتهابات بدون وصفة طبية مثل: الايبوبروفين للمساعدة في تخفيف الألم، وقد يساعد أيضًا شطف فمك بالماء المالح الدافئ.

اقرأ أيضا: علاج خراج الاسنان لتجنب المضاعفات الخطيرة المهددة للحياة!

الوقاية من خراج الضرس بعد سحب العصب

  • تعد النظافة الصحيحة للفم والفحوصات الدورية للأسنان أفضل الدفاعات ضد الإصابات المستقبلية بالخراجات بعد علاجات قناة الجذر والتاج.
  • من المهم السعي للحصول على العناية بالأسنان في أول علامة لوجع الأسنان لتحديد سبب الألم.

في النهاية وبعد معرفتك أسباب تكون خراج الضرس بعد سحب العصب ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/142943-abscessed-tooth-years-after-root-canal-crown/ https://www.healthline.com/health/abscessed-tooth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *