هل يمكن أن يتكون خراج أسنان أو خراج تحت الضرس بدون الم ؟

خراج تحت الضرس بدون الم

خراج الأسنان هو تجمع للصديد نتيجة للعدوى البكتيرية، ويمكن أن يصيب جميع الأسنان والضروس، ومن أبرز أعراضه الألم، ولكن هل يمكن أن يتكون خراج أسنان أو خراج تحت الضرس بدون الم ؟ واصل القراءة لمعرفة الإجابة.

ما هو خراج الأسنان أو خراج الضرس

خراج الأسنان، أو خراج الضرس، هو جيب أو تجمع من الصديد يمكن أن يتشكل في أجزاء مختلفة من السن نتيجة لعدوى بكتيرية، و يسبب خراج الأسنان ألمًا متوسطًا إلى شديدًا يمكن أن يشع في بعض الأحيان إلى الأذن أو الرقبة.

إذا تُرك خراج الأسنان بدون علاج، فقد يتحول إلى حالة خطيرة تهدد الحياة، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الأنواع المختلفة لخراج الأسنان وكيفية التعرف عليها.

اقرأ أيضا: تعرف على أسباب خراج الاسنان وكيفية الوقاية

هل يمكن أن يتكون خراج أسنان أو خراج تحت الضرس بدون الم ؟

قد يتسائل البعض هل يمكن أن يتسبب خراج الأسنان في حدوث تورم ولكن دون ألم؟ وتكون الإجابة نعم، ومع ذلك، يكون هذا سبب للقلق.

إذا توقفت السن المصابة بالخراج التي كانت مؤلمة في البداية عن كونها مؤلمة، فهذا يعني عمومًا أن السن المتأثرة قد ماتت.

قد يقل الألم أيضًا إلى حد كبير في حالة تمزق الخراج وتصريف الصديد، ولكن هذا لا يعني أن الخراج قد زال، حيث يمكن أن تنتشر العدوى وتصبح خطيرة للغاية حتى لو لم تكن السن مؤلمة، ويجب على الشخص المصاب استشارة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضا: أعراض خراج الضرس وهل يصيب الخراج ضرس العقل؟

مواضيع متعلقة

ستوري

هل جميع خراجات الأسنان مرئية ومؤلمة؟

لا، الخراجات السنية التي تصاب بالناسور أو الخراج اللثوي تكون مرئية، لكن من الممكن ألا تكون هناك علامة واضحة على وجود خراج.

إذا كان شخص ما يعاني من ألم في الفم أو أي من أعراض خراج الاسنان التي يمكنك معرفتها من هنا، فيجب عليه رؤية طبيب أسنان لتحديد سبب الألم، حتى لو لم يتمكن من رؤية أي شيء خاطئ بشكل واضح في الفم.

هل يمكن أن يكون خراج الأسنان صلباً؟

على الرغم من أن معظم الخراجات تكون ناعمة ودافئة عند اللمس، ولكنها أحيانًا ما تكون صلبة، ويجب على أي شخص يشتبه بوجود خراج أو تورم في الفك أو ألم في الفك أو ألم في الأسنان أن يرى طبيب أسنان في أسرع وقت ممكن.

كيف يمكن علاج خراج الضرس والأسنان؟

يركز علاج خراج الأسنان والضروس على إزالة العدوى وتخفيف الألم، واعتماداً على الأعراض، قد يبدأ طبيب الأسنان بعمل الأشعة السينية للأسنان لمعرفة ما إذا كانت العدوى قد انتشرت إلى مناطق أخرى.

تشمل خيارات العلاج اعتمادًا على نوع وشدة الخراج ما يلي:

  • تصريف الخرّاج.
  • معالجة لب الأسنان.
  • خلع الأسنان.
  • المضادات حيوية.
  • إزالة الجسم الغريب.

إذا لم تتمكن من زيارة طبيب الأسنان على الفور، يمكنك تناول دواء مضاد للالتهابات بدون وصفة طبية مثل: الايبوبروفين للمساعدة في تخفيف الألم، وقد يساعد أيضًا شطف فمك بالماء المالح الدافئ.

اقرأ أيضا: علاج خراج الاسنان لتجنب المضاعفات الخطيرة المهددة للحياة! 

في النهاية وبعد معرفتك اعراض خراج الضرس وهل يصيب الخراج ضرس العقل؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://ada.com/conditions/dental-abscess/ https://www.healthline.com/health/abscessed-tooth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *