الحساسية الموسمية وخرافات وحقائق يجب أن تعرفها عنها

الحساسية الموسمية

الحساسية الموسمية تسبب العديد من المشاكل للبعض، وقد تحدث بسبب حبوب اللقاح أو الغبار، أو الجراثيم المسببة للحساسية، ومما يساعد على حدوث هذه المشكلات الصحية انتشار بعض المعلومات الخاطئة عن الحساسية الموسمية ، لذا في هذا المقال سنوضح المعلومات الصحيحة والحقائق المتعلقة بـ الحساسية الموسمية.

اقرأ أيضا : اختبار الحساسية .. أنواعه و كيفية إجرائه و مخاطره 

الحساسية الموسمية

الحساسية الموسمية أقل شيوعا خلال فصل الشتاء، ولكن من الممكن أن تواجه حساسية الأنف على مدار السنة، إذ تنبعث النباتات المختلفة من حبوب اللقاح في أوقات مختلفة من السنة، اعتمادا على محفزات الحساسية وأين تعيش؟ قد تواجه حمى القش في أكثر من موسم واحد، كما أن الحساسية قد تحدث بسبب المواد المحفزة للحساسية في الأماكن المغلقة، مثل العفن أو وبر الحيوانات الأليفة.

اقرأ أيضا : حساسية الربيع .. أعراضها و أسبابها و طرق علاجها 

أطباء الصدر

مواضيع متعلقة

خرافات وحقائق عن الحساسية الموسمية

المناخ الصحراوي يساعد على علاج الحساسية

ليس صحيحا، فحبوب اللقاح تنتشر تقريبا في كل مكان، وقد يحد تغير المناخ من أعراضك، ولكن هذا لفترة قصيرة من الزمن، فقد يحدث لديك ردود فعل على المواد المسببة للحساسية في البيئة الجديدة أيضا.

اقرأ أيضا : حساسية الصيف ماهي .. أعراضها و أسبابها و طرق العلاج 

الزهور المقطوفة عادة ما تسبب الحساسية

ليس صحيحا، فعدد قليل جدا من الناس لديهم حساسية من باقة أزهار جميلة، كما أن الحساسية الموسمية عادة ما تحدث بسبب حبوب اللقاح الخاصة بالأشجار والأعشاب، ليس بسبب باقة الزهور الموضوعة في إناء!

لا توجد حبوب اللقاح على الشاطئ

هذا غير صحيح، فيمكن أن يكون الساحل مكانا لعطلة جميلة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، والشواطئ عموما أقل مكان تتواجد فيه حبوب اللقاح، إلا أنها منتشرة بالقرب من السواحل، فهناك احتمال أن تصاب بالحساسية وأنت في طريقك للبحر.

يمكن التنبؤ بأيام الحساسية السيئة

حقيقة، يمكنك أن تتنبأ بالحساسية الموسمية، عندما تلاحظ زيادة الغبار الأصفر الناعم في الهواء على مدى فترة من الزمن، فارتفاعه يعني ارتفاع احتمال إصابتك بأعراض الحساسية عند الخروج.

العسل يحارب الحساسية

خرافة، يعتقد بعض الناس أن العسل هو علاج طبيعي لمشاكل حبوب اللقاح، ولكن قد تحدث الحساسية من نوع من أنواع حبوب اللقاح التي قد توجد في العسل، وهذا يعني أنها لن تحصنك ضد الحساسية، ولن تخفف من أعراضها.

ستتخلص من الحساسية الموسمية عندما تكبر

لا يحدث هذا لمعظم الأطفال، وخاصة من يعاني منهم من حمى القش (التهاب الأنف التحسسي)، فقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من حمى القش، أن 99٪ منهم لا يزال يعاني منها بعد 12 عاما، و39٪ فقط من قالوا أنهم قد شعروا بقليل من التحسن.

المطر يقضي على حبوب اللقاح

حقيقة، فدرجة الحرارة، والوقت من اليوم، والرطوبة، والمطر يمكنها أن تؤثر على حبوب اللقاح، وتجعلها في أدنى مستوياتها، إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية، فأفضل وقت للذهاب للخارج هو بعد سقوط أمطار غزيرة، فكما أوضحنا أن حبوب اللقاح تصل لأقل مستوياتها في الأيام الباردة والممطرة.

أما بالنسبة للتوقيت، فتكون حبوب اللقاح في أعلى مستوياتها من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا، وخاصة في الأيام الحارة والجافة، والأيام التي تشتد فيها الرياح، فإذا كنت تريد الخروج في واحدة من هذه الأيام، فمن الأفضل الخروج متأخرا بعد العصر.

لن تصاب بالحساسية الموسمية إلا عندما تخرج

خرافة، يمكن أن تظهر الجراثيم الصغيرة جدا التي قد تسببها في أي مكان تقريبا، فهي تنمو على أوراق الشجر، مما يسهل انتشارها في الهواء، وخاصة في الطقس الرطب، فالإصابة بالحساسية وأعراضها عادة ما تحدث في الصيف، وفي فصل الربيع، ولكن ليس في الشتاء.

حمى القش

لا تدع الاسم يخدعك، فحمى القش ليست حمى، فيمكنك الإصابة بها حتى إذا لم تذهب إلى أي مزرعة، فقد تصاب بحمى القش من حبوب اللقاح التي تنتشر في الجو من النباتات حتى لو كنت موجود في المدينة، وقد وجدت بعض الدراسات أن الذين يكبرون في المزارع لديهم فرصة أقل للإصابة بالحساسية.

اقرأ أيضا : حساسية الجلد .. أسبابها و أعراضها و طريقة العلاج

لا داعى للقلق طالما لم تصاب بالحساسية في الطفولة

خرافة، غالبا ما تبدأ الحساسية في الطفولة، ولكن هذا قد لا يمنع أن يصاب بها شخص بالغ أيضا، فهي قد تحدث بسبب تغيير المكان الذي تعيش فيه والتعرض لمواد مسببة للحساسية، وحتى إذا كنت تعتقد أنك قد تغلبت على حساسية الطفولة، فيمكن أن تظهر بعض أعراضها مرة أخرى عندما تكبر.

نرجو أن يكون المقال ساعد في التعرف على المعلومات الصحيحة عن الحساسية الموسمية، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن هذا النوع من الحساسية أو أي نوع آخر.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/a-to-z-guides/discomfort-15/tame-allergies/slideshow-allergy-myths-facts http://www.healthline.com/health/allergies/seasonal-allergies#overview1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *