مرض الصدفية : أشهر الخرافات عن الصدفية و حقيقتها

مرض الصدفية

المحتوى
عندما يلاحظ الناس أن شخصا لديه بقع حمراء على جلده ثم يكتشفون أنها مرض الصدفية، يبدأون في إصدار الأحكام عليه، رغم أن  معلوماتهم عن المرض قد تكون غير دقيقة، لذا سنوضح في هذا المقال أشهر الخرافات عن مرض الصدفية وحقيقتها.

مرض الصدفية

هو مرض مناعة ذاتية يترك آثار دائمة، وهو ليس اضطراب جلدي كما يشاع عنه، وسنوضح أهم الخرافات عن مرض الصدفية، والحقيقة عنها لتتفهم طبيعة المرض.

خرافة: الصدفية معدية

مرض الصدفية ليس مرضا معديا، فهو يحدث نتيجة اضطراب جهاز المناعة، وليس بسبب فيروسات أو ميكروبات، لذا لا ينتقل عن طريق ملامسة بشرة المريض، سواء بالسلام بالأيدي، أو العناق، أو تقبيلهم، أو مشاركتهم الطعام.

خرافة: الصدفية مرض جلدي

يعتقد الأطباء أن هذه الحالة ناتجة عن خلل في الجهاز المناعي الذي يجعل الجسم يبدأ في إنتاج خلايا الجلد بسرعة أكبر من المعتاد، مما يجعلها تتراكم على هيئة بقع.

اقرأ أيضا : أطعمة تقوي المناعة .. تعرف عليها لتقوي مناعتك ضد الأمراض

خرافة: الصدفية مشكلة جسدية

الصدفية هي أكثر من مشكلة جسدية، فهي تسبب معاناة عاطفية شديدة، بما في ذلك مشاعر الغضب والاكتئاب، وقد تكون لدى بعض مرضى الصدفية أفكار انتحارية، أيضا الشعور بالحرج من مظهر الجلد، مما يدفع البعض للعزلة، وتجنب الأنشطة المشتركة مثل السباحة والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

خرافة: الصدفية نوع واحد

هناك عدة أنواع من الصدفية ومنها الصدفية البثرية، والقشرية، والثنيات، والصدفية النقطية، والإحمرارية، وصدفية الأظافر، وصدفية فروة الرأس.

خرافة: الصدفية مجرد بقع

الصدفية ليست مجرد بقع حمراء تشوه المظهر فقط، بل هي مؤلمة وتسبب الحكة، وحك البقع قد يؤدي لإصابتها وحدوث نزيف.

خرافة: عدم ارتباط الصدفية بأمراض أخرى

عندما لا يتم التعامل مع الصدفية بشكل صحيح، فإنها يمكن أن تؤدي إلى حالات طبية خطيرة، فالأشخاص الذين يعانون من الصدفية هم أكثر عرضة لـمرض السكري من النوع الثاني، فضلا عن مشاكل في الرؤية، وأمراض القلب، وقد تتطور عند البعض لالتهاب المفاصل الصدفي.

اقرأ ايضا : تعرف على التهاب المفاصل الصدفي

خرافة: الصدفية مرض البالغين

الصدفية أكثر شيوعا في البالغين، ولكن يصاب بها الأطفال أيضا بسبب العوامل الوراثية، إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما أصيبوا بالمرض.

خرافة: يمكن الوقاية من الصدفية

يمكن الوقاية من بعض عوامل الخطر للصدفية، وليس منها هي نفسها، فيمكن أن يساعد إنقاص الوزن، وتخفيف التوتر، وتقليل تناول الكحول، وتجنب أو الإقلاع عن التدخين في التقليل من مضاعفاتها.

خرافة: سبب الصدفية سوء النظافة

على الرغم من أنه يظهر على الجلد، إلا أن الصدفية مرض مزمن في الجهاز المناعي ولا يحدث بسبب سوء النظافة الشخصية، فالأشخاص الذين يعانون من الصدفية لديهم ميل وراثي للإصابة خاصة مع وجود عوامل أخرى كالإجهاد، والعدوى، وإصابة الجلد، والتغيرات الهرمونية.

خرافة: الصدفية قابلة للشفاء

يعتبر الأطباء الصدفية حالة مزمنة، مدى الحياة، ولا يوجد حاليا علاج معروف لها ومع ذلك، يمكن السيطرة على المرض عموما عن طريق مجموعة متنوعة من العلاجات، مثل الشامبو، والحبوب أو الحقن، وقد يزداد المرض في أوقات معينة من السنة، ويقل في غيرها كأنه يمر بدورة.

وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء، ويمكن أن يحدث في أي سن، إلا أنه عادة ما يظهر في مرحلة البلوغ المبكر.

خرافة: الصدفية لا يمكن علاجها

قد لا تكون الصدفية قابلة للشفاء بشكل تام، ولكن يمكن علاج الصدفية، لتحقيق ثلاثة أهداف: هي وقف نشاط استنساخ الخلايا، وتهدئة الحكة والالتهاب، وإزالة الجلد الميت الزائد من الجسم.

وهناك العديد من الخيارات لعلاج الصدفية حتى يمكن السيطرة على نحو فعال على أعراض الصدفية، وذلك من خلال الحديث مع الطبيب من أجل التوصل إلى خطة العلاج المناسب لكل حالة.

نتمنى أن يكون ساهم المقال في التعرف على حقائق مرض الصدفية، وإذا أردت استشارة أحد أطبائنا عن هذا المرض أو أي مرض آخر من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/psoriasis/myths-about-psoriasis#1 http://www.freedom360.com.sg/about-psoriasis/myths-and-facts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *