كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

خروج المنى بدون انتصاب .. أسبابه و أهم الخرافات المتعلقة به

خروج المنى بدون انتصاب


قد يرتبط خروج المني في ذهن الكثيرين بالعلاقة الجنسية، وأن الاستثارة الجنسية أو العلاقة الزوجية هي السبب الوحيد الذي قد يؤدي لحدوث الأمر، ولكن عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن هناك عدد من الأسباب التي قد تسبب خروج المنى بدون انتصاب . وفي حالة كنت ترغب بالتعرف عليها، يجب عليك متابعة هذا المقال.

المني هو السائل الذي يخرج من القضيب أثناء عملية القذف. ويحدث خروج المني غالباً أثناء العلاقة الجنسية، لكن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي لخروجه، وقد يحتاج بعضها لعلاج بينما قد لا يحتاج البعض الآخر إلى علاج.

أسباب خروج المنى بدون انتصاب

بالإضافة لعملية الاستثارة الجنسية، يمكن أن يحدث خروج المني دون انتصاب نتيجة لعدد من الأسباب الأخرى، وتتمثل هذه الأسباب في:

  • الإفرازات الليلية.
  • الآثار الجانبية للأدوية.
  • مشكلات البروستاتا.
  • إصابة الأعصاب.
  • خروج المني مع البول.

اقرأ أيضاً: ضعف الانتصاب عند الرجل..و علاجه بالصور

الاستثارة الجنسية

يُعتبر خروج المني بسبب الاستثارة الجنسية نتيجة التفكير في الجنس أمراً شائعاً لدى المراهقين والشباب. وقد يكون الأمر غير مريح وفوضوي أحياناًً، لكنه لا يشير إلى أي من المشكلات الجنسية. وقد يحدث خروج للمني بعد حدوث عملية القذف أو قبلها.

الإفرازات الليلية

تُعرف باسم الاحتلام، ويحدث الأمر أثناء فترة البلوغ وأحياناً في فترة العشرينيات، ويصاب الرجال بالاحتلام في مرحلة ما من حياتهم. ويحدث القذف أثناء النوم، فقد تحدث الاستثارة نتيجة ملامسة الأعضاء الجنسية للفراش أو بسبب الأحلام الجنسية.

الآثار الجانبية للأدوية

يُمكن لبعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب، ومثبتات الحالة المزاجية، وبعض طرق العلاج الهرموني أن تسبب خروج المني. ويمكن لبعض الأدوية المعروفة باسم مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، والتي تُعتبر جزء من مضادات الاكتئاب أن تسبب خروج المني، وقد يكون لها بعض الآثار الجانبية الأخرى، وتتضمن هذه الآثار الجانبية:

مشكلات البروستاتا

البروستاتا هي الغدة المسئولة عن إنتاج المني، والتي تساعد على حمل الحيوانات المنوية من الإحليل إلى خارج القضيب. وقد تشير البروستاتا إلى عدد من المشكلات الصحية، ومن هذه المشكلات تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا. وهناك عدد من مشكلات البروستاتا الأخرى، والتي قد تؤدي إلى خروج المني.

اقرأ أيضاً: علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب والأدوية بدون جراحة

إصابة الأعصاب

عند حدوث إصابة في الجهاز العصبي، ربما تحدث تغيرات في عملية القذف، وبالتالي حدوث خروج للمني. وقد يؤثر تقدم السن، والعدوى، والجراحات في العمود الفقري أو الفخذ على عملية القذف.

ولابد أن يحدث تداخل معقد بين المخ، والحبل الشوكي، والأعصاب من أجل حدوث القذف. والأمراض العصبية التي تؤثر على الأعصاب، مثل السكري، والسكتة الدماغية، والتصلب المتعدد، فهي أمراض يمكن أن تؤثر على الوظيفة الجنسية.

خروج المنى بدون انتصاب مع البول

تعتبر من الحالات الشائعة، والتي قد تحدث بسبب بقاء بعض المني في الإحليل بعد عملية القذف، فيندفع ليخرج مع عملية التبول. وقد يحدث بسبب عملية القذف الارتجاعي، حيث يندفع المني عكسياً للإحليل، فيخرج مع البول.

اقرأ أيضاً: أسباب خروج المني مع البول وأهم افرازات القضيب

خرافات خروج المنى بدون انتصاب

وتدور العديد من الشائعات وسوء الفهم حول خروج المنى بدون انتصاب كحال أغلب المفاهيم المتعلقة بالوظيفة الجنسية، حيث تعتقد بعض الثقافات أن خروج المنى بدون انتصاب، سيؤدي إلى فقدان الطاقة. ويمكن أن تؤدي هذه الاعتقادات إلى التوتر، والقلق، والغضب، والاكتئاب.

ولقد أظهرت واحدة من الدراسات أن العلاج السلوكي، والتركيز العقلي الكامل، والفهم الصحيح للوظيفة الجنسية، سيساعد في تحسين النظرة العامة ككل.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قادرة على معرفة أسباب خروج المنى بدون انتصاب والخرافات المتعلقة به، إذا شعرت أنك بحاجة لاستشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.healthline.com/health/mens-health/semen-leakage