خضراوات وفاكهة تحارب العطش الشديد في رمضان

العطش الشديد في رمضان

ندخل شهر رمضان المبارك هذا العام بأمل كبير فى زيادة الطاعات، والفوز بمغفرة المولى عز و جل ، ونحاول التخطيط لعمل أقصي جهدنا لنخرج من هذا الشهر الكريم فائزين برحمة و مغفرة المولى عز و جل و عتقه لرقابنا من النار، لكن لاشك أن أغلبنا يحمل قلقاً خاصاً هذا العام، فيما يختص بطبيعة الصيام فى هذا الحر الصيفي الشديد ؛ لذا سنتناول فى حديثنا هذا أسلحة خيرة و إيجابية و فعالة فى محاربة العطش الشديد في رمضان ، آملين من المولى عز و جل أن يجعل النصائح و المعلومات الواردة فى هذا المقال عوناً لعباده على التغلب على العطش الشديد في رمضان ، ونقص السوائل فى الجسم خلال فترة الصيام ؛ بما يجعلهم قادرين على العمل و العبادة .

فى الحرب أعرف عدوك

العدو الذي سنعمل على محاربته من الناحية الطبية فى شهر رمضان لهذا العام هو التعرض للجفاف و العطش؛ نتيجة نقص السوائل فى الجسم، والتعرض للشمس فى فترات طويلة .

أعرف الأسلحة التي بحوذتك و لم تعرفها من قبل

فى حربنا ضد العطش خلال شهر رمضان  ، تعتمد استراتيجيتنا الأساسية على تعويض السوائل المفقودة من الجسم، وذلك خلال فترة ما بعد الإفطار و طوال الليل .

لكن هل الماء هو السلاح الوحيد لمحاربة العطش و تعويض السوائل ؟!

الأجابة هي لا؛ إذ أن هناك الكثير من الخضراوات التي تحتوي كميات كبيرة من السوائل، التي تساعد فى تعويض السوائل المفقودة فى الجسم، كما أنها ذات طعم لذيذ، ومحتوى سعرات حرارية منخفض .

اقرأ أيضا : أشهر 6 مشروبات ومأكولات تسبب العطش في رمضان

مواضيع متعلقة

الخضراوات التي تحارب العطش الشديد في رمضان

هناك الكثير من الخضراوات والفاكهة التي تستطيع تعويض السوائل فى الجسم ، و من أشهرها هذه المجموعة  :

اقرأ أيضا : البوتاسيوم يحميك من العطش في رمضان..فأين تجده؟

الخيار

الخيار من الخضراوات التي تحارب العطش الشديد في رمضان، وتمثل نسبة الماء منه حوالي 96% من تكوين الخيار .

يعتبر الخيار من الخضراوات الصيفية المنتشرة ، خاصة كمكون أساسي فى السلطة ، أو كشرائح تقدم مع بعض الوجبات .

كما يمكن وضع الخيار فى الخلاط مع القليل من الثلج و النعناع ؛ للحصول على عصير بارد و منعش .

الخس

يمثل الماء حوالي 95% من تكوين الخس .

رغم أن الخس يعتبر أقل فى الفيتامينات، والعناصر الغذائية من خضروات أخرى، مثل السبانخ ، لكن عندما ينتقل الحديث لكمية السوائل فيه تنقلب الأية ؛ حيث أنه من أغنى الخضراوات فى السوائل، لذا يمكنه مساعدتك في محاربة الشعور بالعطش الشديد في رمضان.

لذا يكون من الجيد أن تضيف لأطباقك الخس كخضار إضافي ؛ إذ يتم تناوله مع الوجبة، ويساعد فى نفس الوقت على تحسين كمية السوائل فى الجسم .

 الكرفس

يمثل الماء حوالي 95% من تكوين الكرفس .

هناك معتقد شائع قديم أن الكرفس يملك سعرات حرارية سالبة -يسحبها من الجسم- رغم أن هذا المعتقد غير صحيح بالتأكيد ، لكن الحقيقة تقترب منه بعض الشئ؛ إذ أن الحزمة الواحدة من الكرفس قد تحتوي على 6 سعرات حرارية فقط ، مما يجعل تناول الكثير من الكرفس يعطي شعور بالشبع مع أقل عدد من السعرات الحرارية، بجانب قدرته على تعويض سوائل الجسم ، فإنه يملك قدر لا بأس به من الفيتامينات و الأملاح و العناصر الغذائية الهامة، لذلك فهو يحارب الإحساس بالجوع و العطش الشديد في رمضان.

أحياناً يعتمد على الكرفس كدواء طبيعي لحموضة المعدة، إذ يقوم بمعادلة الحمض الذى يسبب الشعور بالحرقة .

الفجل

يمثل الماء حوالي 95% من تكوين الفجل .

من الخضراوات المميزة فى أطباق السلطة حيث تضيف مذاق حار نوعاً ما، و تضيف لوناً جذاباً للطعام ، كما يحتوي الفجل على  مضادات الأكسدة المفيدة لخلايا الجسم .

 الطماطم

يمثل الماء حوالي 94% من تكوين الطماطم .

لا جدال أن الطماطم هي البطل الرئيسي لمعظم أطباق السلطات فى موائدنا ، لكن لا بأس بالتفكير في بضعة طرق أخري لتناولها، حيث أن الطماطم يمكن تناولها كذلك مع الجبنة أو كوجبة خفيفة من المسليات الصحية .

 الفلفل الأخضر

يمثل الماء حوالي 93% من تكوين الفلفل الأخضر .

يعتبر الفلفل ذات اللون الأخضر هو أغنى أنواع الفلفل من حيث محتواه من السوائل، أما العناصر الغذائية المفيدة الأخرى فلا يوجد فيها اختلاف كبير في النسب بين الفلفل الأخضر و باقي الألوان .

يمكن اللجوء للفلفل كأكلة خفيفة قبل تناول الوجبات، أو كوجبة صحية من المسليات خلال فترة المساء خاصة مع الليل الممتد فى رمضان .

 القرنبيط

يمثل الماء حوالي 92% من تكوين القرنبيط .

على عكس مظهره الذي قد يبدو باهتاً فإن القرنبيط يعتبر من الخضراوات المميزة فى إمداد الجسم بكميات كبيرة من السوائل، كما أنه غني بالفيتامينات و العناصر الغذائية الأخرى ؛ إذ وجد أنه يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم، ومقاومة السرطان أحياناً .

من أفضل السبل للاستفادة من القرنبيط هو تقطيعه لأجزاء صغيرة، و إضافتها على أطباق السلطة .

اقرأ أيضا : كيف تقاوم الجفاف في شهر رمضان

 السبانخ

يمثل الماء حوالي 91% من تكوين السبانخ .

رغم أن خضروات أخرى من نفس الفصيلة، مثل الخس قد تتفوق على السبانخ فى محتوى الماء ، لكن فى الصورة العامة تتفوق السبانخ؛ إذ أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم و الألياف، و فيتامين و العديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى .

و يمكن إضافة حزمة من السبانخ المقطعة لبعض أطباق السلطة ؛ حيث يعطيها مذاقاً متميزاً .

 البروكلي

يمثل الماء حوالي 90% من تكوين البروكلي .

كحال القرنبيط ، يعتبر البروكلي من الإضافات الغنية على أطباق السلطة فى رمضان، إذا ما أردنا إضافة خضروات غنية بالسوائل، لكنه يتفوق على القرنبيط إلى حد ما فى نسب باقي المكونات الغذائية المفيدة فيه ؛ إذ يحتوي على البوتاسيوم و الألياف و العديد من الفيتامينات، كما أن البروكلي يتميز عن سائل فصيلته من الخضراوات بإحتوائه على مركب يساعد فى تخليص الجسم من المركبات التي قد تسبب سرطان .

 ثمار الجزر الغير ناضجة

يمثل الماء حوالي 90% من تكوين ثمار الجزر الغير ناضجة .

هل هناك فرق بين الجزر و الجزر غير الناضج ؟ نعم ؛ إذ أن ثمار الجذر الصغيرة تعتبر أغنى فى محتوى السوائل من ثمار الجزر الناضجة، و يمكن تناول الجزر كوجبة تسالي تساعد فى إمداد الجسم بالسوائل، كما يمكن إضافته لأطباق السلطة .

الفاكهة التي تحارب العطش الشديد في رمضان

وسنوضح الآن ما هي الفاكهة التي تحارب العطش الشديد في رمضان :

اقرأ أيضا : شرب الماء في السحور بكثرة هل يحميك من العطش؟

 البطيخ

من أشهر الفاكهة التي تحارب العطش الشديد في رمضان ، إذ يمثل الماء حوالي 91% من تكوين البطيخ .

من الوهلة الأولى يعطي مظهر قطعة من البطيخ انطباعاً عن كمية السوائل التي تحتويها ، لكن مميزات البطيخ لا تتوقف على مذاقه الجميل؛ إذ أنه يحتوي على كثير من العناصر الغذائية التي يعتقد أن لها تأثير ايجابي فى محاربة السرطان ، و ذلك بنسب أكبر من كثير من الخضراوات الاخرى مثل الطماطم .

و رغم أن البطيخ فى حد ذاته يمثل وجبة منعشة و مصدر للسوائل ، فإن عمل مكعبات من البطيخ و وضعها فى الثلاجة مع بعض الماء سيعطيك وجبة أكثر انتعاشاً و بمحتوى أضافي من السوائل كذلك .

  الفراولة

الفراولة من الفاكهة التي تحارب العش الشديد في رمضان ، فنسبة الماء حوالي 91% من تكوين الفراولة، وتعتبر جميع الفاكهة من فصيلة الفراولة غنية بالسوائل ، لكن تبقى ثمرة من الفراولة اللذيذة هي الفائزة .

و يعتبر عصير الفراولة من العصائر المنعشة، التي تمد الجسم بقدر جيد من السوائل، و كذلك كميات من السكريات و الألياف و البروتين ؛ مما يجعلها المرشح الأساسي لعصائر ما بعد التمارين الرياضية .

 الجريب فروت

يمثل الماء حوالي 90% من تكوين الجريب فروت .

بجانب دوره فى تعويض سوائل الجسم ، فإن الجريب فروت يلعب أدوار مؤثرة فى تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم ، و كذلك يساعد تناول الجريب فروت بانتظام على تخفيض الوزن، كما أظهرت بعض الدراسات .

  الكانتالوب

يمثل الماء حوالي 90% من تكوين الكنتالوب .

بجانب إمداد الكانتالوب للجسم بقدر لا بأس به من السوائل ، فإنه يمثل مصدر جيد لعناصر غذائية أخري مع أقل سعرات حرارية ممكنة ؛ حيث توفر ربع ثمرة كنتالوب احتياجات الانسان اليومية لفيتامينA  و فيتامين C ، و ذلك فى مقابل 100 سعر حراري فقط .

تعتبر ثمار الكانتالوب من الفواكه التي تستخدم فى أطباق التحلية بشكل أساسي ، كما يمكن أن تستخدم فى العصائر و المشروبات الباردة و المنعشة .

هكذا نكون قد تعرفنا على عدد كبير من الخضراوات و الفواكه المتوافرة فى بيوتنا و التي قد تساعدنا كثيراً فى محاربة العطش، و إمداد الجسم بكميات تكفي لتعويض السوائل المفقودة خلال فترة الصيام و الحر .

و رغم كل ذلك لا يجب أن ننسى الدور الأساسي للماء ، و الذي يجب تناول كميات كافية منه بعد الإفطار ،و عدم الاكتفاء بالفواكه و الخضراوات، ربما الفكرة الأساسية فى معرفة الفاكهة، و الخضراوات المحاربة للعطش أن نعتمد عليها بدلاً من نظيراتها فى أطباق الطعام ، و ليس أن نعتمد عليها بدلاً من الماء .

و يبقى التساؤل عن تأثير هذه الخضراوات على مقاومة العطش الذى قد يتراوح فى الدرجات من شخص لآخر . . فهل أنت ممن يشعرون أن هذه الخضراوات و الفاكهة تساعده على مقاومة العطش ؟ أم أنك لابد ان تشرب الماء مباشرة حتى تشعر بالإرتواء ؟

نتمنى للجميع صوماً مقبولاً و إفطاراً شهياً . . ملئ بالخضراوات المقاومة للعطش !

يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا، إن واجهتك أي مشاكل صحية في رمضان.

اقرأ أيضا :

المصادر
.health.com

4 تعليقات على “خضراوات وفاكهة تحارب العطش الشديد في رمضان

  1. معلومات مفيدة جدا

  2. معلومات قيمه ومفيده وذات درجه عاليه من الصحه

  3. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  4. ياريت الافطار كله والسحور يكون بس سلطة وشوربة وعصيرات طول اليوم وتمر 😀

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *