اكتئاب الشتاء و ارتباطه بالنساء .. وكيفية التغلب عليه

اكتئاب الشتاءتميلين إلى النوم الكثير؟ قلقة و متوترة ؟ إذاً أنتِ تعانين اكتئاب الشتاء ، لا تندهشي فالنساء هن الأكثر إصابة بهذا المرض الموسمي ، أكدت ذلك الدراسات العلمية ، موضحة أن واحدة من كل خمس سيدات تقريبا تعاني من الاكتئاب، وأفاد الأطباء إلى أهم أعراض اكتئاب ‏الشتاء كما يلي :

أعراض اكتئاب ‏الشتاء

  • اضطراب و تغيير في الشهية ،خصوصاً اشتهاء الأطعمة الحلوّة أو نشوية.
  • زيادة الوزن عن المعتاد
  • تراجع في مستويات الطاقة
  • الشعور بالصداع ، الإعياء بصفة مستمرة
  • زيادة فترة النوم
  • وجود صعوبة التركيز أو التواصل
  • قلق و توتر ، لذا ينصحونك بالتروي في اتخاذ القرارات الهامة
  • الشعور بالرفض الاجتماعي
  • تجنب الحالات الاجتماعية
  • فقدان الاهتمام بالنشاطات الهامة و المختلفة

لماذا النساء هم أكثر عرضة لـ اكتئاب الشتاء

أطباء طب نفسي

من جانب آخر أرجع العلماء سبب كراهية النساء لفصل الشتاء و شعورهن بالاكتئاب لعدة أسباب من أهمها قصر وقت النهار حيث أنهن لا يقدرون على القيام بواجباتهن اليومية ، بالإضافة إلى أنهن يعانين من حالة الصمت التي تسيطر على الأسرة بعد العاشرة مساءا ، و ينصح الدكتور حسين زهدي الشافعي أستاذ الأمراض النفسية و العصبية بأن الاكتئاب الشتوي يحتاج في بدايته إلى متابعة مباشرة مع الطبيب خاصة أن مرضى الاكتئاب الدوري مهيأون للعلاج بمادة يتناولها المريض ليلا و يتم ضبط معدلها بالدم في أوقات متفرقة و تسمى « منظمات المزاج » .

مواضيع متعلقة

كيفية التخلص من اكتئاب الشتاء

إذا كنتِ لا تحبذين فكرة استشارة الطبيب أو لا تجدين وقتاً لكثرة انشغالاتك، يمكنك اللجوء إلى هذه النصائح العلمية أولاً :

الرقص و التمارين

لا تقتصر فوائد الرقص الشرقي بالنسبة للمرأة على مساعدتها في تنحيف الخصر فقط ، بل أفاد الطبيب التونسي د. رشاد الحاج رمضان أن الرقص هو الحلّ للمرأة العربية لتفادي عديد من المشاكل الصحّية و الاكتئاب ، جربي الرياضة أيضاً ، حاولي الركض ثلاثة مرات في الأسبوع ، فقد أظهرت الدراسات مؤخرا بأن التمارين الرياضية مفيدة جدا في محاربة أعراض الكآبة.

تعرضي للشمس

لا تخاصمي الشمس فهي قادرة على منحك الدفء اللازم للتخلص من اكتئاب الشتاء ، و إذا أمكنك القيام بنزهة على القدمين بعد تناول وجبة الغداء فقومي بذلك و لا تجعلي من ساعات العمل الفرصة الوحيدة التي يمكنك فيها الخروج من البيت ، أيضاً اسمحي لأكبر كمية من الضوء بالدخول إلى المنزل افتحي ستائر منزلك بالكامل .

التقي بالأصدقاء

تجنبي قضاء أوقات طويلة بمفردك ، و حاولي تنظيم مواعيدك لعقد لقاءات مع الأصدقاء و الخروج إلى المنتديات و المراكز المخصصة للترفيه أو المطاعم و بخاصة تناول وجبة العشاء

الألوان

تساعد الألوان على زيادة شعور الإنسان بالسعادة و الثقة بالنفس منها الأزرق و الأخضر و البرتقالي ، حاولي التركيز على ارتداء ملابس بألوان الأزرق و البنفسجي و البرتقالي ، فقد أكدت الدراسات أنها تمنح النساء شعوراً بالسعادة . و إذا كنتِ تبحثين عن الثقة بالنفس فعليكِ بالأحمر و الأزرق .

الزواج للعزاب

فكري جيداً في مشاريع ارتباطك إذا كنتِ عزباء ، فقد أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الزواج له فوائد كبيرة لمن يعانون الاكتئاب.

تناولي الأسماك

لا تبخلي على نفسك بتناول الأسماك ، فالأطباء يؤكدون أن ” أوميجا 3″ المتواجدة بكثرة في زيوت الأسماك من الدهون المهمة في إمداد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية ، أهمها التقليل من نسبة الاكتئاب و علاج المشاكل النفسية التي قد يعانيها .

اقرأ أيضاً:

17 تعليق على “اكتئاب الشتاء و ارتباطه بالنساء .. وكيفية التغلب عليه

  1. j'aime !! bon je vais j'essayer je vais vous répondre après

  2. وانا كمان عندي والهي وفعلا ماليش مزاج حتى انزل الجامعه ولا اقابل حد ولا ازاكر ولا اكلم صحابي ولا اي حاجه في الدنيا غير اني عايزه انام وبس 🙁

  3. انا بعاني من الاكتئاب دائما بس بالشتويه بتصير اضعاف اضعاف وبحس انه الاكتئاب هو الشي الوحيد اللي ما اله علاج لانه اسبابه مجهوله حاله بتروح وبتيجي مجهولة الاسباب

  4. أناو وزني بيقل وبكون عصبية كتييير ورافضة الكلام جدا صعب وخصوصا انها في وقت خارجه من تجربة قاسية حاسه بلانهيار

  5. شكرا لك على المعلومات المفيدة

  6. اني عبصير معي هيك صعب لاكتئاب بيكره الدنيا وما في نفس للحياة

  7. اعاني من اكتئاب الشتاء واحس بالاعراض المذكورة الا اني غالبا مافقد من وزني بسبب نقص شهيتي للاكل تبدا الاعراض من شهر سبتمبر وتنقص حدتها لما اكون بمسقط راسي مع الاهل والاقارب ادمن القهوة والشاي واكره الايام الممطرةوكل ماكان اليوم مشمشا ارتاح نفسيا

  8. طيب بالنسبة للرجالة
    خلاص احنا حالة ميؤس منها مفيش علاج ولا ايه؟؟

  9. فعلا نصائح جدا مفيده وسوف ابدأبتنفيذها حتى لو لم يكن عندي اكتئاب يسلموا

  10. انا بحب الشتا بس نظامه ونهاره القصير مزعج حتى دراستي اقل فيه ………. النصائح جيدة بس والله ما لاقيت اي واحدة اعملها شغلات جربتها واشياء مو بيدي اعملها

  11. شي طبيعي قال اكتئاب والله كلام فاضي

  12. عندى بالفعل…أنا فى طب ودى تانى سنة أأجل فيها بسبب عدم الرغبة فى المذاكرة والخمول يعنى الاكتئاب…أنا روحت لدكتور وبرده مفيش فايدة…حد عنده حل؟

  13. ادعولي بالله عليكم

  14. و الله صايرة حالتي حالة هلئ كلو من الشتا ما بعرف بجوز

  15. يعنى انا لو عملت كل الاشياء دى هيروح الاكتئاب

  16. شكراً وأرجو منكم دواء لرائحة الفم الكريهة

  17. طيب وبالنسبة للرجالة اللي بتعاني من اكتئاب الشتاء….؟؟؟!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *