كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

خفقان القلب أثناء النوم

خفقان القلب أثناء النوم


يتعرض كثير من الأشخاص إلى الإستيقاظ بشكل مفاجئ نتيجة الشعور بزيادة في ضربات القلب بشكل غير طبيعي، وغالباً ما قد يشعر الشخص بالارتباك أو الخوف من هذه الحالة، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال للتعرف على أسباب خفقان القلب أثناء النوم وما هو خفقان القلب.

Advertisement

ما هو خفقان القلب؟

هو حالة مرضية يتسبب فيها عدة عوامل مثل التدخين أو القيام بالنشاط البدني الكبير أو التعرض للضغط العصبي الشديد والكثير من العوامل الأخرى التي قد تسبب خفقان القلب، وهذه العوامل تؤثر بشكل كبير على القلب مسببة زيادة ضربات القلب بشكل غير طبيعي، وغالباً ما تعود ضربات القلب إلى طبيعيتها بعد مرور فترة بسيطة من الوقت.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب دقات القلب السريعة؟

أسباب خفقان القلب أثناء النوم

قد يفيق الشخص من نومه فجأة نتيجة شعوره بأن ضربات قلبه متزايدة بشكل غير طبيعي، وهناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة والتي تشمل:

زيادة الضغط العصبي

يؤدي الضغط العصبي الشديد إلى زيادة الشعور بالقلق وزيادة التوتر مما يتسبب في إفراز الهرمونات في الدم والتي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب، كما أن القلق والتفكير الزائد من العوامل المعروفة التي تسبب خفقان القلب.

كما أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعيشون أنماط حياة تسبب التوتر الشديد والاضطراب والاكتئاب وكلها عوامل تسبب خفقان القلب وليس أثناء النوم فقط بل أيضاً على مدار اليوم، وقد يصاحب الأحساس بهذه المشاعر بعض الأعراض مثل:

  • الشعور بأن الشخص يسقط أثناء نومه.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • صعوبة في التقاط النفس.
  • الشعور بالقلق بشكل مستمر.

اقرأ أيضاً: 5 طرق تساعدك على التخلص من التوتر

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن أن تتسبب بعض أنواع الطعام في بعض الأنظمة الغذائية المتبعة في استيقاظ الشخص على خفقان القلب، ولذلك يفضل دائماً اتباع الأنظمة الغذائية الصحية مكتملة العناصر الغذائية تحت إشراف الطبيب.

Advertisement

تناول السكريات قبل النوم

من أسباب خفقان القلب أثناء النوم هو تناول الأطمة التي تحتوي على السكريات قبل النوم، وذلك لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد يؤدي هذا السكر الزائد إلى إفراز هرمونات التي تزيد التوتر  في الجسم والتي تتسبب في زيادة ضربات القلب.

اقرأ أيضاً: ما هو علاج خفقان القلب؟

الكافيين

يسبب تناول الأطعمة أو شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي زيادة ضربات القلب عند كثير من الأشخاص وخاصةً أثناء النوم، وذلك لأنه يعمل كحفز عصبي ويؤثر على ضربات القلب.

قلة شرب الماء

يهمل كثير من الأشخاص في شرب الماء طوال اليوم مما يؤثر على الجسم، ويسبب حدوث جفاف بمرور الوقت، وقد يؤدي هذا الجفاف إلى زيادة ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، ومن أعراض مراحل الجفاف الأولى هي:

  • العطش.
  • جفاف الفم.
  • انخفاض كمية البول.

اقرأ أيضاً: حقائق هامة عن مادة الكافيين وتأثيرها على الجسم

الكوابيس

الكابوس هو الحلم المزعج الذي يراه الشخص أثناء النوم، وتؤثر هذه الكوابيس على الجسم كله مسببة بعض الشعور بالقلق والخوف الشديد وهي أحد أهم أسباب خفقان القلب أثناء النوم

كما أن كثير من الأشخاص يشعرون بالخوف والقلق عند النوم وهو ما يسمى بالرعب الليلي والذي عادة ما يصيب الأطفال وفي كثير من الأحيان قد يصيب البالغين أيضاً، وغالباً ما يستيقظ الشخص لا يتذكر كثير من التفاصيل.

Advertisement

من أشكال الكوابيس أيضاً حدوث شلل النوم للشخص، وهي حالة يستيقظ فيها الشخص ولكن ليس بكامل وعيه، ولا يستطيع الحركة ويشعر فيها بالضغط على صدره، وغالباً ما يبدأ بالهلوسة والقلق والخوف مسببةً هذه الحالة خفقان القلب، ولكن بعد فترة قصيرة يهدأ الشخص وتعود ضربات القلب إلى طبيعتها.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على النوم بشكل صحي؟

بعد أن تعرفت على أسباب خفقان القلب أثناء النوم يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن هذه الحالة تكون مؤقتة وغير خطيرة، ويجب دائماً اتباع العادات الصحية التي تساعد على النوم بشكل صحي، وإذا كان لديك أي استفسار أخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/heart-disease/guide/what-causes-heart-palpitations#1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/326354