تفتيح البشرة بوسائل مختلفة ومتنوعة تعرفي عليها!

تفتيح البشرة

تتعرض البشرة لكثير من العوامل الجوية وغيرها التي تسبب الضرر والاسمرار للبشرة، وهناك العديد من الحلول لإعادة لون البشرة الطبيعي وتفتيح البشرة، وفي المقال التالي نخبرك بطرق ووسائل تفتيح البشرة المختلفة.

هل حقن (إبر) الجلوتاثيون آمنة لـ تفتيح البشرة ؟

عند تناول الجلوتاثيون عن طريق الفم فإن الجزء الأكبر من الجرعة يتم تكسيره بواسطة أحماض المعدة و إنزيمات الكبد فلا يصل إلى الجسم في النهاية إلا جرعة مناسبة و بسيطة لإحداث التأثير الوقائي و التخلص من العناصر الضارة بالخلايا.

أما عند حقن الجلوتاثيون عن طريق الوريد في الجسم فإنه يعمل على تثبيط إنزيم “تايروسينيز Tyrosinase” المسؤول عن تكوين صبغة الميلانين التي تمنح الجلد لونه مما يعمل على إيقاف تصبغ الجلد و تفتيح اللون.

و لكن في عام 2011 أصدرت منظمة الغذاء و الدواء تقريراً يحذر من استخدام حقن مادة الجلوتاثيون لتفتيح البشرة، و أعلنت أن استخدام الحقن لهذا الغرض غير مصرّح به مما يعني أنه لم يتم إجراء التجارب الكافية التي تضمن عدم حدوث تأثيرات جانبية أو مضاعفات نتيجة للحقن.

مخاطر الجلوتاثيون لفتيح البشرة

يُشير التقرير أن استخدام حقن الجلوتاثيون بالجرعات المستخدمة لتفتيح البشرة (من 600-1200 مجم) يحمل خطراً على الصحة و قد ينتج عنه تأثيرات جانبية خطيرة من أهمها :

  • تحسس جلدي يتراوح بين طفح خفيف و متلازمة ستيفن جونسون ( تسلّخ و انحلال الجلد).
  • اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية.
  • اضطرابات محتملة في وظائف الكلى قد تصل إلى الفشل الكلوي.

اقرئي أيضا: هل الحقن التي تحتوي على مادة الجلوتاثيون آمنة لتفتيح البشرة ؟ وما أفضل الطرق لتفتيح البشرة ؟

مكونات كريم تفتيح البشرة

أحماض الألفا هيدروكسي

أحماض الألفا هيدروكسي توجد بشكل طبيعي في بعض المنتجات الغذائية، ولكن يمكن أيضا أن تكون من صنع الإنسان، والأنواع الأكثر شيوعًا الموجودة في كريمات البشرة هي حمض الجليكوليك من قصب السكر، وحامض اللاكتيك الموجود في الحليب، وكلاهما له خصائص لتفتيح البشرة.

أحماض الألفا هيدروكسي تتبع نهج ذي شقين لمحاربة تلون الجلد، فهي تمنع إنتاج الجلد الطبيعي من صبغة الميلانين، مما يمنع تكوين بقع داكنة، وفي الوقت نفسه تعمل خصائصهما التقويمية على تسريع عملية تجديد الجلد للمساعدة على نمو البشرة غير المصطبغة.

كريمات لتفتيح البشرة بشكل طبيعي

إذا كنت تفضل المنتجات الطبيعية، فابحث عن الكريمات المبيضة المتوفرة بدون وصفة طبية والتي تحتوي على حمض الأزيليك azelaic acid، الموجود في القمح والجاودار والشعير، وحمض الكوجيك المشتق من الفطريات، كما أن حمض الأزيليك يتوفر أيضا في تركيزات أقوى في منتجات متوفرة من خلال وصفة طبية.

وتشمل المكونات الأخرى الطبيعية للتبييض:

  • الأربوتين arbutin، وهو مستخرج أوراق الشجر، حيث أظهرت دراسة أن هذه المادة خفضت إنتاج الميلانين بنسبة تصل إلى 40%.
  • وقد أظهرت الاختبارات أن فيتامين (ج) يمكن أن يقلل أيضًا من التصبغ في بعض المرضى.
  • العرق سوس والجينسنغ مواد استُخدمت لقرون في الطب الصيني القديم، لأن لهما أيضا خصائص لتبييض البشرة.

مكونات طبية في كريم تفتيح البشرة

المكونات الطبية من صنع الإنسان الموجودة في كريمات تبييض البشرة تشمل: النياسيناميد، والميكينول، والمونوبينزينول، والهيدروكينون.

اقرئي أيضا: كريم تفـتيح البشـرة .. ما أهم مكونات كريمات تفتيح البـشرة ؟

تفتيح البشرة بالليزر

يتم إجراء جلسة تفتيح البشرة بالليزر في العيادة الخارجية للمشفى أو في عيادة خاصة، حيث يقوم الجهاز بتسليط أشعة مركزة قصيرة المدى على هيئة نبضات على المنطقة المراد علاجها مثل الخطوط الرفيعة حول الفم  والتجاعيد حول العينين وفي الجبهة أو لعلاج آثار حب الشباب والبقع بأنواعها.

وهناك نوعان من الليزر المستخدم في تفتيح البشرة:

النوع الأول والأشهر والذي يتم إجراؤه بعد تخدير المريض كليا لأنه يخترق طبقات الجلد لإزالة المشكلة،  فيقوم بإزالة طبقات الجلد طبقة تلو الأخرى حتى يقلل من الأعراض الجانبية وخاصة البقع الفاتحة ويكشف الطبقات السفلى من الجلد ويحفز نمو طبقات جديدة.

أما النوع الثاني فهو أقل شهرة من سابقه مع أنه لا يتطلب التخدير الكلي لإجرائه، يقوم باستهداف البقع الداكنة من الجلد ويزيلها، كما إنه يحفز بناء الكولاجين لتستعيد جمال بشرتك ورونقها.

اقرئي أيضا: تفتيــح البشرة بالليزر للتخلص من البقع وتصبغات الجلد

مواضيع متعلقة

ستوري

تفتيح البشرة بمكونات منزلية

هناك عدد من المكونات المنزلية الأخرى التي يمكن استخدامها لتفتيح البشرة ومحاربة العيوب وبقع العمر، ومن هذه المكونات ما يلي:

1. عصير البطاطس

تحتوي البطاطس على الكاتيكولاز، وهو إنزيم يساعد على تفتيح لون البشرة والنمش، كما يساعد على تخفيف بقع الشيخوخة وتوحيد لون البشرة.

2. العرقسوس

يساعد التطبيق الخفيف لمستخلص العرقسوس على مكافحة آثار فرط التصبغ، إن مستخلص العرقسوس النقي يحتوي على الجلابريدين، والذي يثبط إنتاج الميلانين والالتهابات في الجلد.

3. الخل والبصل

استخدمي مزيجاً متساوياً من عصير البصل والخل لتفتيح بقع العمر، يوضع المزيج على البقع يومياً لعدة أسابيع، بعدها يمكن ملاحظة نتائج التفتيح.

4. عصير الليمون

إن حمض الستريك الموجود في عصير الليمون له تأثير مُبيض على البشرة، فهو يبطئ النمش وبقع العمر أيضاً.

ضعي عصير الليمون الطازج بعد تخفيفه على المناطق الداكنة في الجيد مرتين في اليوم لمدة شهرين، أو قومي بخلطه مع بياض البيض.

5. أوراق النعناع

تعتمد بعض علاجات التجميل على خصائص النعناع في تفتيح البشرة، قومي بطحن أوراق النعناع الطازجة في محضر الطعام لتتشكل عجينة، ضعيها على مناطق الجلد الداكنة واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي الجلد بالماء البارد، استخدمي هذا العلاج لمدة 15 يوماً.

6. الألبان والبابايا

استخدمي مزيجاً من الأحماض الطبيعية لتفتيح لون البشرة الداكنة، الأحماض اللبنية الموجودة في القشدة الحامضة، واللبن، والزبادي، مع حمض الإسكوربيك الموجود في البابايا تشكل علاجاً فعالاً لتبييض البشرة.

حددي حامض اللبنيك الذي تختارينه، واخلطيه مع لب البابايا واستخدميه يومياً، يُترك الخليط على الجلد لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله.

اقرئي أيضا: ماسك الشوفان للوجه وكيفية استخدامه؟ و6 مكونات منزلية لتفتيح البشرة

هل يمكن تفتيح البشرة بالنشا ؟

النشا من العناصر الطبيعية المفيدة للبشرة وفروة الرأس أيضًا، وتستخدم النساء النشا في الوصفات الطبيعية والماسكات المختلفة منذ القدم، وعلى الرغم من فوائد النشا للبشرة للبشرة، إلا أنه لا توجد أبحاث أو دراسات تثبت فاعلية تفتيح البشرة بالنشا .

اقرئي أيضا: فوائد النشا للبشرة .. وهل يمكن تفتيـح البشرة بالنشا ؟

وفي النهاية وبعد معرفتك طريقة تفتيح البشرة بالطرق المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=50746 http://www.fda.gov.ph/advisories/cosmetic/38960-doh-fda-advisory-no-2011-004 http://emedicine.medscape.com/article/1068091-overview http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-717-GLUTATHIONE.aspx?activeIngredientId=717&activeIngredientName=GLUTATHIONE http://www.rxlist.com/glutathione/supplements.htm http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20524875 https://www.healthtap.com/user_questions/584823-taking-l-glutathione-supplement-as-a-capsule-makes-skin-white https://www.healthtap.com/user_questions/842631-is-a-long-term-use-of-high-glutathione-supplements-up-to-1500mg-effective-for-skin-lightening https://www.livestrong.com/article/155358-whitening-cream-ingredients/ https://my.clevelandclinic.org/cosmetic-plastic-surgery/procedures/facial-resurfacing/laser-light-based-treatment-facial-pigmentation http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/laser-resurfacing/basics/results/prc-20019469 http://www.webmd.com/a-to-z-guides/laser-resurfacing-surgical

4 تعليقات على “تفتيح البشرة بوسائل مختلفة ومتنوعة تعرفي عليها!

  1. جيد

  2. جيد

  3. جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *