خلطة العسل للتسمين .. هل هي خيار جيد؟ وفوائد العسل للمناعة

خلطة العسل للتسمين

العسل من المكونات الطبيعية ذات الفائدة الكبيرة لجميع الأغراض، خاصة العسل الخام النقي بدون الإضافات والمواد الحافظة، ولأن العسل يتميز بارتفاع نسبة السكريات به، فقد يسأل البعض عن خلطة العسل للتسمين وزيادة الوزن، فما هي مكونات هذه الخلطة؟ وهل هي خيار جيد وصحي لزيادة الوزن؟ وكيف يفيد العسل ويساعد في اكتساب الوزن؟ وهل هناك أطعمة أخرى مفيدة تساعد في ذلك؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

فوائد العسل لزيادة الوزن

إن الفائدة الكبرى من العسل لاكتساب الوزن بالتحديد هي محتواه من السعرات الحرارية، فملعقة شاي واحدة منه توفر 64 سعر حراري، وهي أكثر من السكر المحبب الذي يحتوي على 49 سعر لملعقة طعام منه.

يمكن إضافة العسل إلى النظام الغذائي لزيادة الوزن عن طريق إضافته إلى شراب البروتين الخاص بك، أو إلى شطيرة زبدة الفول السوداني، أو كتحلية بدلاً من السكر في المشروبات، أو إلى طبق الحبوب الكاملة بالحليب، وطرق عديدة أخرى ولكن مع مراعاة عدم الإفراط في تناوله نظراً لارتفاع نسبة السكر فيه.

اقرأ أيضاً: فوائد دبس التمر للتسمين، وقيمته الغذائية وطريقة تحضيره في المنزل.

خلطة العسل للتسمين .. هل هي خيار جيد؟

نجد على الكثير من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي وصفة عربية باستخدام العسل للتسمين، وقد تتعدد الوصفات والخلطات التي يُستخدم فيها العسل لهذا الغرض، ولكن خلطة العسل للتسمين الأشهر والأكثر شيوعاً تحتوي على عسل النحل، والمكسرات، والتمر، والحلبة المطحونة، ربما تحتوي الوصفات الأخرى على اللبن المجفف، أو بودرة الشيكولاتة، أو السمن، أو الموز.

ورغم احتواء هذه الخلطة بالفعل على عدد هائل من السعرات الحرارية، وفاعليتها في التسمين واكتساب الوزن، إلا أنها ليست أفضل الخيارات من الناحية الصحية، فهي تحتوي على الكثير من السكريات والدهون التي ربما تؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم، أو مشكلات الجهاز الهضمي والمعدة، فهناك طرق أخرى يمكن الاستفادة من العسل فيها لزيادة الوزن وبطريقة أكثر صحة.

مواضيع متعلقة

فوائد العسل للمناعة

رغم أن محتوى العسل من المعادن والفيتامنيات ليس كبيراً بالنسبة لأطعمة أخرى، إلا أنه يتميز بخصائص وقائية فريدة تقوي جهاز المناعة، فوفقاً لدراسة نُشرت في “بحوث التكنولوجيا الحيوية الدولية” عام 2010، فإن العسل الخام النقي له نشاط واضح ضد البكتيريا يشبه نشاط المضادات الحيوية، ويساعد في علاج بعض الأمراض خاصة نزلات البرد والأنفلونزا، كما أن له خصائص علاجية ومطهرة للبشرة والشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل الصحية والعلاجية والجمالية، كل ما يهمك معرفته عن الذهب السائل.

تحذير هام

على الرغم من أن سكر العسل طبيعي وغير مهدرج، ولكنه لا يزال سكراً في النهاية، فعند إضافتك للعسل إلى النظام الغذائي احرص على ألا يتعدى محتواه 150 سعر في اليوم، أي حوالي ملعقة نصف إلى ملعقتين ونصف من العسل الخام.

وذلك لأن زيادة كمية السكر المضاف يومياً يمكن أن يكون له تأثير ضار على صحتك، فحسب دراسة نشرت في أبريل 2014، أن زيادة استهلاك السكريات المضافة قد يؤدي لزيادة خطر الموت بـ أمراض القلب، فضلاً عن أنه بالطبع قد يؤثر على نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد الزبيب للتسمين وقيمته الغذائية والطرق الأفضل لتناوله.

أطعمة صحية لزيادة الوزن

بخلاف العسل، هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على سعرات مرتفعة مع قيمة غذائية عالية، وبدون سكريات مضافة كثيرة، ويمكن الاستفادة منها أيضاً في برنامج زيادة الوزن إلى جانب العسل أو بدونه، وتشمل بعض الخيارات ما يلي:

اقرأ أيضاً: الطحينة لزيادة الوزن، لماذا سعرات سلطة الطحينة أقل من الطحينة الخام؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على مكونات خلطة العسل للتسمين وكيفية إضافة العسل لنظام زيادة الوزن، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/273367-benefits-of-honey-for-gaining-weight/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *