خلع الاسنان والضروس .. كل ما يهمك عنه من معلومات

خلع الاسنان

هل ذهبت إلى الطبيب من قبل وقُمت بخلع أسنانك أو ضروسك؟ إن جميعنا تقريباً قد خاض تلك التجربة، سواء في الطفولة أو في الكبر، فخلع الأسنان أو الضروس من أهم الإجراءات العلاجية لعلاج العديد من حالات ومشكلات الأسنان والتي على رأسها التسوس والعدوى، وفي هذا الملف الشامل، جمعنا لكم أعزائي القراء كل ما يهمكم معرفته عن خلع الاسنان من معلومات، فتابعوا معنا القراءة.

لماذا يتم خلع الاسنان ؟

إن تسوس الأسنان المفرط، وعدوى الأسنان، والازدحام وعدم التناسق، كلها أمور قد تتطلب خلع الأسنان، كما قد يحتاج أولئك الذين يحصلون على التقويم إلى إزالة واحدة أو اثنتين من الأسنان لتوفير مساحة لأسنانهم الأخرى عند تحولها إلى مكانها، بالإضافة إلى ذلك، قد يحتاج الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو على وشك إجراء عملية زرع أعضاء إلى إزالة الأسنان المعرضة للخطر من أجل الحفاظ على صحة أفواههم.

يتم إجراء عملية خلع الاسنان من قِبل طبيب أسنان أو جراح فموي، وهي إجراء سريع نسبياً للمرضى الخارجيين إما مع تخدير موضعي أو عام أو عن طريق الوريد أو مزيج منهما، خلع الاسنان المرئية هي عملية استخراج بسيطة، أما الأسنان المكسورة، والمدفونة، أو المتأثرة تتطلب إجراء أكثر عمقاً.

اقرأ أيضاً: خلع الضرس للحامل، هل هو آمن؟ اكتشف الإجابة.

أطباء أسنان

خلع الضرس اللبني عند الأطفال

الضروس هي الأسنان الأخيرة التي تظهر في الفم، وقد تظهر في وقت واحد، ويحصل معظم الأطفال على الضرس الأول العلوي في وقت ما بين 13 و 19 شهرًا، والضرس السفلي بين 14 و 18 شهرًا، ثم تأتي الأضراس الثانية لطفلك بين 25 و 33 شهرًا في الصف العلوي، وما بين 23 إلى 31 شهرًا في الجزء السفلي.

ويتم خلع الضروس اللبنية أو سقوطها كالتالي:

  • الضروس الأولية العلوية والسفلية من 9-11 سنة.
  • الضروس الثانية العلوية والسفلية من 10-12 سنة.

مواضيع متعلقة

نصائح مهمة قبل خلع الاسنان

قبل تحديد موعد الإجراء، سيأخذ طبيب الأسنان الخاص بك أشعة سينية لأسنانك، تأكد من إخبار طبيب الأسنان عن أي أدوية تتناولها، وكذلك عن الفيتامينات والمكملات الغذائية والأدوية التي تُصرف بدون وصفة طبية.

أخبر طبيبك إذا كنت ستتم معالجتك قريبًا لحالة طبية أخرى باستخدام عقار في الوريد يسمى البايفوسفونيت، إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن يتم الخلع قبل العلاج بالعقاقير، وإلا قد يكون الفك عرضة لخطر الإصابة بنخر العظم (موت العظام).

أخبر طبيبك أيضًا عن أي من الحالات التالية:

  • عيب خلقي في القلب.
  • داء السكري.
  • مرض الكبد.
  • مرض الغدة الدرقية.
  • أمراض الكلى.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • وجود مفصل صناعي.
  • وجود صمامات قلب تالفة.
  • مرض الغدة الكظرية.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • تاريخ من التهاب الشغاف الجرثومي.

قد يرغب طبيب الأسنان في التأكد من استقرار جميع الحالات أو معالجتها قبل خضوعك لخلع الأسنان.

اقرأ أيضاً: انتفاخ الخد بعد خلع الضرس، كيف يمكنك التعامل معه؟

كيفية الاستعداد يوم خلع الاسنان

من المفيد أن تضع في اعتبارك ما يلي في يوم خلع الأسنان لضمان جودة العلاج:

  • إذا كنت ستتلقى تخديرًا عن طريق الوريد، فارتدي قميصًا قصير الأكمام أو ملابس فضفاضة.
  • لا تأكل أو تشرب لمدة تتراوح بين 6 و 8 ساعات قبل موعدك.
  • لا تدخن مسبقاً.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من نزلة برد، حيث قد تحتاج إلى إعادة جدولة للموعد.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك غثيان أو قيء في الليلة السابقة، مما قد يتطلب تخديرًا مختلفًا أو إعادة جدولة.
  • إذا كنت تتلقى تخديرًا عامًا، فاطلب من شخص ما أن يقودك إلى المنزل.

اقرأ أيضاً: ما مدة تركيب الأسنان بعد الخلع؟ اكتشف الإجابة.

كيف يتم خلع الاسنان ؟

في البداية يتم تحديد موعد مع طبيب الأسنان كما ذكرنا، ثم يقوم بفحص السن أو الضرس المتضرر أو الذي يعاني من التسوس، قد يعطي الطبيب دواء لتخفيف التورم والالتهاب إن وجد قبل الخلع.

في يوم الخلع يقوم الطبيب بحقن مخدر موضعي حتى لا تشعر بالألم، ثم يقوم باستخدام الأدوات الخاصة بالخلع لإخراج الضرس من مكانه، بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع قطعة قطن مكان نزيف الخلع، وفي حالة الضروس المدفونة يقوم الطبيب أولاً بعمل شق في اللثة لإخراج الضرس، ثم يقوم بخياطة الجرح إذا تطلب الأمر.

الألم بعد خلع الاسنان والضروس

في الغالب ستشعر بعدم الراحة والألم بعد خلع الضرس، وسيكون من الطبيعي أن تلاحظ وجود تورم خفيف في الوجه، وربما تساعدك مسكنات الألم في التخلص من هذه الأعراض.

ويجب عليك أن تعلم أنه في حالة لم يختفي الألم خلال يومين أو ثلاثة من خلع الضرس، فسيكون عليك الاتصال بالطبيب، وفي حالة ازداد الألم سوءاً بعد عدة أيام، سيكون عليك الاتصال بالطبيب في الحال ودون تأخير، وذلك حتى يستبعد الطبيب الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضاً: كم يستمر الألم بعد خلع الضرس؟ تعرف على الإجابة بنفسك.

إيقاف الدم بعد خلع الضرس

عادة ما يكون هناك بعض نزيف الدم بعد خلع الضرس، لا تقلق بشأن كمية النزيف فقد يختلط بعض الدم باللعاب فيبدو أكثر مما هو عليه، ولكن بشكل عام فإن أفضل ما يوقف نزيف الدم بعد الخلع هو الضغط على قطعة من القطن لمدة 20 دقيقة متواصلة، ثم تغييرها بانتظام عند الحاجة.

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة لإيقاف الدم بعد الخلع تعرف عليها.

التئام اللثة بعد خلع الاسنان

تختلف مدة الالتئام بعد خلع الضرس بين الأشخاص حسب كل حالة، لذا من الأفضل سؤال الطبيب عن الفترة المتوقعة بالقياس على حالتك، ولكن خلال الأسبوعين الأولين التاليين للجراحة، يجب أن تلاحظ أن أنسجة اللثة المحيطة بموقع الخلع قد أكملت قدرًا كبيرًا من الإصلاح.

مقارنةً بالجلد على الجزء الخارجي من الجسم، تلتئم جروح الأنسجة اللينة عن طريق الفم عمومًا بسرعة أكبر، عادة ما يتم اعتبار أن ما يكفي من التئام أنسجة اللثة قد يحدث في الأيام من 7 إلى 10 بعد الخلع، مع اقتراب نهاية هذا الإطار الزمني، يجب أن تبدو منطقة الخلع لديك أفضل بشكل كبير، ويجب ألا تشكّل أي إزعاج أو مخاوف كبيرة.

اقرأ أيضاً: كم مدة التئام اللثة بعد الخلع؟ وماذا عن ضرس العقل؟

الأكل بعد خلع الضرس

بعد خلع الاسنان أو الضروس خاصة، من المهم أن تحصل على الغذاء اللازم، لأن الحصول على الغذاء المناسب يقلل من خطر الإصابة بالمضاعفات، كما أنه يساعد على تقليل التورم ويساعد في عملية التعافي.

ويجب أن تعلم أن الأطعمة التي يجب تناولها لابد أن تكون لينة وسهلة المضغ، ويجب أن تكون غنية بالفيتامينات، والمعادن، والبروتين، والطاقة حتى يتعافى الجرح في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الأكل بعد خلع الضرس؟ تعرف على الإجابة بنفسك.

نصائح هامة بعد خلع الضروس

بعد خلع الضروس من المهم اتباع العديد من النصائح الهامة للتعافي بشكل جيد بعد الخلع، ومنها ما يلي:

  • تناول مسكنات الألم.
  • وضع قطعة قطنية لمدة 3:4 ساعات بعد الإجراء.
  • وضع كيس من الثلج على مكان الخلع.
  • الراحة لمدة 24 ساعة، وقلل من الأنشطة التي تقوم بها خلال الأيام التالية للإجراء.
  • تجنب التدخين.
  • تجنب الغرغرة، والبصق، أو استخدام الماصة، وذلك حتى تتجنب حدوث ذوبان للجلطة الدموية المتكونة.
  • استمر باستخدام الفرشاة والمعجون لضمان نظافة الأسنان، ولكن تجنب مكان الخلع، ويجب ألا تقوم بالتنظيف خلال أول 24 ساعة.
  • ضع وسادة تحت رأسك أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: احتياطات مهمة بعد خلع الضرس تعرف عليها.

التهاب ما بعد خلع الضرس

عادة تتشكل جلطة دموية في موقع خلع الأسنان، تجلط الدم هذا بمثابة طبقة واقية فوق النهايات العظمية والعصبية الكامنة في مكان الأسنان الفارغ، توفر الجلطة أيضًا الأساس لنمو عظام جديدة ولتطوير الأنسجة الرخوة على الجلطة.

إن تعرض العظام والأعصاب الكامنة للكشف يؤدي إلى ألم شديد، ليس فقط في التجويف ولكن أيضًا على طول الأعصاب التي تشع إلى جانب وجهك، يصبح التجويف الموجود باللثة مكان الضرس ملتهبًا وجافاً وقد تملأه بقايا الطعام مما يزيد من الألم، يبدأ الألم عادةً بعد يوم إلى ثلاثة أيام من إزالة السن.

اقرأ أيضاً: علاج مكان التهاب الضرس المخلوع.. وانتبه لهذه الإرشادات.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن خلع الاسنان والضروس من معلومات ونصائح، وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/parenting/2-year-molars#baby-molars https://www.dentistnewbury.co.uk/blog/how-to-stop-bleeding-after-tooth-extraction https://www.medicalnewstoday.com/articles/32165 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/dental-work-during-pregnancy/faq- https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dry-socket/diagnosis-treatment/drc-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *