دراسة: القلب المجروح والحزين قد يسبب الوفاة لصاحبه

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بجامعة “هارفارد” بالولايات المتحدة الأمريكية النقاب عن الأشخاص الذين يشعرون بالحزن والأسى لفقدان شخص مقرب لهم عرضة بأكثر من 21 مرة للنوبات القلبية التى تؤدى إلى الوفاة عن الأشخاص العاديين، حيث يصاب الشخص الحزين فى البداية بالأرق، وفقدان الشهية وارتفاع مستويات الكورتيزول التى تزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وقال الباحثون، إن التعرض للضغط العصبى الشديد وقلة ساعات الراحة والنوم ونسيان تناول الأدوية الطبية المتعارف عليها تضع الأشخاص المقيمين أيام الحداد على فقدان أحبائهم وذويهم فى خطر صحى كبير خاصة بعد أيام معدودة من فقدان الأحباء.

وأضافوا، أن بعد وفاة أحد الأشخاص المقربون يرتفع خطر الإصابة بالنوبات القلبية إلى 21 مرة أكثر من المعتاد خلال اليوم الأول، وما يقرب من ستة مرات أكثر عن المعتاد خلال الأسبوع الأول مما ينذر بوجود خطر داهم على صحة هؤلاء الأشخاص.

وأشار موراى ميتلمان طبيب القلب الوقائى وعلم الأوبئة فى كلية الطب بجامعة هارفارد فى الولايات المتحدة إلى أن الأشخاص المقربون للشخص الفقيد والمتعلقون به روحيا يدخلون فى فترة خطر متزايدة فى الأيام والأسابيع التالية لوفاة الأحباء.. لافتين إلى أن الدراسة قد أكدت أن معدل الأشخاص المعرضين لخطر النوبات القلبية خلال الأسبوع الأول من فقدان شخص عزيز وصل إلى 320 شخصا.

وأوضحت الدراسة التى أجريت على مجموعة من المرضى المصابين بالنوبات القلبية، أن أغلبهم تعرضوا لصدمات نفسية شديدة كان أهمها فقدان أحد الأشخاص المقربين كالزوج أو الابن فى الفترة من شهر إلى ستة أشهر قبل إصابتهم بالذبحات القلبية.. مشيرين إلى أن الضغط النفسى والحزن الشديد يؤدى إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وتخثر الأوعية الدموية مما يسبب النوبات القلبية والجلطات الدموية، بالإضافة إلى الشعور بالألم فى الصدر والجزء العلوى من الجسم، أو آلام فى المعدة، وضيق فى التنفس، والشعور بغثيان، والعرق الغزير.

 

5 تعليقات على “دراسة: القلب المجروح والحزين قد يسبب الوفاة لصاحبه

  1. يا اخي انتو بتكتبوا المصايب و ما بتكتبوا حلول ,, بس نازلين مصايب طبية ,.,, طب اكتبوا انه في قدرة على السيطرة على هيك اشياء ,,, مش لهالدرجة اي انا اكتئبت !!!!!

  2. انا فعلا خسرت بنت بموت فيها وبعتبرها الانسانة الوحيدة يلي عايش لاجلها بس ما حسيت بكل هالامور بس بشعر بالاحباط وضيق بالتنفس وتعب عام ومالي نفس اعمل شي لمجرد اني اتذكرها هي مو ميتة بعيد الشر عنها ريتني انا ولا هي بس انخطبت وصارت بعيدة عني

    ممكن اعرف هالامور شو ممكن تسببلي وشو يسمى الشي يلي حاسس فيه على العلم هالامر صرله اكتر من 6 اشهر

  3. روح اقتل خطيبها .. وخطبها
    ولا اقول لك اهرب بيها وتعال عندي

  4. اي على هيك كنت متت زماااااااااااااااااااااان ترى ليه مامتت لسى لاحول ولاقوة الابالله الحزن بيطول العمر لانه بتحس الوقت سقيل وطويل متل السلحفة بس يمكن لاني بضل متفائلة مامتت الاعمار بيد الله ماحدى بيموت ناقص عمر 🙂

  5. هم كاتبين نتائج دراسة ,, بعدين مش لما نتعلم ونستوعب انه في شيء اسمه طب نفسي وعلاج نفسي !
    إذا فرضنا نه إنسان اصلا مصاب بمرض الاكتئاب اللي ه مرض مثل أي مرض اخر و مات ابنه الوحيد أو زوجة مات زوجها حسب شدة التعلق بين الانسان والشخص المفقود تكون شدة الصدمة النفسية و تبعاتها من أمراض وجلطات إلى إذا كان هناك علاج نفسي في تلك المرحلة ,,و ايضا حسب طبيعة الشخص يختلف فيما إذا كان اصلا مريض اكتئاب يكون التأثير أقوى ,و المقال ذكر أمور كثيرة مثل زيادة دقات القلب وارتفاع الضغط ,,
    الاخ الذي فقد انسانة ,,عليك بالعلاج النفسي عند اخصائي نفسي ,, هذه العرض إن زادت حدثها تصبح اكتئاب ابحث عن العلاج قبل فوات الأوان لكي تعد لحياتك الطبيعية المتوازنه وتعتبر ان التفكير في تلك الفتاه شيء لا يزعجك هنا تكون قد عدة للتوازن النفسي الطبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *