مكياج العيون.. و اضراره وكيف نستخدمه بأمان

مكياج العيون

مكياج العيون أو مستحضرات التجميل التي تحبين استخدامها لجمال عينيك، يمكن أن تشكل خطرا على صحتها إن لم تهتمي بتعليمات الأمان أو النصائح التي ستجعلك تضعين كل ماتحبين من مستحضراتك المفضلة لك ولكن بأمان دون أذى لبشرتك أو عينيك.

فقط تابعي معنا دليلك لاستخدام مكياج العيون بأمان.

أساسيات الأمان في مكياج العيون

جميع السيدات بلا استثناء يفضلن الاعتناء بأنفسهم للظهور بمظهر خلاب، فالاعتناء اليومي بالبشرة ومستحضرات التجميل تعتبر مفاتيح ذهبية أساسية لتظهري جمالك، لذلك عليكِ أخد الاحتياط عند شراء مستحضرات التجميل واستخدامها وخصوصاً مستحضرات تجميل العين، لأنه بأقل خطأ قد تصابين بـخدوش في القرنية أو التهابات فيها.

اقرئي الملصق على عبوة المنتج لتتعرفي من خلاله على مكوناته التي تلائم بشرتك، وابتعدي عن أي منتج تسبب لكِ مكوناتهالحساسية أو الطفح الجلدي.

ولا تنسي إلقاء نظرة على تاريخ  صلاحية المنتج، فلا تستخدمي أبداً منتج منتهي الصلاحية، وتأكدي أن عبوة المنتج محكمة الغلق ولم يتم استخدامها من قبل، وإذا كنت في حيرة من أمرك فاستشيري أخصائي التجميل.

اقرأ أيضا : احمرار العين .. تعرف على الأسباب و كيفية علاجها

أضرار الاستخدام الخاطئ لـ مكياج العيون

يؤدي الاستخدام الخاطئ لمكياج العيون  إلى حدوث بعض الأعراض التي أنت في غنى عنها والتي تؤثر على صحتك و بشرتك ، فهو يؤدي إلى تساقط الرموش وحدوث التهابات في الجفون، بالإضافة إلى ظهور الهالات السوداء، لذلك يجب استخدام مكياج العيون بشكل محدود قدر الإمكان.

الألوان حول العيون ماهي إلا مواد كيميائية خطرة تعمل على تقليل إفراز العرق خارج سطح الجلد مما يؤدي إلى انحباس العرق مكونا حويصلات مائية، كما يصيب المرأة بالترهل مع الاستخدام المستمر و ظهورها بمظهر أكبر من المعتاد بعد ذلك .

اقرأ أيضا : الهالات السوداء .. أسبابها و وكيفية علاجها

مواضيع متعلقة

ستوري

نصائح لاستخدام مكياج العيون بصورة صحيحة

  • اغسلي يديكِ جيداً قبل وضع مكياج العيون، حيث تعتبر اليد مصدر محتمل لانتقال البكتيريا والجراثيم منها إلى عينيكِ، تذكري أن البكتيريا تعيش على الأصابع أيضا، فإذا كنت ممن تستخدم أصابعها لوضع مساحيق التجميل على العينين فمن الأفضل أن تغسليهما جيداً قبل وضع الماكياج.
  • عندما تقومي بتجريب نوع معين من المستحضرات في محلات بيع مستحضرات التجميل تأكدي من أن المستحضر لم يُستعمل من قبل حتى لا تنتشر العدوى إلى عينيك من الاستخدام المتكرر.
  • لا تضعي مستحضرات تجميل العينين وأنت تتحركين أو في السيارة مثلاً لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابات في العين مثل خدوش القرنية، التي تؤدي بدورها لدخول البكتيريا في العين، هذا بالإضافة إلى أنك قد تجرحين العين بالأداة المستخدمة لوضع المستحضر، والذي قد يسبب أضراراً كبيرة .
  • ليست كل مستحضرات التجميل الخاصة بـ مكياج العيون مصنوعة بنفس الطريقة، فكلما زاد عدد المكونات التي لا تعرفها في المنتج كلما زاد قلقك حوله، فحاولي البحث عن المنتج الذي يحتوي على مكونات غير سامة وغير ضارة على المدى البعيد وذلك تعلمينه من على الملصق الموجود على المنتج.
  • كوني حذرة من المنتجات الطبيعية أو التي لا تحتوي على مواد حافظة، لأن البكتيريا تنمو فيها أسرع من غيرها من المنتجات، هذه المنتجات لابد أن يتم حفظها في مكان بارد ربما في الثلاجة.
  • حافظي على كل الفرش والأدوات المستخدمة لوضع مساحيق التجميل نظيفة وبعيدة عن الأتربة.
  • لا تضيفي أي مكونات غير معروفة أو معروفة على المنتجات التي تمتلكيها، حتى لا ينتج منها مكونات أخرى تسبب لك الحساسية أو الطفح الجلدي.

اقرأ أيضا: وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة

  • أغلقي العبوات الخاصة بـ مكياج العيون جيداً بعد الاستخدام، حتى يبقى المنتج في أفضل حالة.
  • احفظي المنتجات في مكان جاف وبارد ومعتم قليلاً بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة العالية والرطوبة، كلها عوامل تؤدي إلى تكسير المواد الحافظة في المنتج المستخدم وبالتالي نمو البكتيريا بصورة أسرع من المعتاد.
  • استبدال الفراشي والإسفنجات بصورة منتظمة كل 3 أشهر للتقليل من خطر انتشار البكتيريا.
  • لاتشاركي مستحضرات تجميلك مع أحد أو تستعملي مستحضرات غيرك حتى تتجنبي انتقال العدوى إليك أو للآخرين.
  • ضرورة غسل العينين جيدا بالماء قبل النوم لغزالة أي آثار ضارة
  • الامتناع فورا عن استعمال مكياج العيون عند ظهور أحد هذه الأعراض مثل: الاحمرار بالعين، ظهور القشرة والشعور برغبة في الحكة، أو كثرة الدموع لذلك يجب بالتوقف عن استخدام مستحضراتك فورا و استشارة طبيب.
  • أيضا ضرورة الابتعاد عن استخدام أي مراهم أو قطرات خاصة بالعين دون استشارة طبيب.

اقرأ أيضا : أنواع قطرة العين و كيفية استخدامها بصورة صحيحة.

الكحل المحتوي على الرصاص و خطورته

يعتبر الكُحل من أساسيات مستحضرات مكياج العيون في مصر والخليج والدول الإسلامية بشكل عام، حيث أنه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن في كثير من الأحيان ما يتم غش المستهلك بالكحل المحتوي على نسبة عالية من الرصاص، حيث يكون المنتج رخيص السعر وبلا ماركة معروفة وغالباً لا تحتوي العبوة على ملصق بالمكونات، فابتعدي كل البعد عن مثل هذه المواصفات عند اختيارك للكحل المناسب لكِ.

الرصاص من المعادن الثقيلة التي يمكن أن تسبب التسمم خاصة في الأطفال، لذا أنصحك بقراءة الملصق الموجود على عبوة الكحل لتتأكدي من نسبة الرصاص فيها .

اقرأ أيضا: نصائح هامة لإبراز جمال عينيك باستخدام الكحل وظل الجفون

كيف نستخدم العدسات اللاصقة بأمان ؟

اتبعي هذه النصائح لتتمكني من استخدام عدساتك اللاصقة بأمان :

  • قبل أن تلتقطي العدسة عليك بغسل يديكِ جيداً وحاولي الابتعاد عن استخدام الصابون المعطر أو الصابون الزيتي أو اللوشن، لأنها تترك طبقة على اليدين يمكنها الانتقال للعدسة وإثارة العين.
  • جففي يديك جيداً فمن الأفضل أن تبقي أظافرك قصيرة وملساء لتجنب خدش العدسة أو إتلافها، وإذا كانت العدسة في عينيك فانزعيها أولاً قبل إزالة الماكياج.
  • استخدمي دائماً محاليل العدسات وقطرات العين التي تكافح الميكروبات، واستشيري طبيب العيون قبل استخدام المحلول أو قطرات العين لأن بعضها لا يكون إستخدامه آمناً مع العدسات اللاصقة.

اقرأ أيضا: أنواع قطرات العين .. واستخدامها وأهم أضرارها

  • لا تستخدمي ماء الصنبور مباشرةً على العدسة ولاتضعي العدسات اللاصقة في فمك لتبلليها، ستلتقط الميكروبات وتسبب لكِ عدوى في العين.
  • نظفي كل عدسة على حدة عن طريق وضعها في راحة اليد وفركها بنعومة بسبابة اليد الأخرى ثم اتركيها تجف قليلاً، كرري العملية عند كل استخدام وقومي بتغيير علبة تخزين العدسات كل 3 أشهر.
  • يجب التخلص منها بعد مرور فترة معينة، وينبغي استبدالها بعدسات لاصقة جديدة، من الجدير بالذكر أن تقليل فترة استعمال هذه العدسات يقلل بشكل ملحوظ من معدل المضاعفات الناجمة عن استخدام العدسات اللاصقة، لذلك كلما استبدلت عدساتك اللاصقة بوتيرة أكبر، قل خطر حدوث المضاعفات.
  • لا تستخدمي عدسات الآخرين خاصةً إذا كانت مستخدمة من قبل لتجنب انتقال العدوى إليكِ، ولا تنامي وأنتِ ترتدين العدسات إلا إذا كان ذلك بأوامر من طبيبك .
  • حاولي ألا تلمسي فوهة عبوة محلول العدسات بأصابعك أو بأي سطح آخر حتى لا يتلوث المحلول بداخل العبوة.

 اقرأ أيضا : العدسات اللاصقة .. نصائح هامة قبل استخدامها

محاذير استخدام محلول العدسات اللاصقة

محاليل العناية بالعدسات اللاصقة متنوعة منها محاليل متعددة الأهداف والمحاليل المحتوية على مركب بيروكسيد والهيدروجين، وكل منهما له مميزاته وعيوبه المحتملة.

وتتنوع محاليل العدساتى اللاصقة بين:

المحاليل ذات الأهداف المتعددة

تستخدم كمنظف للعدسات اللاصقة وأيضاً كمانع لانتشار العدوى، وهذه المحاليل مصممة لتنظيف العدسات اللاصقة ومحاربة الميكروبات عن طريق غمس العدسة وحفظها فيها فقط،.

لا تحتاج العملية إلى فرك العدسات اللاصقة، افركيها لمدة 10 ثوان فقط للحصول على نتيجة أفضل، وتبقى هي الأكثر انتشاراً بين مستخدمي العدسات اللاصقة.

المحاليل التي تحتوي مركب بيروكسيد الهيدروجين

هذه المحاليل فعالة جداً ضد البكتيريا والميكروبات، ولكنها أكثر كثافة ولزوجة من محاليل العدسات متعددة الأهداف.

ودائماً ما ينصح الأطباء والخبراء مستخدمي هذا النوع من محاليل العدسات اللاصقة أن ينظف العدسات ويفركها بمحلول ملحي منفصل عن المحلول المحتوي على بيروكسيد الهيدروجين.

دليلك لاكتشاف تاريخ صلاحية مكياج العيون

بشكل عام مستحضرات التجميل السائلة تعد بيئة مثالية لنمو البكتيريا وانتشار العدوى إليك، لذلك يفضل التخلص منها بعد 3 أشهر من استخدامها حتى لا تسبب لكِ أي نوع من أنواع المضاعفات.

يليها في المرتبة الثانية مستحضرات التجميل الكريمية التي يفضل التخلص منها بعد مرور 6 أشهر من الاستخدام ، أما مستحضرات التجميل  على هيئة مسحوق فتعد أقلهم في نمو البكتيريا ويفضل التخلص منها بعد سنتين من الاستخدام.

صلاحية بعض مستحضرات التجميل

  • الماسكارا ومحلول العدسات، 3 أشهر من بداية فتح العبوة.
  • محدد العين والكحل، 3 أشهر إذا كان من النوع السائل و 6 أشهر إذا كان من النوع الكريمي وسنتان إذا كان على هيئة قلم أو مسحوق.
  • ظل العين، 6 أشهر للنوع الكريمي وسنتان للمسحوق.

 اقرأ أيضا:

المصادر
http://chicago.medicine.uic.edu/departments___programs/departments/eye http://www.wikihow.com/Apply-Eye-Cosmetics-Safely http://www.everydayhealth.com/vision-center/the-healthy-eye/tips/cosmetic-safety.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *