علاج ضعف الانتصاب بجميع الطرق

ضعف الانتصاب


ضعف الانتصاب هو عدم القدرة على الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة العلاقة الزوجية؛ ويشار إلى هذه المشكلة أحيانًا بالعجز الجنسي، إليك ملف شامل بكل ما يتعلق بـ علاج ضعف الانتصاب وأسبابه وطرق علاجه، وتعرف على كل ما يخص تقوية الانتصاب من خلال المقال الآتي.

ضعف الانتصاب

الضعف الجنسي من حين لآخر أمر شائع، فكثير من الرجال يتعرضون لهذه المشكلة نتيجة للتوتر في وقت ما من حياتهم، ولكن التعرض للضعف الجنسي بشكل متكرر يمكن أن يكون علامة على مشكلة صحية تحتاج إلى علاج، كما يمكن أن يكون علامة على مشاكل نفسية أو عاطفية يجب معالجتها من قبل أحد المختصين.

وليست كل المشاكل الجنسية للذكور ناتجة عن الضعف الجنسي، حيث تشمل الأنواع الأخرى من العجز الجنسي لدى الذكور ما يلي:

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب ضعف الانتصاب عند الشباب، وهل يمكن علاجه؟

أعراض ضعف الانتصاب

قد تكون لديك مشكلة في الانتصاب إذا كنت تعاني من:

  • مشكلة الانتصاب بعد الحصول على التحفيز.
  • صعوبة الحفاظ على الانتصاب أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • عدم الاهتمام بممارسة العلاقة الزوجية.

وتشمل الاضطرابات الجنسية الأخرى المرتبطة بضعف الانتصاب الآتي:

  • سرعة القذف.
  • تأخر القذف.
  • عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية بعد التحفيز الكافي.

ويجب عليك التحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، وخاصةً إذا استمرت لمدة شهرين أو أكثر، ويمكن لطبيبك تحديد ما إذا كان اضطرابك الجنسي ناتجًا عن حالة مرضية تتطلب العلاج أم لا.

اقرأ أيضاً: اسباب سرعة القذف وأهم أعراضها وطرق علاجها

أطباء الذكورة والعقم

مواضيع متعلقة

ما هي أسباب ضعف الانتصاب ؟

قبل ذكر طرق علاج ضعف الانتصاب علينا أولاً تحديد أسباب ضعف الانتصاب؛ هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لضعف الانتصاب، وقد تكون هذه الأسباب عاطفية أو جسدية، وبعض الأسباب الشائعة تشمل:

اقرأ أيضاً: التدخين وأثره على الخصوبة والإنجاب عند الرجل والمرأة

وقد ينتج ضعف الانتصاب عن أحد هذه الأسباب فقط أو أكثر من سبب؛ لذلك من المهم التعاون مع الطبيب وإخباره بحالتك الصحية الحالية بدقة، لاستبعاد وعلاج كل ما يمكن أن يسبب حالة صحية كامنة قد ينتج عنها ضعف الانتصاب.

كيف يحدث الانتصاب؟

الانتصاب يكون نتيجة لزيادة تدفق الدم إلى القضيب، وعادةً ما يتم تحفيز تدفق الدم إما عن طريق الأفكار الجنسية أو الاتصال المباشر مع القضيب الخاص بك.

وعندما يصبح الرجل متحمسًا جنسيًا، تسترخي العضلات الموجودة في القضيب مما يسمح بزيادة تدفق الدم عبر شرايين القضيب؛ يملأ هذا الدم غرفتين داخل القضيب تسمى الجسم الكهفي، وعندما تملأ الغرف بالدم، ينمو القضيب ويصبح منتصباً، وينتهي الانتصاب عندما تنقبض العضلات ويمكن للدم المتراكم أن يتدفق عبر عروق القضيب مرة أخرى.

ويمكن أن يحدث الضعف الجنسي بسبب مشاكل في أي مرحلة من مراحل عملية الانتصاب، على سبيل المثال، قد تتضرر الشرايين القضيبية بحيث لا تفتح بشكل صحيح وتسمح بدخول الدم الكافي.

اقرأ أيضاً: أسباب عدم الانتصاب المفاجئ، وكيف يمكن علاجه؟

كيف يؤثر التقدم في السن على ضعف الانتصاب؟

التقدم في السن وضعف الانتصاب
التقدم في السن وضعف الانتصاب

وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى يزيد معدل انتشار الضعف الجنسي وضعف الانتصاب مع تقدم العمر، بحيث يكون تأثير الضعف الجنسي كالآتي:

  • 12 %من الرجال الذين تقل أعمارهم عن 60.
  • 22 % من الرجال في الستينات من العمر.
  • 30 % من الرجال في عمر السبعين أو أكثر.

وعلى الرغم من أن خطر الضعف الجنسي يزيد مع تقدم العمر، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يمكن تفاديه بشكل كامل، وقد يكون الانتصاب أكثر صعوبة مع التقدم في السن لكن هذا لا يعني بالضرورة أنك ستعاني من الضعف الجنسي.

وبشكل عام، كلما كنت أكثر صحة، كلما كانت قدرتك الجنسية أفضل حتى مع التقدم في العمر.

والضعف الجنسي يمكن أن يحدث أيضاً بين الرجال الأصغر سناً؛ وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن رجلاً واحداً من بين كل أربعة رجال أعمارهم أقل من 40 عاماً يبحثون عن علاج أولي للضعف الجنسي، ويشير ذلك إلى أن خيارات نمط الحياة قد تكون عاملاً رئيسيًا في ضعف الانتصاب لدى الرجال الأصغر سناً.

وأيضاً وجد تحليل موثوق به حول الضعف الجنسي لدى الرجال دون سن الأربعين، أن التدخين كان أحد عوامل الضعف الجنسي بين 41 بالمائة من الرجال دون سن الأربعين، وكان مرض السكري هو عامل الخطر الأكثر شيوعًا وكان مرتبطًا بـ 27 ٪ من الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً.

اقرأ أيضاً: تضخم البروستاتا الحميد .. أعراضه وأسبابه و طرق علاجه

كيف يتم تشخيص ضعف الانتصاب ؟

سوف يسألك طبيبك أسئلة حول الأعراض التي تعاني منها وتاريخك الصحي؛ قد يقوم بعمل بعض الاختبارات لتحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن حالة مرضية. ويجب أن تتوقع فحصًا جسديًا حيث يستمع طبيبك إلى قلبك ورئتيك، ويفحص ضغط الدم، ويفحص القضيب.

وقد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء فحص مستقيمي لفحص البروستاتا، بالإضافة إلى ذلك قد تحتاج إلى اختبارات دم أو بول لاستبعاد الحالات الكامنة الأخرى.

اختبار التورم الليلي للقضيب أو الانتصاب العفوي للقضيب أثناء النوم أو عند الاستيقاظ:

يتم إجراء هذا الاختبار باستخدام جهاز محمول يعمل بالبطارية ترتديه على فخذك أثناء نومك؛ يقوم الجهاز بتقييم جودة الانتصاب الليلي ويخزن البيانات، والتي يمكن لطبيبك الوصول إليها لاحقًا، يمكن لطبيبك استخدام هذه البيانات لفهم وظيفة القضيب والضعف الجنسي لديك بشكل أفضل.

والانتصاب الليلي عبارة عن انتصاب يحدث أثناء النوم، وهو شيء طبيعي للقضيب الذي يعمل بشكل صحي.

اقرأ أيضاً: هرمون التستوستيرون والانتصاب .. ما العلاقة بينهما؟

علاج ضعف الانتصاب

يعتمد علاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب على السبب الكامن وراءهم؛ قد تحتاج إلى استخدام مجموعة من العلاجات لـ تقوية الانتصاب بما في ذلك الأدوية أو تغييرات نمط الحياة أو العلاج.

علاج ضعف الانتصاب بالأدوية

الأدوية وعلاج ضعف الانتصاب
الأدوية وعلاج ضعف الانتصاب

قد يصف لك الطبيب دواء للمساعدة في إدارة أعراض الضعف الجنسي، وقد تحتاج إلى تجربة العديد من الأدوية قبل العثور على دواء فعال. وهذه الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية، إذا لاحظت أي آثار جانبية غير عادية، فتحدث إلى طبيبك لكي يصف لك علاج مختلف أكثر ملائمة لك.

والأدوية التالية تحفز تدفق الدم إلى القضيب للمساعدة في تقوية الانتصاب:

اقرأ أيضاً: علاج ضعف الانتـصاب وسرعة القذف بالأدوية وطرق أخرى.

علاج ضعف الانتصاب بالأعشاب

إن علاج هذه المشكلة يتوقف في المقام الأول على سبب حدوثها، فإذا كان السبب هو حالة مرضية كامنة، يجب علاج هذه الحالة أو على الأقل السيطرة عليها، كذلك هو الحال إذا كان السبب عوامل نفسية أو نمط حياة خاطئ.

ومؤخراً أظهرت العديد من الأعشاب إمكانية أن تكون فعالة في تحسين الوظيفة الجنسية للرجال بشكل عام، ولكن يوجد القليل من الأدلة في الواقع لدعم استخدام أي دواء عشبي في العلاج بشكل قاطع، يجب على الناس دائمًا توخي الحذر عند اتخاذ أي شكل من أشكال المكملات العشبية، واستشارة الطبيب قبل ذلك.

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج ضعف الانتصاب بالأعشاب؟ تعرف على أهمها.

علاج ضعف الانتصاب النفسي

تقوية الانتصاب والعلاج النفسي
تقوية الانتصاب والعلاج النفسي

وتعتبر العوامل النفسية سبب شائع للضعف الجنسي، بما في ذلك:

إذا كنت تعاني من الضعف الجنسي النفسي، فقد تستفيد من العلاج النفسي بالكلام. يمكن أن يساعدك العلاج في إدارة صحتك العقلية. ومن المحتمل أن تعمل مع أخصائي العلاج الخاص بك على مدار عدة جلسات، وسيتناول معالجك أشياء مثل عوامل الإجهاد أو القلق الرئيسية، والمشاعر حول الجنس، أو النزاعات اللاشعورية التي قد تؤثر على قدرتك الجنسية.

وإذا كان الضعف الجنسي يؤثر على علاقتك، يمكنك أيضًا التفكير في التحدث مع أخصائي علاقات، حيث يمكن أن يساعدك أخصائي العلاقات في إعادة الاتصال عاطفياً بشريكتك، مما قد يساعد أيضاً في علاج ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضاً: علاج ضعف الانتصـاب النفسي، وما هي أسبابه؟

علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر

إن الرجال الذين يعانون من مرض السكر ويواجهون صعوبة في الانتصاب، عادة ما يمكن علاجهم ببعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل سيلدينافيل أو تادالافيل.

ومع ذلك، نظراً لأن هؤلاء الأشخاص غالباً ما يعانون أيضاً من مشاكل في القلب، فقد لا تكون هذه الأدوية مناسبة ويمكن أن تسبب تفاعلات خطيرة مع أدوية القلب، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب لتحديد العلاج الأفضل.

اقرأ أيضاً: طرق أخرى لعلاج ضعف الانتصاب لمرضى السكر تعرف عليها.

علاج ضعف الانتصاب لمرضى القلب

يكمن الخطر الرئيسي من أمراض القلب وتأثيرها على صحة الجسم عموماً، وعلى حدوث ضعف الانتصاب خصوصاً، من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، والذي يعد هو عامل الخطر الرئيسي في الإصابة بأمراض القلب.

لذلك فإن علاج ضعف الانتصاب لمرضى القلب ينطوي بالشكل الأساسي على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي التقليل من خطر مضاعفات وآثار مرض القلب السلبية، بما فيها ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضاً: 12 نصيحة مهمة لعلاج ضعف الانتصاب عند مرضى القلب.

علاج ضعف الانتصاب بالطب البديل

إذا كان لديك ضعف انتصاب بسبب الإجهاد، قد تساعد اليوغا والتدليك إذا وجدت هذه الأنشطة مريحة.

تدليك البروستاتا

يستخدم بعض الرجال شكلاً من أشكال العلاج بالتدليك يسمى تدليك البروستاتا، حيث يتم يقوم تدليك الأنسجة داخل وحول الفخذ لتعزيز تدفق الدم إلى القضيب. هناك دراسات محدودة على فعالية هذا النوع من التدليك.

العلاج بالوخز بالإبر

قد يساعد الوخز بالإبر في علاج الضعف الجنسي، على الرغم أن الدراسات محدودة وغير حاسمة. وستحتاج على الأرجح إلى عدة مواعيد قبل أن تبدأ في ملاحظة أي تقدم.

عند اختيار اختصاصي الوخز بالإبر، ابحث عن طبيب معتمد يستخدم الإبر ذات الاستخدام الواحد، ويتبع إرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للتخلص من الإبر وتعقيمها.

تمارين عضلات الحوض

أثبتت دراسة صغيرة شملت 55 رجلاً تحسناً في وظيفة القضيب بعد ثلاثة أشهر من تمارين عضلات الحوض المنتظمة، وبعد ستة أشهر، استعاد 40 في المائة من الرجال وظائف الانتصاب الطبيعية لهم.

وتمارين كيجل هي تمارين بسيطة يمكنك استخدامها لتقوية عضلات الحوض. وإليك كيفية القيام بها:

  • أولاً قم بتحديد عضلات قاع الحوض؛ للقيام بذلك توقف عن التبول في منتصف التبول. والعضلات التي تستخدمها للقيام بذلك هي عضلات قاع الحوض. وسترتفع الخصيتان أيضًا عند شد هذه العضلات.
  • والآن بعد أن عرفت مكان هذه العضلات، قم بشدهم أو الضغط عليهم لمدة 5 إلى 20 ثانية قبل إرخائهم مرة أخرى.
  • كرر هذا التمرين 10 إلى 20 مرة على التوالي، ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

اقرأ أيضاً: تمارين كيجل للرجال بالصور لتقوية عضلات الحوض وعلاج سرعة القذف

تغييرات نمط الحياة والنظام الغذائي

قد تمنع عادات نمط الحياة الصحية الضعف الجنسي وتعمل على تقوية الانتصاب، وفي بعض الحالات تعالجه تماماً، ومن هذه العادات ما يلي:

  • قم بعمل تمارين رياضية بانتظام.
  • احرص على عدم ارتفاع ضغط الدم لديك.
  • اتبع نظام غذائي صحي متوازن.
  • حافظ على وزنك صحي ومستقر.
  • تجنب الكحول والسجائر.
  • قلل نسبة التوتر والضغط النفسي بقدر الإمكان.

غالبًا ما يكون الضعف الجنسي مرتبطًا بمشاكل تدفق الدم لديك، لذا فإن الحفاظ على صحة الأوعية الدموية من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالضعف الجنسي.

تغيير الأدوية الخاصة بك

في بعض الحالات قد تسبب الأدوية المستخدمة بشكل دوري لعلاج حالات طبية معينة الضعف الجنسي؛ تحدث إلى طبيبك حول الأدوية التي تتناولها وما إذا كان يمكن أن تسبب هذه الأدوية أي ضعف جنسي، قد يكون هناك أدوية أخرى يمكنك تناولها لا تسبب أي آثار جانبية سلبية.

ولا تتوقف عن تناول الأدوية الموصوفة لك دون التحدث أولاً مع طبيبك.

اقرأ أيضاً: ضعف عضلة القلب والجماع .. كيف تؤثر أمراض القلب على الجنس؟

هل يمكن علاج ضعف الانتصاب بشكل نهائي؟

في كثير من الحالات يمكنك تحسين أعراض الضعف الجنسي وضعف الانتصاب لديك؛ حيث تتوفر العديد من الأدوية والعلاجات. وكذلك قد تساعد بعض الأجهزة، مثل مضخة ضعف الانتصاب أو حلقة ضعف الانتصاب، في إدارة أعراض الضعف الجنسي مؤقتًا حتى تتمكن من الاستمرار في ممارسة العلاقة الزوجية.

والضعف الجنسي هو حالة شائعة ولها العديد من الأسباب المحتملة، ناقش الأعراض مع طبيبك في وقت مبكر حتى يتمكن من استبعاد الأسباب الكامنة وبدء خطة العلاج معك. للمزيد من المعلومات حول طرق تقوية الانتصاب تواصل معنا، ولا تنس ترك استشارتك الطبية لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.healthline.com/health/erectile-dysfunction

45 تعليق على “علاج ضعف الانتصاب بجميع الطرق

  1. معلومة مفيدة وعافى الله الجميع …وجزاكم الله خيرٱ

  2. شكرا على هذه المعلومات المفيدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *