دوالي الخصيتين .. من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل العقم عند الرجال

دوالي الخصيتين


تُعتبر دوالي الخصيتين هي توسيع في الأوردة التي تُغذي كيس الصفن ذلك الكيس الذي يحتوي الخصيتين بداخله و هي تشبه تلك الدوالي التي تُصيب الساقين .

و تُعتبر إحدى أكثر الأسباب انتشاراً التي ينتُج عنها نقص في عدد الحيوانات المنوية كما تؤثر أيضاً على جودة الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها و لذلك فهي سبب رئيسي للعقم .

و تتميز بأنها تتكون على مدى طويل من الزمن كما أنها سهلة التشخيص و لا تحتاج إلى علاج في كثير من الأحيان إلا أنه ينتج عنها أعراض فحينها يلزمها تدخل جراحي .

اقرأ أيضاً: العقم عند الرجال.. ملف يشمل كل ما تريد معرفته عن عقم الرجال.

أعراض دوالي الخصيتين

كما ذكرنا من قبل فهي نادراً ما ينتج عنها أعراض إلا أنه يُمكن أن تُسبب ألماً و قد يكون هذا الألم ثقل في الخصية أو شعور بعدم ارتياح و قد يصل إلى ألم حاد و يختلف الألم باختلاف السبب المؤدي إليه .

هذا الألم يزداد بالجلوس و الوقوف و بذل المجهود و يقل بالاسترخاء على الظهر و عندما تزداد الدوالي في الحجم فإنها تصبح واضحة و ملحوظة .

أطباء الذكورة والعقم

متى تذهب لاستشارة الطبيب ؟

حيث أن دوالي الخصيتين لا ينتج عنها أعراض فهي لا تحتاج إلى علاج و عادة ما يتم اكتشافاها في فحص أسباب العقم أو ربما أثناء الفحص الروتيني .

و لكن إذا ما شعرت بألم أو تورم أو وجدت كتلة في كيس الصفن فيجب عليك مراجعة الطبيب لاستبعاد الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى هذه الأعراض و التي تحتاج إلى تدخل فوري .

مواضيع متعلقة

أسباب دوالي الخصيتين

تحدث الدوالي نتيجة زيادة في حجم الحبل المنوي الذي يحمل الدم من و إلى الخصية و سبب ذلك غير معلوم بشكل واضح و لكن ربما يكون السبب هو ضعف في الصمامات التي تمنع الدم من الرجوع في عكس الاتجاه مما يؤدي إلى سريان الدم بشكل غير منتظم فيؤدي ذلك إلى تمدد في الأوردة في الخصيتين .

عوامل الخطورة

ليس هناك عوامل معينة قد تؤدي إلى ازدياد خطر الإصابة بـ دوالي الخصيتين و لكن ربما رأى بعض الباحثون علاقة بين زيادة الوزن و الإصابة بها .

المضاعفات

 صغر حجم الخصية :

تحتوى الخصية على الأنابيب المسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية ، فإذا ما تعرضت الخصية للتلف فإنها تصغر في الحجم و ربما يكون سبب ذلك هو بقاء الدم في الأوردة لفترة طويلة مما يُعرض أنسجة الخصية إلى السموم المتواجدة في الدم و التي تؤدي إلى تلفها .

العقم :

الطريقة التي تؤدي بها الدوالى إلى العقم ليست واضحة بشكل كامل و لكن ربما يعود ذلك إلى أن سريان الدم بشكل طبيعي في الخصية الطبيعية يُساعد على خفض درجة حرارة داخل كيس الصفن و الاضطراب في سريان الدم يفقده تلك الوظيفة مما يُساعد على ارتفاع درجة الحرارة داخل الخصية و ذلك يؤثر على الحيوانات المنوية و حركتها .

الفحوصات اللازمة للتشخيص

فربما يجد الطبيب كتلة غير مؤلمة فوق الخصية و التي تشبه في ملمسها (كيس من الديدان ) ، و ربما تكون صغيرة و لا يُمكن استشعارها أو رؤيتها و حينها يطلب منك الطبيب القيام بـ ( valsava maneuver ) ، وهي عبارة عن الوقوف و أخذ شهيق قوي و حفظه داخل رئتيك و الحفاظ عليه و يقوم حينها بفحص الخصية فيساعده ذلك في التشخيص و إن كانت لاتزال صغيرة في الحجم .

أو ربما يطلب منك الطبيب القيام بأشعة بالموجات فوق الصوتية على كيس الصفن و تفيد تلك الأشعة في استبعاد الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لنفس الأعراض كالأورام السرطانية التي قد تضغط على الأوردة المنوية .

علاج دوالي الخصيتين

عادةً لا تحتاج دوالي الخصيتين إلى علاج و لكن إذا نتج عنها ألم أو تقلص في حجم الخصية أو عقم فإنه يلزمها تدخل جراحي .

و الهدف من الجراحة هو إعادة توجيه الدم للسريان في أوردة سليمة بدلاً من التي تلفت صمامتها و لكن أثر تلك الجراحة على إصلاح العقم غير واضح .

و رغم أن دوالى الخصيتين تبدأ في الظهور من عمر البلوغ إلا أنه غير معلوم ما أن وجب علاجها في تلك المرحلة أم الانتظار عليها .

دواعي التدخل الجراحي في مرحلة البلوغ هو المعاناة من ألم شديد أو تقلص ملحوظ في حجم الخصية أو ظهور مؤشرات غير طبيعية في نتائج تحليل السائل المنوي .

و لكن العملية قد ينتج عنها بعض المضاعفات مثل :

  • تجمع مائي حول الخصية (كيس مائي )
  • تكرار حدوث الدوالي بعد الجراحة
  • حدوث تلف للشريان

تتم الجراحة بأحد الأساليب الآتية

جراحة عن طريق الفتح :

تحت تأثير تخدير كلي أو جزئي عن طريق فتح في أسفل البطن أو تحت الفخذ و بالتطور المستمر فإن العملية أصبحت أسهل و أقل في المضاعفات أو أكثر دقة .

و تستطيع العودة إلى الأنشطة التي لا تحتاج لجهد بعد العملية بيومين و العودة إلى الأنشطة التي تحتاج لجهد كممارسة التمارين الرياضية بعد أسبوعين .

و الألم الناتج عن العملية عادةً ما يكون خفيفاً و يقوم الطبيب بوصف مسكنات الألم بعد العملية مثل : الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين ،و ربما ينصحك الطبيب بالبعد عن ممارسة الجنس في الأسبوع الأول و الثاني .

سوف تقوم بعد 3 أو 4 أشهر بتحليل السائل المنوي لتحديد أثر الجراحة في استعادة المعدلات الطبيعية للسائل المنوي و استعادة خصوبتك .

جراحة باستخدام المنظار :

و تتم عن طريق فتحة بسيطة في البطن تمر من خلالها أداة صغيرة جداً في الحجم لإصلاح الدوالي و تحتاج هذه العملية إلى تخدير كلي .

إصمام الوريد عن طريق الجلد :

عن طريق وضع أنبوبة في الوريد المراد غلقه و وضع مادة أو سائل يتسبب في ندبة داخل الوريد تتسبب في غلقه مما يُعيق سريان الدم فيه و إصلاح الدوالي و يتم ذلك تحت تأثر التخدير الجزئي و لكن تلك العملية لا تستخدم بشكل كبير .

العلاجات المنزلية :

إن كانت الدوالي لديك لا تؤثر على الخصوبة و لا تؤدي إلى عدم ارتياح بسيط فيمكنك :

  • استخدام مثبطات الآلام كالأسيتامينوفين و الأيبوبروفين .
  • ارتداء داعم الرياضين الذي يُفيد في تقليل الألم .

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.mayoclinic.com/health/Varicocele/DS00618

13 تعليق على “دوالي الخصيتين .. من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل العقم عند الرجال

  1. احسنتم

  2. اعاني منها منذ سنوات في الخصية اليسرى
    ولم تسبب اي الم فهل هذا طبيعي

  3. بارك الله فيكى

  4. معظم حالات المشخصة ليست دوالى ولا تستدعى جراحة

  5. شكرا ع المعلومه

  6. جزاكم الله كل خير ونفع بكم مشكورين ايها الافاضل

  7. المنفعة كانت كبيرة

  8. عانيت منها و عملت العملية مرين و رجعت الالم عند الوقوف لا يحتمل لكن الحمد لله لا يوجد عقم …..

  9. السلام عليكم

    من الأسباب الأكيدة لدوالي الخصية هي إحتقان الخصيتين وهو مداعبة الذكر لفترة طويلة بدون القذف .وهذا لمدة طويلة من الزمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *