اسباب رائحة الفم الكريهة .. و كيفية التخلص منها

اسباب رائحة الفم الكريهة

دائماً ما نشاهد في إعلانات معجون الأسنان كيف أن رائحة الفم الكريهة تلعب دور سلبي للغاية في قدرة الشخص على التحدث و التعامل مع الناس بثقة و كذلك من الناحية الأخرى تؤثر على انطباع المتلقي و تلعب دور سلبي في الانطباع المتكون . و تعتمد االإعلانات على أن معجون الأسنان و الغسيل المنتظم للفم هو الحل الكافي للتخلص من اسباب رائحة الفم الكريهة ، لكن الحقيقة أن الغسيل المنتظم للأسنان رغم دوره الأساسي لكن يوجد بجانبه عوامل كثيرة تؤثر على هذا الموضوع ، و هذا ما سنعرضه سوياً في هذا المقال .

من أين تأتى رائحة الفم الكريهة ؟

الفم منظومة غنية العناصر المتنوعة بداية من الغازات التنفسية و الهواء الخارج من الرئة مروراً بسائل مثل اللعاب وصولاً إلى المكونات الصلبة مثل الأسنان و اللسان و الأغشية المبطنة للفم .

اسباب رائحة الفم الكريهة

أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة

هناك بعض الأطعمة التي تستطيع جزيئاتها الصغيرة الباقية في الفم بعد المضغ أن تحدث رائحة غير مريحة في الفم لمدة رغم غسل الفم و الأسنان ، بجانب أن هناك بعض الأطعمة بعد هضمها تصل بعض مركباتها إلى الرئة حيث يتم التخلص منها مع ثانى اكسيد الكربون في الزفير ، و قد تكون هذه المركبات ذات رائحة سيئة ولا يمكن التخلص من رائحتها إلا بعد أن يقوم الجسم بإخراجها بصورة طبيعية ،و من أبرز هذه الأطعمة الثوم و البصل و الكرنب و الفجل و القرنبيط و السمك و السجائر و القهوة .

التدخين ورائحة الفم الكريهة

بجوار الأضرار الشنيعة للتدخين قد تبدو رائحة الفم الكريهة مسألة بسيطة ، لكنها ذات تأثير كبير على حياة المدخن العائلية و الإجتماعية .

مشاكل الأسنان ورائحة الفم الكريهة

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان من العوامل الاساسية لـ اسباب رائحة الفم الكريهة ، حيث يؤدي تراكم بقايا الطعام الصغيرة بين الاسنان و عدم غسلها و تنظيفها إلى أن يصبح الفم بالنسبة للبكتريا وسط ملئ بالغذاء، و تأتى البكتريا و تتغذى على بقايا الطعام في الفم مما ينتج عنه تفاعلات كيميائية تنتج مركبات الكبريت التي تسبب رائحة كريهة في الفم .

كذلك بعض تركيبات الأسنان ذات المقاسات الغير مناسبة قد توفر فراغات يتجمع فيها جزيئات من الطعام و تتراكم عليها البكتريا مسببة رائحة كريهة .

مشاكل اللسان وتأثيرها على رائحة الفم

طبيعة السطح المتعرج للسان تجعله عرضة إلى أن يحمل بين طياته بعض أنواع البكتريا التي تتغذى على جزيئات الطعام الدقيقة المتراكمة على اللسان .

مشاكل جفاف اللعاب وتسببها في رائحة الفم الكريهة

من الطبيعي أن يكون الفم بإستمرار رطب بتأثير اللعاب المفرز من الغدد اللعابية و الذي يلعب دور في الحفاظ على لزوجة الفم من الداخل مما يساعد على انزلاق أجزاء الطعام إلى الجهاز الهضمى،لكن في بعض الأحيان يصاب الإنسان بحالة من نقص إفراز اللعاب و جفاف الفم مما ينتج عنه بطء تحريك جزيئات الطعام و زيادة فرصة تراكمها داخل الفم .

من أشهر الحالات التي يصاب فيها الإنسان بهذه المشكلة أثناء النوم ،و خاصة من يعتاد التنفس من فمه ،حيث يحدث جفاف للفم مما يؤدي إلى رائحة الفم في الصباح ،كذلك هناك بعض الأمراض و بعض الادوية التي تسبب هذا الوضع .

مشاكل الفم و الأنف و الحلق

قد تسبب بعض العيوب الخلقية في سقف الفم سطحاً مناسباً لتراكم جزيئات الطعام و جذب البكتريا ، مما يؤدي إلى رائحة كريهة .

كذلك قد يؤدي التهاب الجيوب الأنفية  إلى مرور بعض قطرات الصديد إلى الجزء الخلفي من التجويف الفمي مما يؤدي إلى انتقال رائحة الصديد عبر النفس .

أيضاً يوجد بعض أنواع العدوى في الجهاز التنفسي التي تسبب خروج رائحة كريهة مع الزفير أثناء التنفس و الحديث .

دخول أجسام غريبة في الأنف

من الأسباب الشائعة لحدوث رائحة الفم الكريهة في الأطفال هو دخول أجسام غريبة في الأنف نتيجة عبث الأطفال المعتاد في الأشياء المحيطة بهم .

عندما تكون المشكلة خارج الفم

أحياناً تكون رائحة الفم الكريهة عائدة لسبب مرض عضوي أصاب الجسم بكامله ،و تكون هي مجرد واحدة من الأعراض ، حيث يؤدي اختلال المركبات الكيميائية في الدم و توقف بعض التفاعلات الحيوية داخل الخلايا إلى تراكم مركبات غير مرغوب فيها داخل الجسم ، مما يجعل الجسم يحأول التخلص منها بشتى الطرق ، و أحد أهم طرق التخلص من المركبات الكيميائية الضارة هو انتقالها داخل الرئة من الدم إلى الحويصلات الهوائية حيث يتم طردها في الزفير مع ثاني أكسيد الكربون ، مما يؤدي إلى ظهور رائحة هذه المركبات في النفس و الفم .

مواضيع متعلقة

ستوري

أبرز الأمراض المسببة لرائحة الفم الكريهة

مرض السكري

في الحالات الغير منتظمة على التحكم الدوائي و الغذائي للسكر في الدم ، يحدث تغير في رائحة النفس حيث تصبح رائحة أسيتون (شبيهة برائحة فاكهة حامضة ) .

الفشل الكلوي

قد يسبب الفشل الكلوي نفس ذات رائحة شبيهة بالأمونيا ( النشادر ) ويصبح سبب من اسباب رائحة الفم الكريهة.

الفشل الكبدى

قد يكون الفشل الكبدي سبب من اسباب رائحة الفم الكريهة في الحالات المتأخرة نفس ذات رائحة شبيهة برائحة السمك .

انسداد الأمعاء

قد يسبب رائحة نفس شبيهة برائحة البراز .

بعض أنواع السرطان

بعض أنواع سرطان المعدة و المرئ من اسباب رائحة الفم الكريهة

عدوى الجهاز التنفسي

بعض أنواع عدوى الجهاز التنفسي و مضاعفاتها من اسباب رائحة الفم الكريهة

اقرأ أيضاً: اعرف مرضك من رائحة فمك

لا تتجاهل علامات الخطورة المتمثلة في روائح الفم الكريهة المذكورة هنا لأنها قد تمثل إشارة تساعد على اكتشاف المرض في مراحله المبكرة و التحكم فيه بشكل أفضل .

أدوية متورطة في رائحة الفم الكريهة

كذلك قد تكون بعض الأدوية سبب من اسباب رائحة الفم الكريهة ، و في الغالب يكون هذا موضح في النشرة الطبية لكل دواء إذا ما كان يسبب رائحة كريهة أم لا .و من أبرز الأدوية التي تسبب ذلك الفيتامينات التي يتم أخذها بكميات كبيرة .

كيف تكتشف رائحة الفم الكريهة ؟ 

من الصعب على الإنسان أن يشخص إصابته برائحة فم كريهة ، و يجب على الإنسان ليتأكد من ذلك أن يستعين بشخص مقرب له و يطلب منه ملاحظة رائحة فمه بشكل مباشر و صريح ، و إخباره إذا لاحظ وجود رائحة كريهة أو غريبة .

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة ؟ 

  •  اغسل أسنانك بعد كل وجبة ، أو على الأقل احرص على غسل أسنانك مرتين يومياً بمعجون أسنان و فرشاة تصل لجميع مناطق الفم .
  • تخلص من بقايا الطعام المحشورة بين أسنانك ، سواء كان ذلك بخيط تنظيف الأسنان أو عيدان تنظيف الأسنان.
  • اغسل لسانك ، لأن ذلك كما ذكرنا من قبل يساعد على التخلص من البقايا و البكتريا ، و قد تؤدي الفرشاة الغرض لكن يفضل استعمال أنواع الفرش المخصصة لتنظيف اللسان.
  • احرص على نظافة تركيبات الأسنان التي تستعملها  بعد استشارة طبيبك في الطريقة المثلى لتنظيفها و معدل الزمني لفعل ذلك .
  • إشرب مياه كثيرة ، لأن ذلك يساعد على بقاء الفم رطباً و يمنع جفافه كما ذكرنا
  • راجع الطبيب إذا كنت مصاب بحالة مزمنة من جفاف الفم ، ليقوم بوصف دواء مناسب لك لتحفيز إفراز اللعاب
  • نوعية غذائك لها دور كبير ، حيث يجب التقليل من الأطعمة التي تسبب رائحة كريهة للفم ، و كذلك عدم أكل أكثر من نوع منهم سوياً حتى لا يحدثوا أثراً أكبر .
  • تناول الطعام الغني بالألياف قد يغنيك عن الأطعمة التي تصبح  سبب من اسباب رائحة الفم الكريهة لا سيما إن كنت مصاباً بمشكلة أخرى تضاعف من الحالة .
  • استخدم فرشاة أسنان جيدة ، لا غنى عنها لتنظيف الأسنان بشكل فعال ، و احرص على شراء فرشاة جديدة كل فترة ( 5 شهور مثلاً ) .
  • احرص على عمل زيارات دورية لطبيب الأسنان للمراجعة و التأكد من عدم وجود أي مشكلات .
  • لا تتجاهل علامات الخطورة المتمثلة في روائح الفم الكريهة المرتبطة بأمراض معينة .
  • تجنب التدخين نهائياً .

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/oral-health/guide/change-your-breath-from-bad-to-good http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bad-breath/basics/causes/con-20014939 nlm.nih.gov/medlineplus

39 تعليق على “اسباب رائحة الفم الكريهة .. و كيفية التخلص منها

  1. بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لكم على المعلومات القيمة. وانا اضيف عليها معلومة بسيطة. انقع اصبعك في شوية زيت زيتون ثم دعك اسنانك بها عند الاستيقاض وسترى زوال الرائحة بادن الله مجرب.

  2. شــــــــــــكرا يا دكتـــــــور

  3. اشكرك على المعلومات القيمة ولكن كنت أعاني من رائحة الفم الكريهة وتبين عند الفحص بالتنظير للمعدة بأن السبب كان جرثومة بالمعدة اسمها على ماأظن الهليوباكتر بالإضافة لقرحة المعدة وقد شفيت عندما أخذت الدواء للقرحة والجرثومة.

  4. مشكووووور يالغلا

  5. شكرا يا دكتور معلومات قيمة بس اسهل من ده كلو ممكن تاكل لبان بالنعناع 😀

  6. اشكركم على هاي المعلومات جعله الله في ميزان حسنانتكم

  7. احسن حل السواك قبل الصلاة ووصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم

  8. تسلمووووووون على هذه المعلومات ومزيدا من التقدم

  9. شكرا على المعلومات الجميلة ولكن لم يتم ذكر اهم الاسباب لرائحة الفم الكريهة وهو تسوس الاسنان والتهاب اللثة

  10. مشكور دكتور انا اعاني من نفس المشكلة وعلى مااظن انها متعلقة بجزئةانسداد الامعاءفي السابق اخذت علاجات كثيرة لم تفيد لانني لم اكن اعرف السبب الصحيح الان اريدك ان توضح ان كان هناك اعراض مصاحبة لانسداد الامعاء وجزاكم الله خيرا

  11. بارك الله فيكم على تلك المعلومات القيمه وارجوا ان تفيدونا بمعلومات عن القولون وكيفية معالجته وجزاكم الله

  12. جز اءك الله خيرا المعلومة نور-

  13. ومنكم نستفيد .. مشكوووووووووووووووووور

  14. شكر دكتور على هذه المعلومات القيمه كنت تصحبنى هذه الحالة فى صغرى وكنت عندى مشكلة فى المعدة (بكتيريا)وعلاجتها والحمدالله ولكن بعد ان اتاخر فى اكل الطعام تحدث هذه الرائحة فما المشكلة

  15. شكرا على المعلومات القيمة وجزاكم الله كل خير

  16. i think it is inharited codition as i have notised that when one or both parant have a bad breath all their children will have this condition may be some thing to do with the saliva or some anzimes and i have notised it is so common in some nations and very rare in other nations it is definatly inherited and i suggest to do a research by taking a smear sample from families who one of them complained about bad breath

  17. الله يجزاك خيرر واضيف كمان من تجربتي تفريش الاسنان بزيت الزيتون قبل النووم له مفعوول قوي بقتل البكتريا

  18. نفرشي الاسنان ليلا بالملح تمنع الرائحة الكريهة صباحا

  19. نفرشي الاسنان ليلا بالملح يمنع الرائحة الكريهة صباحا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *