أضف استشارتك

رائحة فروة الرأس الكريهة .. أسبابها وكيف يمكن القضاء عليها؟

رائحة فروة الرأس الكريهة

بعض المشاكل الجلدية تكون محرجة كرائحة الجسم، ولكن عندما تكون الرائحة من مكان غير متوقع مثل فروة الرأس يمكن أن تكون أسوأ، فإذا كنت تتعامل مع فروة رأس ذات رائحة كريهة، فإن فهم أسبابها وكيفية الوقاية منها أمر هام، تابع المقال التالي لمعرفة أسباب رائحة فروة الرأس الكريهة وكيف يمكن علاجها.

أسباب رائحة فروة الرأس الكريهة

قد تكون رائحة فروة الرأس الكريهة وروائح الجسم غير المعتادة علامات على وجود حالات طبية، لذلك من المهم تحديد سبب الرائحة للتأكد من أنك تعالج المشكلة الصحيحة، وتشمل أسباب رائحة فروة الرأس الكريهة الآتي:

البكتيريا

كما هو الحال مع روائح الجسم الأخرى، غالباً ما تحدث رائحة فروة الرأس الكريهة بسبب العرق الذي يتفاعل مع البكتيريا على الجلد، فالجسم يحتوي على نوعين من الغدد العرقية: الغدة المفرزة eccrine والغدة المفترزة apocrine.

الغدد المفرزة تفرز السوائل على الجلد لتساعد على تبريد الجسم مع تبخّر السائل، وتتطور في المناطق التي تحتوي على الكثير من بصيلات الشعر مثل فروة الرأس، وتفرز هذه الغدد عرقًا دهنيًا قد يتم دفعها إلى سطح الجلد عندما تكون تحت الضغط النفسي، وقد تنتج رائحة فروة الرأس الكريهة من النمو البكتيري للعرق المفرز.

إذا تغيرت رائحة جسمك أو بدأت فجأة في التعرق أكثر أو أقل من المعتاد فقد حان الوقت لرؤية الطبيب، فقد تكون هذه علامات على حالات طبية أخرى.

العدوى الفطرية

قد تكون العدوى الفطرية مسؤولة عن رائحة فروة الرأس، فسعفة الرأس ringworm قد تسبب رائحة كريهة على فروة الرأس، كما تسبب قشورًا تشبه قشرة الرأس، أو مناطق صلعاء على الجلد أو قشور مليئة بالقيح على فروة الرأس، وقد تسبب الحكة وقد تظهر على مناطق أخرى من الجلد أيضًا.

السعفة معدية وأكثر شيوعًا لدى الأطفال من البالغين، وغالباً ما يصاب الأطفال بالسعفة بعد مشاركة الأمشاط أو الفرش أو القبعات أو مشابك الشعر مع الآخرين الذين لديهم العدوى، وتعالج سعفة الشعر عن طريق الشامبوهات الطبية والأدوية عن طريق الفم.

الطعام

ما تأكله قد يساهم في رائحتك، حيث يمكن أن تتغير رائحة العرق عند تناول طعام ذو رائحة قوية، مثل البصل والثوم أو الكمون، فهذه الأطعمة تحتوي على الزيوت التي قد تسبب رائحة عندما تفرز من خلال الجلد.

إذا كنت تشرب الكثير من المشروبات مع الكافيين، فإنها يمكن أن تزيد من كمية العرق التي تنتجها وتؤدي إلى المزيد من الرائحة الكريهة من فروة رأسك، بالإضافة إلى ذلك قد يكون مزاجك ومستويات الهرمونات والأدوية والظروف الطبية مؤثرة في ظهور رائحة فروة الرأس الكريهة.

اقرأ ايضا: ما هو الشعر الدهني ؟ ملف شامل عن كل مايهمك عن الشعر الدهني

كيف يمكن التخلص من رائحة فروة الرأس الكريهة ؟

استخدام الشامبو

استخدم  الشامبو الذي يركز بشكل خاص على الحد من الزيوت، اﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﺷﺎﻣﺒﻮ يحتوي على الكبريت ﻣﺜﻞ اﻟﺨﻼﻃﺎت اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ اﻟﻤﻘﺎوﻣﺔ لقشرة الرأس التي تحتوي على اﻟﻜﺒﺮﻳﺖ أو ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ اﻟﺰﻧﻚ.

كما يُوصي باستخدام الشامبو الطبي الذي يستهدف عادة حالات مثل القشرة والتهاب الجلد، حيث يسبب التهاب الجلد أيضًا زيادة في إنتاج الزيت الأمر الذي يمكن أن يساهم فى الرائحة الكريهة لفروة الرأس.

استهداف البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة

بعض الأشخاص الذين يعانون من رائحة فروة الرأس الكريهة وجدوا الحل في غسل شعرهم بغسول للجسم مضاد للجراثيم يقتل الجراثيم والبكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، ولعمل مضاد للجراثيم الطبيعي، ابحث عن غسول للجسم بمكونات مثل الخزامي، أو الروزماري، أو الثوم، أو النعناع.

استخدام الشامبو الجاف

استخدام الشامبو الجاف قد يساهم في القضاء على رائحة فروة الرأس الكريهة، والشامبو الجاف الطبيعي يحتوي على مكونات تمتص الزيت مثل الذرة ونشاء الأرز، والتي تركز بشكل خاص على إزالة الرائحة.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر وأنواعه وكيفية علاجه للرجل والمرأة 

مواضيع متعلقة

علاج رائحة فروة الرأس الكريهة في المنزل

  • يمكن علاج فروة الرأس والتخلص من الرائحة الكريهة بخلاصة خل التفاح، والذي يقوم أيضًا بإعطاء الفيتامينات والمعادن لشعرك.
  • زيت شجرة الشاي يساهم في القضاء على رائحة فروة الرأس، كما أنه مضاد للفطريات ومرطب، ولكن لايفضل استخدامه للأشخاص الذين يعانون من الشعر الزيتي الطبيعي.
  • بالنسبة إلى المعالجة التعقيمية لفروة الرأس، يتم تخفيف بيروكسيد الهيدروجين بشكل خفيف باستخدام الماء ويُستخدم كعامل مبيد للجراثيم، مما يؤدي إلى قتل البكتيريا الموجودة على فروة الرأس من خلال الأكسدة.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب رائحة فروة الرأس الكريهة وكيف يمكن علاجها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/272291-what-causes-scalp-odor/ https://www.livestrong.com/article/178135-natural-ways-to-get-rid-of-scalp-odor/

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *