فوائد استخدام رباط ضاغط للمفاصل لتسكين آلام المفاصل

رباط ضاغط

هناك الكثير ممن يفضل اللجوء للعلاجات البديلة التي تعتبر خيار أول لديهم بدلا من الذهاب للطبيب! وبالرغم من أننا نفضل استشارة الطبيب دائما للتشخيص الصحيح ووصف العلاج الصحيح، لكن قد يكون في بعض البدائل مثل استخدام رباط ضاغط للمفاصل وسيلة مساعدة لتسكين الألم الناتج عن الإصابات المختلفة، لكن هل تعتبر بديل حقيقي عن الطبيب؟ ومتى يجب أن تستخدم؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف بنفسك.

أطباء الروماتيزم

استخدام رباط ضاغط لتقوية المفاصل

من السهل الآن الحصول على رباط ضاغط لدعم مفاصل رقبتك وظهرك والكاحل أو غيرها من المفاصل التي تحتاج للدعم، واستخدامك لتلك العلاجات البديلة والمؤقتة بدلا من الذهاب للطبيب يعتمد على حالتك، لكن في كل الأحوال يظل من الأفضل لك أن تقوم بالذهاب للطبيب، لأنه مع الاستخدام الخاطئ قد يسوء الوضع أكثر، لكن قد استخدام رباط ضاغط وسيلة مفيدة في علاج الإصابات التالية:

التواء الكاحل

التواء الكاحل

يمكنك أن تقوم هنا باستخدام رباط ضاغط كجزء من العلاج المنزلي لحالات التواء الكاحل الشائعة إلى جانب التزام الراحة، واستخدام قطع الثلج والضغط والرفع، لذلك إن كنت ترتدي رباط ضاغط أو دعامة مبطنة مع التزامك للراحة ورفع كاحلك، قد يساهم ذلك في حماية مفاصلك والتخفيف من الألم، لكن إن لم تتحسن حالتك بعد يومين أو كنت لا تستطيع تحمل الوزن على قدمك، قم باستشارة الطبيب.

آلام القدم

من أشهر آلام القدم التهاب اللفافة الأخمصية، وهي حالة شائعة تؤلم باطن القدم وغالبا ما تصيب العدائين وأيضا من يعاني من السمنة والوزن الزائد، ويمكن هنا لجبيرة ليلية أو رباط ضاغط أن يقوم بتسكين الألم، حيث تساعد على بقاء قدمك وكاحلك في وضعهم الطبيعي أثناء النوم.

اقرأ أيضا: صحة القدمين من صحة الجسم.. كيف؟

متلازمة النفق الرسغي

هل تشعر بالوجع أو الضعف أو خدر في أصابعك؟ هل تشعر بالحاجة إلى هز يديك والمعصمين بعد نوبات طويلة من الكتابة؟ تعرف هذه الأعراض بـ متلازمة النفق الرسغي والتي تحدث عندما يتقلص العصب الذي يمتد من الساعد إلى يدك.

في الأغلب سيقوم الطبيب بإخبارك بضرورة إراحة يدك ومعصمك الذي يزعجك، أو يقوم بالطلب منك أن تقوم بارتداء رباط ضاغط أو جبيرة أثناء الليل للحفاظ على معصمك في وضعيته الصحيحة.

ألم الظهر

رباط ضاغط

يعاني الكثير من آلام الظهر هذا إن لم يكن الجميع قد اختبر هذا الألم بشكل أو آخر، إن كنت تشعر بالألم وعدم الراحة عند القيام ببعض الأنشطة مثل القيادة سيكون من الجيد أن تستخدم رباط ضاغط أو دعامة للمساعدة في الحفاظ على وضعية الظهر وتوفير الدفئ.

لكن ليس من الجيد أيضا أن تقوم بالاعتماد بشكل كامل ولمدة طويلة على الاربطة الضاغطة لدعم مفاصلك، فالغرض منها المساعدة على التعافي من الإصابة وليس القضاء على المشكلة من أساسها.

اقرأ أيضا: 5 أوضاع يجب تجنبها للتخلص من آلام الظهر.

الطريقة الأفضل لدعم ظهرك وحمايته من الإصابات عند حمل أي شئ ثقيل هو حمل تلك الأشياء بالوضعية الصحيحة دائما قم باتخاذ وضعية القرفصاء لأسفل لالتقاط الشئ الذي تريد حمله، مع الانحناء على الركبتين والارتكاز عليهما بدلا من الانحناء من الخصر، واستخدام رباط ضاغط هنا قد يساعدك على اتخاذ هذه الوضعية الصحيحة.

اقرأ أيضا: 12 نصيحة للتخلص من آلام الظهر بسبب العمل.

إصابات الركبة

رباط ضاغط

أصبحت اربطة الركبة الضاغطة شائعة الآن بين الرياضيين الذين يعتمدون عليها للمساعدة في حماية المفاصل وتقليل إحتمالية إصابة الركبة، لكن قد تتسبب تلك الدعامات في إعطاء شعور زائف بالأمن ويجعل من السهل القيام بإيذاء نفسك.

لذلك من الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب في حال أصبت بجروح الركبة، والذي قد يوصي بارتداء رباط ضاغط أو ذو مفاصل على حسب نوع الإصابة، لكن يجب أن تعلم أن تلك الدعامة لن تقوم بتخفيف الالتهاب أو التورم في المفاصل.

اقرأ أيضا: إصابات الركبة عند الرياضيين وأعراضها وعلاجها.

آلام العمود الفقري

تحدث آلام العمود الفقري عندما تنهار الغضاريف داخل المفاصل وهي مشكلة شائعة يمكن أن تسبب الألم، التورم، والتصلب، إن كنت تشعر بهذه الآلام في ركبتك، يمكن لدعامة مبطنة وناعمة طويلة أن تقوم بالمساعدة، أو قد يقوم طبيبك بطلب دعامة مفرغة يمكنها أن تقوم بتثبيت ركبتك وإبقاء المفصل في مكانه، لكن تعتبر هذه الدعامات مكلفة ويفضل استخدامها بوصفة الطبيب وبشكل متقن.

اقرأ أيضا: آلام الانزلاق الغضروفي.. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه.

التهاب المفاصل الروماتيدي

هو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجتك بالخطأ، بما في ذلك المفاصل الصغيرة الأخرى في يديك والأصابع، أما الدعامات فقد أظهرت بعض الأبحاث تأثيرها على مجموعة من الأشخاص الذين قاموا بارتدائها لمدة 4 أسابيع فشعروا بحال أفضل.

اقرأ أيضا: علاج التهاب المفاصل .. أعراضه وكيفية الوقاية منه.

ورم في إبهام القدم

رباط ضاغط

يبدو ورم إبهام القدم ككتلة صلبة توجد في قاعدة إصبع القدم الكبير، ويحدث مع مرور الوقت حيث تخرج المفاصل في الإصبع عن محاذاة العظام مما يسبب الكثير من الألم، يأتي هنا دور الدعامات أو الجبائر في ضبط إصبع القدم الكبير كما يمكنها أن تقدم لك الدعم عند النوم، لكن الألم غالبا ما يعود عند خلع الجبيرة، كما أنها ليست عملية للاستخدام ولا يمكن ارتداء معظمها بشكل مريح داخل الحذاء.

آلام الكوع

رباط ضاغط

تستخدم الدعامات هنا في تخفيف الإصابات الشائعة مثل تلك التي تنتج من لعب التنس ولعب الجولف، وتحتاج هنا لأخذ قسطا من الراحة من سبب المشكلة، مع ارتداء رباط ضاغط أسفل الكوع لتقوم بتخفيف الضغط.

آلام المعصم

يمكنك ارتداء الدعامة عند سقوطك مثلا وإصابة معصمك، لكن معظم دعامات المعصم تكون من أجل حالات معينة مثل متلازمة النفق الرسغي، كما أن العظام في هذا الجزء من الجسم يكون من الصعب إصلاحها، لذلك سوف تحتاج على الأرجح لأكثر من مجرد جبيرة للشفاء، لذلك قم باستشارة الطبيب لتعرف إن كان لديك كسر أو إصابة أخرى.

اقرأ أيضا: بالصور.. 10 تمارين للحصول على أصابع ويد قوية.

في النهاية عزيزي القارئ لا بأس أن تبحث عن الحلول السريعة لتسكين الألم ، لكن لا تنسى أهمية استشارة الطبيب في حال استمر الوضع معك أو أصبح أكثر سوءا، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/pain-management/ss/slideshow-brace-yourself

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *