رجيم الاناناس لفقدان سريع للوزن.. هل هو آمن؟

رجيم الاناناس

إن فقدان كمية كبيرة من الوزن في غضون ثلاثة أيام فقط من اتباع نظام غذائي أو نظام للتخلص من السموم قد يبدو جذابًا، خاصة عندما يتضمن النظام الغذائي فاكهة لذيذة مثل الأناناس، ولكن من غير المحتمل أن يؤدي هذا النوع من النظام الغذائي إلى فقدان دائم للوزن، وقد يؤدي إلى نتائج سلبية على الصحة إذا حاولت متابعته لأكثر من بضعة أيام فقط، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن رجيم الاناناس .

رجيم الاناناس لمدة 3 أيام

رجيم الاناناس نظام غذائي يركز على تناول الأناناس، ويمكن أن يقتصر هذا النظام الغذائي على الأناناس فقط، أو يمكن تناول الأناناس والتونة، وتتضمن نسخة رجيم الأناناس الذي يتضمن التونة تناول 2 كيلو جرام من الأناناس يوميًا، مع تضمين إحدى وجباتك ب 4 أوقيات من سمك التونة، وأيًا كان الخيار الذي تختاره فأنت بذلك ستتبع نظامًا غذائيًا صعبًا يحظر مجموعات كبيرة من الأطعمة الصحية، وهي ليست الطريقة الأفضل لفقدان الوزن.

أطباء تخسيس وتغذية

القيمة الغذائية لرجيم الأناناس

يوفر تناول 2 كيلو جرام من الأناناس الطازج 1000 سعر حراري بأكثر من 2 جرام من الدهون، و 10 جرامات من البروتين، الأناناس هو مصدر جيد لفيتامين C والمنغنيز، لكنه لا يوفر ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى لتكون المصدر الوحيد للتغذية.

إذا أضفت التونة الخفيفة إلى رجيم الأناناس، فاختر التونة المعبأة بالزيت لأنها توفر المزيد من العناصر الغذائية، فكل 4 أوقيات من التونة المعبأة تحتوي على 220 سعرة حرارية، مع حوالي 33 جرام من البروتين، و 9 جرامات من الدهون، بالإضافة إلى كميات كبيرة من العديد من الفيتامينات والمعادن المفقودة في الأناناس، ولكن ليس كلها فستظل تحصل على كمية قليلة جدًا من الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والزنك، وفيتامين أ، وفيتامين E، وبعض فيتامينات ب على سبيل المثال.

اقرأ أيضا: التونة للحامل .. فوائد صحية عديدة ولكن لا يجب الإفراط في تناولها 

مواضيع متعلقة

السعرات الحرارية في رجيم الاناناس

تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية قد يؤدي إلى بطء عملية الأيض والحد من فقدان الوزن، ويوفر الجمع بين 2 كيلو جرام من الأناناس و 4 أونصات من التونة 1220 سعرة حرارية فقط، وهو أعلى بقليل من السعرات الحرارية الموصى بها البالغة 1200 سعرة حرارية للنساء في اليوم الواحد، ولكن تحت الحد الأدنى الموصى به من 1800 سعر حراري يوميًا للرجال، وقد يرغب الرجال في زيادة أحجام حصتهم إذا حاولوا اتباع هذا النظام الغذائي، من خلال إضافة حصتين أكثر من 4 أوقية من البروتينات الخالية من الدهون، مثل الدجاج و 300 جرام إضافي من الأناناس للوصول إلى ما مجموعه 1810 سعرة حرارية.

اقرأ أيضا: أطعمة لبناء العضلات بالجسم .. تناول تلك الأطعمة للحصول عليها 

هل رجيم الاناناس آمن؟

إن تناول عدد أقل من السعرات الحرارية التي تحرقها يؤدي إلى فقدان الوزن، ولكن اتباع نظام غذائي لا يحتوي على شيء سوى الأناناس ليس أمراً صحياً، وليس هناك أي دليل علمي يشير إلى أن الأناناس على وجه الخصوص جيد لفقدان الوزن، ومع ذلك فإن تناول المزيد من الفواكه والخضراوات بشكل عام يمكن أن يساعد على زيادة فقدان الوزن، ويعتبر التوت والتفاح والكمثرى من بين أفضل الفواكه لهذا الغرض، لذلك قد يفيد مزج الفاكهة بدلا من الاعتماد على الأناناس وحده لفقدان الوزن الزائد.

إن تناول الأناناس فقط يمكن أن يزيد من احتمال ثبات نسبة السكر في الدم، حيث إنه طعام متوسط في مؤشر ​​نسبة السكر في الدم، مما يحسن من نتائج فقدان الوزن.

اقرأ أيضا: أهم الإرشادات في حالة ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم 

الآثار الجانبية المحتملة لرجيم الأناناس

يمكن للأنظمة الغذائية المقيدة للغاية مثل رجيم الاناناس  أن تسبب بعض الآثار الجانبية غير السارة، فخلال فقدان الوزن السريع، فإن معظم الوزن يأتي من وزن الماء والعضلات وليس الدهون، ويمكن أن يؤدي فقدان الوزن المائي إلى الجفاف، وقد تشعر بالدوار والصداع وتصبح متعبًا.

عندما تأكل عددًا قليلًا من السعرات الحرارية، فمن المحتمل أيضًا أن تشعر بالاكتئاب أو الإجهاد، ولكن طالما أنك لا تتبع نظام الأناناس الغذائي لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، فستتجنب على الأرجح الآثار الجانبية الأكثر خطورة مثل نقص المغذيات وانخفاض ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

اقرأ أيضا: أسباب جفاف الجسم والبشرة وأعراضه وطرق العلاج والوقاية 

نهج أكثر توازنًا لفقدان الوزن

ستكون أفضل حالاً عند تضمين الأناناس كجزء من نظام غذائي متوازن منخفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة من اتباع رجيم الأناناس، حيث يمكنك استخدام الأناناس كجزء من الفاكهة الموصى بها يوميا للبالغين، كما يمكن استبدل جزء أو كل الحلوى بـ 1/2 كوب من الأناناس، أو قم بتضمين الأناناس في عصير على وجبة الإفطار أو وجبة خفيفة.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن رجيم الاناناس إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/322701-pineapple-3-day-diet/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *