رجيم البطيخ .. ما هو رجيم البطيخ وما هي المخاطر المرتبطه باتباعه؟

رجيم البطيخ

البطيخ من الفاكهة الصيفية اللذيذة التي يحبها الصغار والكبار على حد سواء، والبطيخ غني بالعناصر الغذائية الهامة، وله العديد من الفوائد الصحية، ولكن هل للبطيخ دور في فقدان الوزن الزائد؟ تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن رجيم البطيخ وما له وما عليه.

رجيم البطيخ

هناك أشكال قليلة من حمية البطيخ، والأكثر شعبية هو نوع من حمية التطهير الذي يتضمن فترة حرمان قصيرة ولكن صارمة، يتبعها العودة إلى نظامك الغذائي المعتاد.

خلال المرحلة الأولى في رجيم البطيخ لا يتم تناول أي شئ سوى البطيخ لمدة ثلاثة أيام، وتختلف تفاصيل هذا النظام الغذائي حسب المصدر، لكن عادة يتم تناول ثلاثة بطيخات كبيرة الحجم يبلغ متوسط وزن الواحدة 10 كيلو جرامات خلال فترة الثلاثة أيام، بعد ذلك يعود بعض الناس إلى نظامهم الغذائي المعتاد، أما الآخرين يبدأون تدريجيا إضافة الأطعمة الأخرى إلى نظامهم الغذائي.

في أحد أشكال رجيم البطيخ يتم تناول وجبتين كل يوم مع تناول البطيخ كوجبة خفيفة بينهما، وهاتين الوجبتين يتم فيهم تناول وجبة إفطار من الحبوب مع الحليب وشريحة من الجبن، وعشاء من اللحوم الخالية من الدهون المشوية وسلطة.

اقرأ أيضا: فوائد البطيخ الصحية المذهلة و أضرار الإفراط في تناوله

رأي خبراء التغذية في رجيم البطيخ

يقول خبراء التغذية أن هذه الأنواع من الحميات الغذائية تروق للناس لأنهم يحتاجون فقط إلى التزام قصير، كما أن البطيخ فاكهة محببة، وأيضًا الفترة الزمنية المحدودة لحمية البطيخ تعطي أخصائيي الحميات هدفاً واقعياً يمكن تحقيقه خلال فقط بضعة أيام.

البطيخ مفيد للصحة العامة، فبالإضافة إلى الفوائد الغذائية، فإنه يوفر قدرا كبيرا من الماء، ورجيم البطيخ هو في الحقيقة رجيم مطهر للجسم، ويعتمد على حقيقة أن أكثر من 90٪ من مكونات البطيخ من الماء، كما أن البطيخ منخفض السعرات الحرارية ويوفر بعض الفيتامينات والمعادن، والبطيخ مرطب ومنعش ويمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع على الأقل مؤقتًا.

مواضيع متعلقة

ستوري

المخاطر المحتملة لرجيم البطيخ

إذا كنت تتمتع بصحة جيدة بشكل عام، فمن غير المحتمل أن يكون رجيم البطيخ ضار عند اتباعه لبضعة أيام، ولكن قبل البدء برجيم البطيخ يجب الانتباه إلى هذه التحذيرات الهامة:

  • الطبيعة التقييدية لرجيم البطيخ تترك الجسم دون أي مصدر غذائي للبروتين، ولهذا السبب لا يمكن التوصية برجيم البطيخ للأطفال أو الحوامل أو أي شخص ضعيف المناعة.
  • مثل كل الحميات السريعة، رجيم البطيخ ليس حلًا طويل الأمد، فبمجرد انتهاء فترة الحمية الغذائية، يعود الناس إلى عاداتهم الغذائية القديمة، ويستعيدون الوزن.

اقرأ أيضا: نظام صحي لإنقاص الوزن بطريقة صحية وبسيطة.

مخاطر كثرة تناول البطيخ

  • يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من الليكوبين النباتي وهو الصبغ النباتي الأحمر الذي يعطي البطيخ لونه، ولكن استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالليكوبين مثل البطيخ، قد يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • استهلاك كميات أكبر من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل البطيخ قد تؤثر سلبا على الأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم.

اقرأ أيضا: البطيخ..فيتامينات ومعادن وطعم لذيذ 

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن رجيم البطيخ وما له وما عليه،إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/diet-weight-loss/watermelon-diet-fact-or-fiction#1 https://www.livestrong.com/article/410054-side-effects-of-eating-too-much-watermelon/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *