كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

رجيم التمر واللبن في رمضان

رجيم التمر واللبن في رمضان

ينتظر المسلمون شهر رمضان لما له من أهمية مقدسة عند المسلمين، بالإضافة إلى تنوع الأطعمة والمشروبات في الشهر الفضيل، ولكن يمكن الاستفادة في هذا الشهر بتقليل الطعام وخسارة الوزن، ,في هذا المقال سنقدم جميع المعلومات المتعلقة باتباع نظام رجيم التمر واللبن في رمضان ، والذي يمكن أن يساعد على فقدان الوزن غير المرغوب فيه بسرعة، لذلك تابع معنا قراءة الموضوع.

Advertisement

رجيم التمر واللبن في رمضان

دور التمر واللبن في تقليل الوزن

التمر

  • عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الصحية في النظام الغذائي، فربما يكون تناول التمور لفقدان الوزن، حيث أن التمور هي بدائل صحية للكعك والحلويات وغيرها من الحلوى السكرية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الألياف، مما يبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم ويؤخر إفراغ المعدة.
  • يمكن للألياف الموجودة في التمر تسهيل الالتزام بنظامك الغذائي وتقليص عدد الوجبات التي تتناولها، وتسهل هذه المغذيات فقدان الوزن بعدة طرق:
    • تجعل معدتك ممتلئة، وبالتالي تقل شهيتك لتناول الطعام.
    • تنظم الهرمونات التي تؤثر على شهيتك، مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالجوع.
    • تبطئ الألياف امتصاص المغذيات، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الشبع ويساعد على تقليل إجمالي كمية الطعام المستهلك على مدار اليوم، وهذا من فوائد رجيم التمر واللبن في رمضان
    • لها آثارًا مضادة للسمنة على الرغم من ارتفاع نسبة الفركتوز والجلوكوز والسكريات البسيطة الأخرى.
    • تناول التمر من أجل صحة الأمعاء، لصحة الأمعاء تأثير مباشر على التمثيل الغذائي ووزن الجسم، ووفقًا لدراسة حديثة، يمكن لبكتيريا الأمعاء أن تسهل أو تعوق فقدان الوزن. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم تركيبة مختلفة من ميكروبات الأمعاء من الأفرادالأخرى، وقد تم ربط بعض أنواع البكتيريا بمقاومة الأنسولين والالتهاب وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم وزيادة الشهية وعوامل الخطر الأخرى للسمنة، كما تشير دراسة أخرى، إلى أن التمور قد تحمي من سرطان القولون والمستقيم مع زيادة تكرار البراز وحركات الأمعاء، لذلك قد تساعد أيضًا في منع الإمساك.

اقرأ أيضا: فوائد التمر في علاج الإمساك من هنا.

اللبن

يحتوي اللبن على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم، مع ما يقرب من 30 % من احتياجاتك اليومية لهذا المعدن الموجود في كل كوب من الحليب، ويمكن أن يساعد هذا المعدن المهم في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، في حين أن حمض اللينوليك الموجود في دهون اللبن يمكن أن يساعدك أيضًا على تحسين صحة قلبك.

Advertisement

تعرف معنا على: طرق تحضير رجيم التمر واللبن من هنا.

فوائد اتباع رجيم التمر واللبن

مميزات رجيم التمر واللبن

يتميز النظام الغذائي في التمر واللبن بأنه يساعد على إنقاص الوزن بسرعة، وهو متوفر ورخيص وسهل التحضير، ويحتوي على الكثير من الاحتياجات الغذائية، حيث يحتوي الحليب على 18 منتجًا غذائيًا ضروريًا، ويحتوي الكالسيوم والزنك والفوسفور والمغنيسيوم والنياسين والبانتوثينيك والفوليك والريبوفلافين والثيامين أيضًا على فيتامينات وفيتامين أ و ب 6 و ب 12 وجيم ودال، وكميات كبيرة من البروتين والدهون والكربوهيدرات والمياه. ومن ناحية أخرى، يجمع التمر بين الحديد والكالسيوم والسكريات والدهون والماء وكذلك فيتامين أ.

عيوب اتباع رجيم التمر واللبن

التأثيرات الضارة لـ رجيم التمر واللبن في رمضان

  • من بين أكبر عيوب هذا النظام الغذائي هو الافتقار إلى عدد كبير من العناصر الغذائية الأساسية، حيث يحتوي محتوى البروتين على 21 جرامًا فقط، وهذا المعدل منخفض جدًا.
  • يفتقد أيضًا عناصر مهمة من الملح والألياف والفيتامينات.
  • كما أنه يقود متابعيه إلى الملل والإحباط، وبالتالي يجب أن تتبع فترة الخطة بين 3 و 5 أيام، ويحظر بشدة زيادة عدد الأيام لمدة 7 أيام بأي طريقة ولأي سبب كان. ولا تتكرر بعد فترة قصيرة، فهذه الخطة تسمح بفقدان الجسم من 3 إلى 4 كم في الأسبوع وهو معدل عال جدا من فقدان الوزن.

تعرف معنا على: أضرار تناول الكثير من التمر من هنا. 

وفي نهاية المقال وبعد معرفة رجيم التمر واللبن في رمضان ، وما هي مميزات وعيوب هذا النظام؟ يجب مراجعة طبيبك لمعرفة المقادير المناسبة من التمر واللبن للتناول أثناء صيام رمضان، وهل هذا النظام صحي بالنسبة لك أم لا؟

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع