رجيم التمر والماء لفقدان الوزن.. هل يجب أن تتناول التمر والماء فقط؟

رجيم التمر والماء

عادة ما ينجذب الناس لأنواع الرجيم التي تعتمد على نوع أو أكثر من الأطعمة، فتجد رجيم فاكهة معينة، ورجيم مشروب معين، ومن أنظمة الرجيم التي انتشرت مؤخراً على المواقع وتداولها الناس رجيم التمر والماء لفقدان الوزن، فهل يمكن أن يساعد التمر والماء على التخسيس؟ وكيف يمكن الاستفادة من الماء والتمر لفقدان الكيلوجرامات الزائدة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

رجيم التمر والماء .. ما المقصود به؟

إننا هنا حين نتحدث عن رجيم التمر والماء لا نقصد به تناول التمر والماء فقط وإقصاء باقي الأطعمة من النظام الغذائي، ولكن المقصود هو إدراج التمر والماء ضمن النظام الغذائي الصحي المتوازن، حتى يستفيد الجسم منهم بشكل عام، كما يستفيد منهم في زيادة فاعلية النظام الغذائي في المساعدة على فقدان الوزن بشكل صحي.

إن أنظمة الرجيم التي تعتمد على تناول صنف واحد أو أكثر فقط من الأطعمة ليست جيدة إطلاقاً لصحة الجسم، حيث يسبب ذلك افتقار الوجبات للكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولكن يمكن إدراج هذه الأصناف من الأطعمة بشكل وكميات معتدلة، وضمن نظام غذائي متكامل.

اقرأ أيضاً: رجيم الفواكه ما بين الفوائد والأضرار.. ونصائح وتحذيرات هامة.

أطباء جراحات السمنة والمناظير

فوائد التمر والماء في الرجيم

إن تناول التمر يومياً ضروري لنظام غذائي متوازن وصحي، ويعد تناول كمية متوازنة من التمر والماء يوميًا عامل مساعد في الرجيم لإنقاص الوزن وذلك للأسباب التالية:

  • يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف تعزز الإحساس بالشبع.
  • يعد التمر واحد من أفضل الأطعمة التي بإمكانها تنظيم عملية الهضم، كما يمكن أن يعزز تناول التمر مستويات الطاقة بشكل ملحوظ لدى الأشخاص في غضون نصف ساعة من تناوله، لذلك يساعد على الحفاظ على النشاط أثناء الرجيم.
  • يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، الفركتوز، والسكروز، ولذلك فهي وجبة خفيفة مثالية تساعد على استعادة الطاقة على الفور، وخاصة عند اتباع ريجيم لـ إنقاص الوزن.
  • يعتبر الماء أهم وأفضل مشروب للجسم سواء عند اتباع أنظمة فقدان الوزن أم لا، حيث ينظم عملية الهضم ويساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل.
  • شرب الماء قبل الوجبات بفترة معتدلة يساعد على امتلاء المعدة وتناول كميات أقل من السعرات الحرارية، كما ينشط عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير.

مواضيع متعلقة

كيفية الاستفادة من التمر والماء في الرجيم

يمكن تناول كمية معتدلة من التمر على سبيل المثال تمرتين مع كوبين من الماء قبل الوجبات بنصف ساعة، يساعد ذلك على تجنب الإفراط في تناول الطعام، كما يعطي الجسم معظم ما يحتاجه من سكريات ويعزز الإحساس بالشبع، وذلك لأنه عندما يبدأ الجسم في امتصاص القيمة الغذائية العالية للتمر، يقل الإحساس بالجوع بشكل كبير، وبالتالي تقل الكمية المُتناولة من الطعام في الوجبات، مع الحفاظ على معدل طاقة ونشاط مناسب للجسم.

اقرأ أيضاً: الموز والرجيم والعلاقة القوية بينهما.. ما هي فوائد الموز للرجيم؟

ما هي القيم الغذائية في التمر؟

التمر من أفضل المصادر الغذائية للحصول على الفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أنه مصدر جيد للطاقة، والسكريات والألياف، فالتمر يحتوي على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والزنك، كما أنه يحتوي على فيتامينات مثل الثيامين (فيتامين ب1)، والريبوفلافين (فيتامين ب2)، والنياسين (فيتامين ب3)، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، و فيتامين ك.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الفواكه المختلفة، وفوائد الفواكه للرجيم.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على كيفية الاستفادة من رجيم التمر والماء أثناء فقدان الوزن، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-dates.html https://www.livestrong.com/article/458196-are-dates-good-for-weight-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *