كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

رجيم بعد الولادة القيصرية

رجيم بعد الولادة القيصرية


طوال فترة الحمل تهتم الأم بصحة طفلها وتغذيته مما يسبب لها زيادة كبيرة في الوزن، وحتى تستطيع الأم الرجوع إلى وزنها الطبيعي ولا تشعر بالانزعاج من مظهرها الخارجي ستحتاج إلى ريجيم جيد يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لها بعد الولادة خاصة إن كانت قيصرية، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على رجيم بعد الولادة القيصرية والعناصر الغذائية التي ستحتاجين إليها.

Advertisement

لماذا تعد التغذية أمر مهم بعد الولادة ؟

تحتاج الأم بعد الولادة بشكل عام والولادة القيصرية بشكل خاص إلى التغذية السليمة، حيث أن هذا يساعدها كما يساعد طفلها الرضيع فكل ما تتناوله ويحصل عليه جسمها يحصل عليه أيضا طفلها من خلال حليب الثدي، مما يعني تقوية جسده ومناعته.

كما أن هذا يساعدها على الشفاء بشكل أسرع خاصة بعد الولادة القيصرية حيث يعمل على تسريع شفاء جدار البطن والرحم، كما سيساعدها ذلك على إنقاص الوزن بشكل كبير.

اقرأي أيضاً: ما فوائد الولادة القيصرية وما مخاطرها؟

رجيم بعد الولادة القيصرية

حتى تستطيع الأم الشفاء والتعافي بعد الولادة القيصرية بشكل سريع يجب أن تهتم بطعامها وما يحتويه من عناصر غذائية مهمة لجسمها ومن أمثلة هذه العناصر:

أطعمة غنية بالبروتين

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات على تسريع الشفاء بعد الولادة القيصرية حيث تعمل على تجديد ونمو خلايا جديدة، وتساعدك أيضا في الحفاظ على قوة عضلاتك.

ويمكنها الحصول على البروتين من كثير من الأطعمة مثل منتجات الألبان خالية الدسم أو البقوليات أو اللحوم.

الحبوب الكاملة

يجب أن تحصل الأم وخاصة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية على كمية كافية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات يوميا للحفاظ على طاقتها، وتساعد الحبوب الكاملة على زيادة طاقة الأم كما أنها تعمل على زيادة إنتاج  الحليب لذا هي مهمة في رجيم بعد الولادة القيصرية .

Advertisement

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الحبوب الكاملة على العناصر الغذائية المهمة لصحة الأم والطفل مثل حمض الفوليك والحديد والألياف وكلها عناصر تساعد على نمو الطفل بشكل كبير، مثل الأرز البني.

اقرأي أيضاً: ما هي أهم الفوائد الصحية المتعددة؟

أطعمة غنية بالفيتامينات

يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات أحد خطوات رجيم بعد الولادة القيصرية حيث أن الفيتامينات تساعد على تقوية جسد الأم وإصلاحه بعد آثار الحمل والولادة.

حيث يساعد تناول الفيتامينات الغنية بمضادات الأكسدة على تقوية جهازها المناعي كما يقوي جهاز الطفل المناعي، كذلك تساعد بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج على إفراز الكولاجين وهو بروتين الجلد الذي يصلح خلايا الجلد التالفة ويعيد بناء الأنسجة.

من أمثلة الأطعمة الغنية بالفيتامينات الخضروات الورقية والبروكلي والبرتقال والفروالة والبطاطا الحلوة والبابايا.

أطعمة غنية بالألياف

تعاني الأم طوال فترة الحمل من الإمساك والذي يسببه الحمل والتغيرات الهرمونية، وقد تستمر المعاناة من الإمساك حتى بعد الولادة مما يؤثر على سرعة الشفاء نتيجة الضغط على جرح العملية، ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من الإمساك بشكل كبير.

توجد العديد من الأطعمة الغنية التي تحتوي على الألياف الغذائية مثل الفواكه والخضراوات والشوفان والبقوليات.

Advertisement

اقرأي أيضاً: ما هي أفضل الأطعمة للبواسير؟

أطعمة غنية بالكالسيوم والحديد

من الأطعمة الموجودة في رجيم ما بعد الولادة القيصرية هي الأطعمة الغنية بالمعادن وخاصة الكالسيوم والحديد، حيث يساعد الحديد على منع فقر الدم من خلال زيادة نسبة الهيموجلوبين.

كما يساعد الكالسيوم على تقوية عظامك وعضلات جسمك وأسنانك التي تأثرت أثناء الحمل وبعد الولادة، كما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

بعد أن تعرفتي على ريجيم بعد الولادة القيصرية وما هي العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك وبالتالي جسم صغيرك خلال هذه الفترة، يجب أن تحرصي على الرياضة الخفيفة وشرب السوائل أيضا فكل هذا يساعدك على فقد الوزن، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.momjunction.com/articles/diet-tips-for-mothers-after-a-cesarean-delivery_00355929/ https://parenting.firstcry.com/articles/diet-after-c-section-delivery-foods-to-eat-and-avoid/