رجيم للاطفال بطريقة صحية وآمنة.. ونصائح هامة لكل أم

رجيم للاطفال

“اجتمع الأطفال في الحديقة حتى يلعبوا ويستمتعوا بالعطلة الصيفية، اقترح أحدهم أن يبدأوا برنامج الألعاب بمسابقة الجري، انطلقت الصافرة وبدأ الأطفال بالجري بكل حماس إلا أحدهم شعر بالتعب الشديد وجلس مكانه حزيناً، ولم يستطع مشاركتهم بسبب وزنه الزائد”، ربما هذا المشهد يتكرر كثيراً، بل من الممكن أن تكون قد رأيته بنفسك قبل ذلك، فلا شك أن مشكلة السمنة وزيادة الوزن لدى الأطفال مشكلة هامة للغاية، لذلك في هذا المقال، نقدم لك عزيزي القارئ رجيم للاطفال لمساعدتهم على إنقاص الوزن بشكل آمن، فتابع معنا.

هل إنقاص الوزن دائماً خطر على الأطفال؟

عندما يتعلق الأمر بـ إنقاص الوزن، يجب اتباع نهج أكثر حذراً مع الأطفال مقارنة بالبالغين، حيث أن الأطفال لا يزالون في مرحلة النمو، لذلك فهم بحاجة إلى التغذية السليمة حتى يتطوروا ويكتمل نموهم بشكل صحيح، إن تعليم الأطفال العادات الصحية السليمة منذ الصغر يوفر لهم الراحة مدى الحياة.

لذلك فإن الاعتقاد الخاطئ لدى البعض بأن إعطاء الأطفال الأكل الصحي يعرضهم للضعف، لا أساس له من الصحة، بل على العكس تماماً، تسبب السمنة وزيادة الوزن الكثير من الأمراض والمشاكل لدى الطفل، كما تؤثر على حالته النفسية، إنها ليست بشئ يدعو للفرح والفخر من قِبل أهله على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: صحة الطفل في المدرسة، الصحة النفسية والجسدية.

إنقاص الوزن على المدى الطويل

يوصي خبراء الصحة في منظمة صحة الطفل، بأنه عند الرغبة في اتباع رجيم للاطفال أو برنامج فقدان الوزن الذي يتناسب مع الأطفال، يكون ذلك عن طريق اتباع نظام صحي طويل المدى، أي عدم وضع برنامج قاسِ بالنسبة للطفل، بأصناف محددة ومواعيد محددة، ولكن بتطبيق عدد من النصائح التي من شأنها أن تساعد الأطفال على فقدان وزنهم بشكل آمن وصحي، ولا يؤثر على حالتهم الصحية أو النفسية.

ويكون هذا في حالة الأطفال الذين يعانون من السمنة، وبالطبع يجب أن تكون الخطوة الأولى هي استشارة أخصائي تغذية موثوق لتقييم وزن الطفل الحالي، وما يحتاج أن يفقده من وزن.

مواضيع متعلقة

ستوري

رجيم للاطفال أقل من 7 سنوات

يكون الأطفال في هذه  السن في مرحلة بناء، وتشمل النصائح المُقدمة من منظمة صحة الطفل ما يلي:

  • الحد من المشروبات الغازية والسكرية واستبدالها بالماء والحليب منخفض الدسم.
  • تقليل الوجبات السريعة بقدر الإمكان.
  • تناول كميات أصغر على مدار اليوم، أي تناول 5 وجبات بدلاً من ثلاثة مع تقليل الكميات.
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات، ما لا يقل عن 5 حصص في اليوم.
  • الاندماج في أي نوع من النشاط البدني لمدة لا تقل عن 60 دقيقة كل يوم، مثل المشي، وركوب الدراجات، والجري، والسباحة، والتزلج.
  • المشاركة في تمرينات المقاومة الخفيفة والبسيطة للمساعدة في بناء العضلات.

اقرأ أيضاً: الوجبات المدرسية، هل هي مسؤولية الأم أم الطفل؟!

رجيم للاطفال من سن 7 إلى 10 سنوات

إن الهدف في معظم الحالات في هذا السن هو عدم اكتساب وزن زائد بطريقة غير صحية، أو اكتساب الوزن اللازم للبناء ببطء، وهناك عدد من النصائح التي من الممكن القيام بها لتحقيق ذلك، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • تخزين المطبخ بالأطعمة الصحية، حتى يستطيع الطفل تناول طعام صحي ومُشبع عند بحثه عن وجبة خفيفة، وبدون خطر زيادة الوزن.
  • عدم منع البسكويت أو المخبوزات بشكل قاطع وإخبار الطفل بذلك، تقول الأبحاث أن تقييد الطفل بأطعمة معينة ومنعه من أخرى يجعل رغبته في تناول الأطعمة الممنوعة أكبر، ولكن يمكن التقليل منها تدريجياً، ومراعاة الكمية التي يتناولها الطفل.
  • وضع قواعد أساسية للتليفزيون وأجهزة الهاتف والكمبيوتر، حيث أن الوقت الذي يستخدم فيه الأطفال هذه الأشياء، هو الوقت الأقل نشاطاً بالنسبة لهم.
  • تشجيع الطفل على النهوض واللعب بعد وقت استخدام الأجهزة.
  • إشراك الطفل في قائمة الوجبات والمكونات، وإشعاره بأن له رأي واختيار في طهي الطعام، يزيد ذلك من حماس الطفل لتناول وجبة صحية عند عدم شعوره بأنها مفروضة عليه.
  • عدم اقتصار النظام الصحي على الطفل فقط، في حين أن باقي أفراد الأسرة يتناولون الأطعمة الغير صحية، يسبب ذلك سوء الحالة النفسية للطفل وشعوره بأنه مثل المريض.

اقرأ أيضاً: نصائح صحية هامة لزيادة صحة الطفل، وبعض الأفكار للوجبات الخفيفة.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم طريقة إجراء رجيم للاطفال بطريقة صحية وآمنة، وإذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/176299-free-weight-loss-programs-for-children/ https://www.webmd.com/parenting/raising-fit-kids/weight/features/weight-loss-recommendations#2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *