كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

رجيم للتخلص من ثبات الوزن

رجيم للتخلص من ثبات الوزن


هل أنت تتبع حمية غذائية معينة الآن؟ هل واجهت أكبر عائق أثناء فقدان الوزن وهو ثبات الوزن؟ برغم جهودك والتزامك أصبحت لا تفقد المزيد من الوزن؟! إذا تريد معرفة رجيم للتخلص من ثبات الوزن فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

Advertisement

ما هو ثبات الوزن؟

عندما يصل الشخص إلى مرحلة ثبات الوزن، لن يفقد أي وزن بعد الآن، على الرغم من اتباع نظام غذائي وممارسة النشاط البدني، ويمكن أن تحدث مشكلة ثبات الوزن بعد حوالي 6 أشهر من اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وفقاً للأبحاث، سبب ثبات الوزن ليس معروفاً تماماً، ولكن بعض النظريات تشمل:

  • يتكيف الجسم مع فقدان الوزن ويدافع عن نفسه بعدم فقدان المزيد من الوزن.
  • توقف الناس عن اتباع نظامهم الغذائي بعد بضعة أشهر.
  • بطء معدل التمثيل الغذائي إذا فقد الشخص الوزن بسرعة.

يمكن أن يمثل الالتزام بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مشكلة حيث يمكن أن يؤدي لثبات الوزن في وقت مبكر.

رجيم للتخلص من ثبات الوزن

يعتمد ذلك على بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها كالآتي:

القيام بالتعديلات على السعرات الحرارية

عند فقدان الوزن، يمكن أن ينخفض ​​معدل التمثيل الغذائي لأن الجسم يتطلب سعرات حرارية أقل، لذا يجب القيام بتعديلات في السعرات الحرارية التي تتناولها منذ البداية عندما بدأت في فقدان الوزن لتتناسب مع احتياجات جسمك الحالية لفقدان الوزن.

تناول الأطعمة ذات الجودة العالية

تشمل الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والبروتينات الخالية من الدهون، حيث أن تناول البروتين يحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الهضم، كما يحتوي البروتين أيضًا على الأحماض الأمينية التي تعتبر وفقاً للعديد من الدراسات فعالة لحرق الدهون في الجسم.

اقرأ أيضاً: ما أفضل بروتين لفقدان الوزن وحرق الدهون؟

Advertisement

قم بتغيير التمارين الرياضية المعتادة

عند ثبات الوزن حان الوقت لتغيير التدريبات الخاصة بك، تتكيف العضلات عندما تقوم بتكرار التمرين، مما يجعل ذلك أقل فعالية في حرق السعرات الحرارية، ثبت أن التدريب عالي الكثافة يحرق دهون الجسم بشكل فعال، عندما تحاول القيام بذلك النوع من التمرينات، قم بذلك ببطء حيث يمكن أن يؤدي تأدية الكثير من تلك التمارين بسرعة كبيرة إلى الشعور بألم شديد أو التعب.

الحصول على ما يكفي من النوم والراحة

النوم الجيد أمر حيوي لفقدان دهون الجسم لأنه يعيد توازن هرموناتك، الحرمان من النوم أو الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول، وارتفاع مستويات الكورتيزول تؤدي لتراكم دهون الجسم، خاصة حول الجزء الأوسط.

الحفاظ على رطوبة الجسم

حافظ على ترطيب جسمك لأنك قد تشعر بالجوع عندما تعاني من الجفاف بشكل معتدل، تتشابه أعراض الجفاف مع أعراض الجوع، لذا من السهل الخلط بين الاثنين، قم بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا بالإضافة إلى السوائل الإضافية المفقودة أثناء النشاط البدني.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل مشروب للتخسيس وفقدان الوزن؟

زيادة كتلة العضلات

زيادة الكتلة العضلية تقوم بحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة، ولتعزيز الكتلة العضلية ارفع الأوزان واتبع برنامج تدريب القوة لبناء العضلات، فكلما زادت العضلات لديك، زادت السعرات الحرارية والدهون التي تحرقها.

ما أسباب ثبات الوزن؟

خلال الأسابيع القليلة الأولى لفقدان الوزن، يكون فقدان الوزن السريع أمراً طبيعياً ويرجع ذلك إلى أنه عندما تقل السعرات الحرارية، يحصل الجسم على الطاقة اللازمة في البداية عن طريق تحرير الطاقة من الجليكوجين المخزن، في العضلات والكبد، فعندما يتم حرق الجليكوجين فإنه يفرز الماء، مما يؤدي إلى فقدان الوزن الذي يتكون في الغالب من الماء.

Advertisement

عندما تفقد الوزن، تفقد بعض العضلات مع الدهون، وتساعد العضلات في الحفاظ على معدل حرق السعرات الحرارية (التمثيل الغذائي)، لذلك عندما تفقد الوزن، ينخفض ​​التمثيل الغذائي، مما يجعلك تحرق سعرات حرارية أقل، لفقدان المزيد من الوزن، تحتاج إما إلى زيادة نشاطك البدني أو تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها، قد يؤدي اتباع نفس روتينك الغذائي لفقدان الوزن منذ البداية إلى ثبات الوزن، لكنك لن تفقد المزيد من الوزن.

في النهاية بعد أن عرفت رجيم للتخلص من ثبات الوزن ننصحك بأهمية المتابعة مع أخصائي التغذية حتى لا تواجه مثل هذه المشكلة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع