رجيم للحوامل بأطعمة مغذية.. ونصائح للحفاظ على وزنك أثناء الحمل

رجيم للحوامل


هل تحتاجين خلال فترة حملك لاتباع رجيم وحمية غذائية؟، وتفقدين خلالها الوزن مع التمتع بالطاقة؟!، تعتقد معظم النساء أن اتباع رجيم للحوامل صعباً للغاية ، ولكن هذا ليس صحيحاً، عزيزتي الأم الحامل يمكنك اتباع رجيم للحوامل لإنقاص الوزن دون أن تفقدي نشاطك وحيويتك.

أسباب زيادة الوزن أثناء الحمل

رجيم الحوامل لإنقاص الوزن

الزيادة تحدث لأسباب طبيعية وأخرى مرضية، وتكون للأسباب التالية:

الأسباب الطبيعية

الزيادة الطبيعية تكون لعدة أسباب، منها زيادة معدلات الوزن وكثرة تناول الأطعمة والمشروبات مع عدم ممارسة التمارين الرياضية، وبالنسبة لزيادة معدلات الوزن أثناء الحمل :

  • زيادة عضلة الرحم مع الحمل والتي تصل إلى 900 جرام تقريباً.
  • زيادة كمية الدم في جسمك وتزن 2.1 كيلو جرام.
  • تزن السوائل الزائدة في جسمك 2.1 كيلو جرام من وزنك.
  • يكبر الثديان نتيجة زيادة اللبن المتدفق إليهما ويزنان 400 جرام.
  • تصبح الدهون في فترة الحمل هي مصدر الطاقة لكِ لذا يقوم جسمك بتخزين 4 كيلو جرام من الدهون .
  • وهناك 12.5 جرام من مجمل زيادة الوزن أثناء الحمل.

الأسباب المرضية

  • الإصابة بـ سكر الحمل.
  • الإصابة باضطراب الغدد الصماء.

اقرئي أيضاً: زيادة الوزن أثناء الحمل وحسابها وطرق تسببها

هذا ما دفع الأطباء إلى ابتكار رجيم للحوامل لمساعدة النساء اللواتي لديهن أسباب طبيعية لزيادة الوزن، ويجب على اللواتي تعانين من زيادة الوزن لأسباب مرضية الاتصال بالطبيب.

رجيم للحوامل

رجيم الحوامل لإنقاص الوزن

الكثير من أنظمة الحمية الغذائية ممنوعة عن الحوامل ، لذا ابتكر مختصون التغذية رجيم للحوامل، لأن في فترة الحمل ، يزداد وزن الحامل بسبب زيادة الماء المختزن في جسد الحامل، ووجدنا أن الزيادة تتراوح من 8 إلى 11 كيلو جرام عند المرأة، في أثناء فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: هل خسارة الوزن أثناء الحمل آمن ؟!

أطباء تخسيس وتغذية

عزيزتي الأم الحامل أريدك أن تعلمي عند اتباع رجيم الحوامل ، أنه من الصعب جداً أن نضع لكِ رجيم طوال الـ 9 شهور؛ لذا يمكنك تكرار هذا الرجيم في الأسابيع اللاحقة من اتباعك له، والتبديل بين الأطعمة من يوم إلى آخر، والأهم استشارة الطبيب قبل اتباعه:

مواضيع متعلقة

نظام رجيم للحوامل

اتباع رجيم قاسٍ خطر عليك وعلى الجنين، ويمكنك اتباع هذا النظام الذي يحتوي على السعرات الحرارية الكافية لكِ، لإمداد جسمك بالعناصر الغذائية اللازمة، وحتى لا تشعري بالجوع، وبالعكس هذا النموذج من برنامج رجيم للحوامل سيجعلك تشعرين بالحيوية والنشاط:

اقرئي أيضاً: خسارة الوزن بعد الحمل والولادة اكتشفي الخطوات الصحيحة لذلك

الفواكه والخضروات

رجيم الحوامل لإنقاص الوزن

تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، ومن الألياف الغذائية المهمة لكِ في الحمل، ولحمايتك من الإمساك ولسد الشهية، وأنتِ بحاجة إلى 70 ملليجرام من فيتامين ج خلال الحمل، وتجدينه في البرتقال والجريب فروت، وفي الخضروات مثل القرنبيط وبراعم البروكسل والطماطم.

البذور

رجيم الحوامل لإنقاص الوزن

من البذور والبقوليات المفيدة لك والتي تمدك بحمض الفوليك، هي اللوبياء سوداء العين والعدس ولحم العجل، ويوصى بتناول 0.4 ملليجرام من حمض الفوليك يومياً، تناولي 4 حصص من الخضروات أو من4:2 حصص من الفاكهة يومياً.

الخبز

رجيم الحوامل لإنقاص الوزن

الخبز خصوصاً المصنوع من الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح والنخالة يساعدك على إمداد جسمك بالطاقة، لأنه مصدر رئيسي للكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة مثل معدن الحديد، المعدل الطبيعي من 11:6 أونصة من الخبز أو الحبوب الكاملة يومياً.

البروتين

رجيم الحوامل لإنقاص الوزن

أطعمة مثل اللحوم مثل لحم الضأن والعجل والبقر وكبد العجل، والدواجن مثل الدجاج والديك الرومي، والأسماك والبيض غنية بالبروتين، كما أنها تحتوي على فيتامين ب المهم لنمو طفلك، بالإضافة إلى أن أهمية البروتين هي حمل الأوكسيجين لينمو طفلك، وحمايتك من التعب في الحمل، من المهم لك تناول 3 حصص من البروتين يومياً.

منتجات الألبان

رجيم الحوامل لإنقاص الوزن

أنتِ بحاجة إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً، لدعم الحمل ولبناء أسنان طفلك، ستجدين الكالسيوم في الجبن والحليب والبيض والحساء كريمة وبعض الحلويات، كما يوجد في الخضروات مثل الفاصوليا والبازلاء المجففة، ويوجد في المأكولات البحرية، أنتِ بحاجة إلى 4 حصص من الكالسيوم يومياً.

نصائح عند اتباع رجيم للحوامل

حتى تحصلي على الاستفادة الكاملة عند اتباع الحمية الغذائية ، يمكنك اتباع هذه الطرق الآتية:

  • استشيري طبيبك الخاص عند اتباع الحمية الغذائية.
  • تناولي وجبة خفيفة بين الوجبات لمساعدتك على إكمال رجيم للحوامل، مثل تناول ثمرة فاكهة بين وجبتي الإفطار والغداء، وتناولي من ربع إلى نصف كوب مكسرات بين وجبة الغداء والعشاء، المكسرات تمدك بالطاقة وبها أوميجا 3 يساعد على تقوية ذكاء الجنين.
  • أضيفي إلى الرجيم الأطعمة التي تحتوي على معدن الحديد مثل زيت الزيتون.
  • اشربي كميات كبيرة من الماء والسوائل حتى لا تشعري بالجوع ، اشربي من لتر إلى لترين ماء.
  • تناولي الفواكه باستمرار فالفواكه تمدك بما تحتاجين إليه من عناصر غذائية، تهمك وتهم طفلك.
  • مارسي التمارين الرياضية التي تساعدك على إنقاص الوزن ، وفي الوقت ذاته تقوي عضلاتك عند الولادة.

اقرئي أيضاً: التمارين الرياضية أثناء الحمل هناك أنواع مفيدة!

طرق للحفاظ  على وزنك في فترة الحمل

  • تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات كالخبز أو المكرونة أو البطاطا مع الحبوب الكاملة كخبز النخالة أو الشوفان أو الأرز البني وللحبوب الكاملة فوائد في تحسين عملية الهضم.
  • اجعلي من أطباق الخضروات والفواكه وجبات خفيفة بين الأطعمة أو تناوليها مع الوجبات الرئيسية، مثل الخيار لأنه يحتوي على فيتامين أ الذي ينظم عملية الهضم.
  • تناولي وجبات تحتوي على البروتينات تمدك بالطاقة مثل الأسماك والتي تحتوي على زيت أوميجا 3 المهم لك ولنمو طفلك، وكذلك البروتين الحيواني كالبيض والبروتين النباتي كالبقوليات ومنها الفول والعدس.
  • الألبان والزبادي الرائب، يمكنك تناوله ليلاً قبل النوم فيحسن عملية الهضم ويجعلك تنعمين بنوم هادئ، إن كنتِ لا تريدين زيادة الوزن تناولي المنتجات الخالية الدسم أو نصف دسم.
  • ابتعدي عن المشروبات الغازية التي تحتوي على صودا ، والمشروبات التي تحتوي على سكريات .

اقرئي أيضاً: رجيم الحامل.. ماذا يجب أن تأكلي خلال فترة الحمل؟

في الختام نرجو أن نكون قدمنا لكِ نصائح وطرق وحمية غذائية تتبعينها في رحلتك مع رجيم للحوامل ، ونرجو أن تحققي الوزن المنشود أثناء فترة الحمل، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك زيادات طبيعية، مع التحذير من فقدان الوزن بشكل كبير والوصول إلى النحافة لأنها خطر على صحتك وصحة الجنين، نتمنى أن تشاركينا تعليقك في حالة الاستفسار أو تجربة رجيم الحوامل، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.babycenter.com/0_overweight-and-pregnant-how-to-manage-weight-gain-during-pre_1313887.bc http://www.healthline.com/health/pregnancy/how-to-lose-weight-safely#1 http://americanpregnancy.org/pregnancy-health/diet-during-pregnancy/ https://www.babycentre.co.uk/a3561/diet-for-a-healthy-pregnancy http://www.webmd.com/baby/guide/eating-right-when-pregnant#1 http://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pages/healthy-pregnancy-diet.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *