كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

رجيم لمرضى القلب والضغط

رجيم لمرضى القلب والضغط

لا شك أن مرضى القلب والضغط يحتاجون إلى عناية خاصة سواء في نشاطاتهم اليومية أو في نوع الأطعمة التي يتناولونها، لذا يفضل دائماً لمرضى القلب والضغط اتباع أنظمة غذائية صحية لتجنب حدوث أي مضاعفات، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على رجيم لمرضى القلب والضغط وعلى فوائد تناول الأكل الصحي.

Advertisement

فوائد الأكل الصحي لمرضى القلب والضغط

من المهم تناول نظام غذائي صحي لمرضى القلب من أجل التحكم في ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ومن أمثلة الأطعمة الصحية:

  • الفواكه مثل الموز.
  • الخضروات.
  • البقوليات.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • الدواجن والسمك بدون جلد.
  • المكسرات.
  • الزيوت النباتية.

بينما الأطعمة التي يجب الحد منها هي:

  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة وغير المشبعة.
  • الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم.
  • تناول اللحوم الحمراء.
  • الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر.

اقرأ أيضاً: ما هي الأطعمة المفيدة والضارة لمرضى القلب؟

رجيم لمرضى القلب والضغط

يساعد الرجيم المناسب في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب، ويساعد ذلك أيضاً على إنقاص الوزن لأنه وسيلة صحية لتناول الطعام.

مع ذلك لن يشعر الشخص بالحرمان، حيث يستطيع الشخص تناول الكثير من الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم مع تقليل الدهون والكوليسترول والحلويات، وإليك بعض الطرق التي تساعدك على الحفاظ على صحة قلبك وضغط الدم ومنها:

تجنب الملح

تناول الكثير من الملح قد يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم، مما يسبب حدوث ارتفاع في ضغط الدم مؤثراً على صحة القلب، لذا يعتبر الابتعاد عن الملح أهم عنصر في أي رجيم لمرضى القلب والضغط

يجب أيضاً خفض نسبة الصوديوم التي يتناولها الشحص إلى 2300 أو 1500 ملليغرام يوميًا، ويعتمد هذا بالطبع على صحة المريض والعمر وإذا كان يعاني من حالات مرضية سابقة، ولكي يخفض المريض نسبة الصوديوم يجب أن:

Advertisement
  • يختار الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة أو بدون الصوديوم وتوابل.
  • الابتعاد عن الأطعمة المخللة.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة فهي غالباً ما تكون عالية في الصوديوم.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض ارتفاع الصوديوم في الجسم؟

تناول الحبوب

يعتبر تناول الحبوب الكاملة مثل خبز القمح ودقيق الشوفان والمعكرونة والفشار، حيث أن تناول هذه الأطعمة يعتبر وسيلة جيدة للحصول على الألياف، والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما تشعر الشخص بالشبع لفترة أطول.

تناول الخضروات

تمنح الخضراروات العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، كما أنها غير مرتفعة في السعرات الحرارية أو الدهون، مما يجعلها غذاء مهم وعنصر أساسي في أي رجيم لمرضى القلب والضغط .

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الألياف الغذائية للجسم؟

تناول الزبادي

تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم الخالية من الدهون مصادر جيدة للكالسيوم والبروتين، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب، لذا يفضل أن يحصل مرضى القلب والضغط يومياً على الزبادي الخالي من الدسم أو الجبن قليل الدسم.

يجب تناول الفاكهة

تعتبر الفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات المفيدة للقلب وضغط الدم، فهي تحتوي على الكثير من المغنيسيوم والبوتاسيوم واللذان يساعدان في خفض ضغط الدم، لذا يفضل أن يتناول مرضى القلب والضغط من 4 إلى 5 قطع فاكهة يومياً.

اقرأ أيضاً: فوائد البوتاسيوم لمرضى القلب

Advertisement

تناول المكسرات والبقوليات

المكسرات والبقوليات من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والبروتين والألياف، حيث أن الجوز مليء بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وتقلل من خطر حدوث أي مضاعفات، كما يمكن تناول المكسرات كوجبة خفيفة بين الأطعمة.

تناول اللحوم والأسماك

اللحوم من المصادر الجيدة للبروتين والمغنيسيوم، كذلك الدجاج والسمك بدون جلد أيضاً، ومع ذلك يجب تجنب اللحوم الحمراء لأنها عالية الدهون.

بعد أن تعرفت على رجيم لمرضى القلب والضغط وفوائد الأكل الصحي لمرضى القلب والضغط، يجب تناول هذه الأطعمة بكميات مناسبة ويفضل استشارة الطبيب قبل اتباع أي نظام غذائي، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.heart.org/en/health-topics/high-blood-pressure/changes-you-can-make-to-manage-high-blood-pressure/managing-blood-pressure-with-a-heart-healthy-diet https://www.webmd.com/heart-disease/your-heart-health-20/slideshow-dash-diet