ADVERTISEMENT

ردود الافعال المختلفة تعبر عن شخصيات من حولك

ساهم علم النفس في تعريفنا بتصرفات البشر وتفسيرها، من خلال ردود الافعال المختلفة منهم تجاه مواقف الحياة التي نمر بها، ولذلك من المهم أن يكون لديك خلفية عن معاني تلك الردود التي بدورها ستفيدك بشكل كبير في تحليل شخصيات الناس وكيف يمكن أن تتعامل معهم، لذلك تابع معنا عزيز القارئ المقال التالي.

أنواع ردود الافعال

هناك نوعان أساسيان من ردود الافعال :

ADVERTISEMENT

الرد المتأني

تتميز ردة الفعل المتأنية بالقيام بالتفكير أولا بالموقف وتقييمه وماذا سيترتب على رد الفعل من نتائج ؟ وتحديد ردة الفعل بناءاً عليها.

الرد المباشر

رد الفعل المباشر يحدث بشكل فوري على الموقف الذي يتعرض له الشخص، ويتميز بالعاطفة التي تغلب عليه وعدم التفكير أولا قبل القيام برد الفعل.

فقد يصل أحيانا إلى فقدان الأعصاب أو قول كلام يدعو للندم بعد ذلك، وقد يكون بدرجة أخف من ذلك في التعبير عن ردة فعله، ويرجع ذلك كله إلى نوعية الشخصية.

من أكثر حدة في ردود الافعال الرجال أم النساء ؟

يتميز الرجل بأنه أكثر عنفا في ردة فعله، وذلك بسبب اختلاف طبيعته سواء من حيث الجسد أو الهرمونات أو نمط الحياة الذي يعيشه في المجتمع، أما المرأة فهي أقل عنفا بسبب طبيعتها الخاصة أيضا من هدوء أو نمط الحياة الذي يعرف عنها وتعيشه.

ADVERTISEMENT

لكن بالطبع ليست هذه بقاعدة مطلقة حيث يوجد العكس فنجد نساء أكثر عنفا من الرجال في ردود الافعال تجاه بعض المواقف أو العكس ويتوقف ذلك على طبيعة الشخص، لذلك لايمكنك تحليل شخصيات النساء أو الرجال في المطلق لأن لكل قاعدة استثناء.

كيف تتكون ردة الفعل لدينا ؟

في الأساس ردود أفعالنا تكون نتيجة من البيئة التي حولنا فنحن نكتسبها مع الوقت والمواقف ومن تعاملنا مع الأشخاص المختلفين في الحياة، ونجد هنا الوالدين هما المسؤولان بشكل أساسي في تكوين ردات الفعل منذ الصغر عند الطفل.

تحليل شخصيات الناس من ردود أفعالهم المختلفة

يمكنك تحليل شخصيات الناس المختلفة حسب ردود أفعالهم وهذه أمثلة على ذلك:

جيناتك تحدد ردة فعلك

مؤخرا اكتشف علماء الأعصاب من جامعة كولومبيا البريطانية وجامعة كورنيل أن الجينات قد تؤثر على مدى حساسية المعلومات العاطفية، حيث حدد الباحثون أن بعضنا يحمل تغييرا جينيا معينا يسمى ADRA2b  ، حيث يؤثر هذاا الاختلاف الجيني على النوربينفرين العصبي، والذي يرتبط بالنشاط المتزايد في مناطق الدماغ التي تؤدي إلى ردود فعل العاطفية عند عرض كل من الصور الإيجابية أو السلبية.

ADVERTISEMENT

الكذب

يمكن أن تعرف الشخص الكاذب من خلال جمله القصيرة التي يستخدمها، توتره، وعدم قدرته على التركيز أو القيام بأنشطة أخرى فهو يصب كل اهتمامه وتركيزه على الكذبة التي يقولها.

الندم على اتخاذ قرار

لا تستغرب إن وجدت أحد ما أو أنك نفسك شعرت بالندم بعد اتخاذ قرار سريع، حتى وإن كانت النتائج جيدة فبعض البشر دائما يعتقدون أن الوقت لم يكن كافيا وكان ينبغي الانتظار أكثر والتفكير قليلا.

الجرأة والخوف

تختلف ردود الفعل أيضا تجاه بعض المغامرات والمواقف الخطرة فمثلا قد تجد شخص لديه الجرأة على القيام بمغامرة ما، ولكنه يخاف من نوع معين من الحشرات مثلا.

تفسير بعض ردود الافعال

يمكن تحليل شخصيات من نقابل أو نتعامل معهم من خلال ما يظهرون لنا من أفعال مختلفة وتختلف الأمثلة لهولاء الأشخاص مثل :

ADVERTISEMENT

أولا : تفسير ردة فعل الغضب

الأشخاص الذين يتصرفون بردة فعل عنيفة أو غاضبة خاصة إذا ما كان الأمر يمس الكرامة أو أمام الناس، يكون في الغالب نتيجة ضعف الثقة بالنفس وعدم قدرتهم على التحكم بأنفسهم أو بردود أفعالهم تجاه المواقف المختلفة.

وقد نجد هنا ما يفسر ردود أفعال بعض الأطفال العنيفة أو ما يعرف بممارسة العنف بشكل مزمن، والذي يكون نتيجة عدم التفسير الصحيح للموقف أو الظن بأن هذا الأمر يمس كرامته، وذلك من خلال ما اكتسبه من أفكار من البيئة المحيطة به، وهنا الدور الأساسي يكون على الأسرة في تعليم الطفل السلوك الصحيح.

ثانيا : تفسير حب السيطرة

نتعرض دائما لأشخاص مختلفين وأفعال مختلفة منهم لا نعرف كيف يجب أن تكون ردة فعلنا الصحيحة أمامها؟ مثلا في عملك قد تواجه رئيس عمل أو أي من زملائك يميلون لحب السيطرة بشكل كبير قد يصل للترهيب والذي قد يدفع البعض لترك العمل أحيانا.

تفسير شخصية المحب للسيطرة

قد يكون السبب وراء حب إظهار السيطرة هو الخوف من فقدان العمل أو ضياع ترقية ما، وبالتالي اتجاه هذا الشخص لممارسة السيطرة على من حوله، أو قد يكون شخص لا يثق في قدرة من حوله على إتمام العمل بالشكل الذي يرضيه.

تقول (باتريشيا أيفانس ) مؤلفة كتاب السيطرة على الآخرين : يجب عليك تحديد وفهم أساليب الشخص المحب للسيطرة وكيف يحاول التحكم بك،  فهو دائما يسعى لمحاولة التوصيل لك و وللآخرين عدم قدرتك على أداء عمل ما وإظهار أن هذا واقع يعبر عنك وعن قدراتك.

أو قد تجده يعقب عليك عقب اجتماع مع المدير وإخبارك أنه لاحظ أنك كنت تحاول جذب انتباه المدير و قيامه بمحاولة التقليل من فكرتك وكلامك لإرضاء نفسه وعدم خروجك من دائرته، ما قد تتعرض له أيضا هو سؤالك عن ما تقوم به؟ والغرض الحقيقي هو توصيل رسالة لك تفيد بأنه لا يجب أن تفعل ذلك.

كيف تتصرف تجاه الشخص المحب للسيطرة ؟

  • فقط امتنع عن الرد بأي سؤال يحمل صيغة لماذا ؟ واصمت و قم بالتأمل، وسيكون رد الفعل المناسب هو شكر هذا الشخص المحب للسيطرة على اهتمامه بك دون توضيح شئ عن ما تفعله.
  • لا تظهر نقاط ضعفك حتى لا يستغلها ضدك.
  • حاول رفض اتباع الشروط التي يمليها الشخص المسيطر عليك من خلال الحوار بشكل حذر.
  • هناك حل آخر يمكنك من العيش بسلام ذهني وهو أن تتجنب أو بمعنى أصح تعفو عن ذلك الوضع أو الشخص وتتجاهله .. فقط أنظر أمامك.

ثالثا : تفسير ردود فعل الناس تجاه المشاهير

لماذا نحب المشاهير بهذا الشكل ؟ هذا الهوس أحيانا يدفع البعض لمراقبتهم بشكل مستمر أو تقليدهم أحيانا.

حيث يتمتع المشاهير في مختلف المجالات بظهورهم الدائم بإطلالات مميزة وجذابة، بالإضافة إلى امتلاكهم للثروة والنفوذ التي تجعل منهم نموذج لنمط حياة يرغبه الكثيرون.

يمكن تحليل شخصيات بعض المهووسين بالمشاهير مثل بعض الفتيات التي تجد في أحد المطربين أو الممثلين مواصفات لفارس أحلامها وقد يصل الأمر للتعلق الشديد خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي تتيح معرفة أخبارهم بشكل مستمر.

أو قيام بعض الشباب بتقليد مطرب أو لاعب كرة في أسلوب ملابسه وشعره وكلامه حتى يشعر بأنه يشبه شخصيته المفضلة، وهذا قد يفسر لنا ظهور مايعرف بالألتراس أو الأولتراس.

والآن عزيزي القارئ شاركنا هل تعرضت لأحد هذه المواقف ؟ إذا رغبت باستشارة الطبيب .. من هنا

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد