أضف استشارتك

رسم المخ للاطفال .. ما أهميته؟ وكيف يتم؟ وهل له مخاطر؟

رسم المخ للاطفال


رسم المخ الكهربائي
وسيلة من وسائل فحص وظائف الدماغ والتي يستخدمها الأطباء لتشخيص أمراض معينة تخص المخ والأعصاب، فما أهمية رسم المخ للاطفال ؟ وما هي الإرشادات اللازم اتباعها قبل الفحص؟ وهل له مخاطر على الأطفال؟ كل ذلك نجيبك عليه في هذا المقال.

أهمية رسم المخ للاطفال

رسم المخ الكهربي وسيلة آمنة، وغير مؤلمة لتسجيل النشاط الكهربي للدماغ فى الأطفال، حيث يسجل التغيرات الكهربية التي تحدثها الخلايا العصبية للمخ سطحيا، وترسم فى شكل موجات على شاشة الكومبيوتر ليتم عرضها على طبيب الأعصاب المختص.

التغير فى شكل تلك الموجات قد يشير إلى وجود نشاط غير طبيعي لخلايا الدماغ، كما فى أنواع الصرع المختلفة، وقد تصاحب تلك التغيرات نوبات التشنج والاختلاجات، وقد يكون ذلك النشاط محدد فى منطقة معينة من الدماغ، أو منتشر، وهو ما ينبهنا إلى ضرورة عمل مزيد من الفحوصات للطفل، باستخدام أنواع أخرى من الوسائل التشخيصية، أو البدء فى علاج معين.

نتائج رسم المخ للاطفال

وجود تلك التغيرات فى نشاط الدماغ لا يعني بالضرورة إصابة الطفل بالصرع، فقد تظهر تلك التغيرات مع أمراض أخرى كـ شلل الدماغ، والتوحد، وتأخر الكلام، وبعض الأورام السرطانية و التهابات المخ.

ولكن إن وجدت تلك التغيرات أثناء نوبات التشنج أو الاختلاجات فهي ترجح وبشدة الإصابة بالصرع، وعدم وجودها أثناء النوبات يستبعد الإصابة به، ولكن عدم وجودها بين النوبات لا يستبعد الإصابة حيث تكون الموجات طبيعية.

اقرأ أيضا: أسباب مرض الصرع، وكيف يتم تشخيصه؟

أثبتت الأبحاث أنه توجد نسبة بسيطة جدا من الأطفال العاديين لديهم تلك التغيرات الكهربية فى نشاط الدماغ، مما يدل على ضرورة عدم الاكتفاء بالرسم الكهربي للمخ للوصول إلى تشخيص دقيق، كما يتم إجراء رسم المخ للاطفال أيضا بعد التعرض لإصابات فى الدماغ للتأكد من سلامته، وقبل عمليات زراعة القلب أو الكبد.

اقرأ أيضا: ما هي متلازمة ويست وما علاقتها بتشنجات الأطفال؟

مواضيع متعلقة

رسم المخ للاطفال هل يتطلب النوم أم اليقظة؟

دائما ما يتم إجراء الرسم الكهربي للدماغ والطفل مستيقظ، وفي بعض الأحيان يتم والطفل نائم، وفى هذه الحالة يجب ألا ينام الطفل أكثر من ست ساعات حتى يتمكن من النوم أثناء الفحص، وهناك أنواع من رسم المخ للاطفال تتفاوت جميعها فى المدة التى يتم فيها الفحص، وضرورة النوم أو اليقظة.

إرشادات قبل رسم المخ للاطفال

  • قبل إجراء الفحص يجب التأكد من أن يكون رأس الطفل نظيف تماما ومجفف وخالي من أى مستحضرات، ويجب ألا يكون مصابا بالقمل أو الجديري المائي، وإذا كان الطفل مصاب يجب تأجيل الفحص حتى إتمام الشفاء.
  • قد ينصحك الطبيب بضرروة عدم إعطاء أدوية معينة للطفل قبل الفحص، وأيضا الامتناع عن أي مواد تحتوي على الكافيين (الشاي، القهوة، الشيكولاتة وغيرها) لمدة ثماني ساعات قبل الفحص.
  • أثناء الفحص ينبغى أن يكون الطفل فى حالة من الهدوء والثبات، لذا يمكنك إحضار بعض الألعاب أو الدمى معك أثناء الفحص لتشتيت انتباه طفلك.
  • إذا كان طفلك يعاني من النوبات فى أوضاع معينة كالنوم مثلا، يجب أن تخبر أخصائي الفحص بتلك المعلومة، حتى وإن لم تخبرها للطبيب.

اقرأ أيضا: تعرف على الإسعافات الأولية لمريض الصرع

كيف يتم فحص رسم المخ للاطفال ؟

  • يقوم أخصائي الفحص بقياس محيط رأس الطفل، ثم يحدد المناطق التي سيوضع عليها شرائح معدنية صغيرة موصلة بأسلاك  للقياس (حوالى 23 شريحة).
  • يقوم الأخصائي بتنظيف مناطق الرأس جيدا، ثم يقوم بتثبيت تلك الشرائح باستخدام أشرطة لاصقة.
  • يقوم الأخصائي بمتابعة شاشة الكومبيوتر لتسجيل أي تغيرات، وربما يطلب من طفلك أن يغلق ويفتح عينيه عدة مرات، أو يتنفس بعمق، أو ينظر مباشرة إلى مصدر ضوء متذبذب، لإثارة أي تغيرات كهربائية موجودة.
  • يجرى الفحص أثناء جلوس الطفل على كرسي أو الاستلقاء على سرير.
  • بعد ذلك يتم عرض الفحص على الطبيب المختص ليخبرك بالنتائج.

هل هناك مخاطر على الطفل من رسم المخ؟

يستغرق الفحص حوالي ساعة، وربما أكثر من ذلك إذا كان الفحص سيتم أثناء النوم، ولا يوجد أى مخاطر على الطفل من الرسم الكهربي للمخ، فهو غير مؤلم، وآمن تماما، ولا يتطلب قص للشعر، أو التعرض لشحنات كهربية، ولا يوجد استخدام لإبر الحقن، ويتم بدون تخدير، ولكن ربما قد يحتاج الطفل لبعض المهدئات يتناولها عن طريق الفم.

في النهاية، من المهم أن تطمئن طفلك قبل الخضوع للفحص، فقد تحتاج لأن تصف له الغرفة والأدوات المستخدمة، وأي جزء من جسده سيتم فحصه، وأنه لا يجب أن يشعر بالخوف، فأنت ستكون بجواره طوال مدة الفحص، إذا كان الطفل كبير نسبيا فيجب أن تخبره بضرورة عدم الحركة أثناء الفحص حتى لا يضطر إلى إعادة الفحص مرة أخرى، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يخص هذا الفحص.

اقرأ ايضا:

المصادر
http://www.rch.org.au/neurology/patient_information/routine_EEG/ http://kidshealth.org/en/parents/eeg.html# http://healthlibrary.stmarys.org/Search/3,40171 https://www.vanderbilthealth.com/clinicalneurosciences/37424

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *