رضاعة الشفة الارنبية وكيفية إرضاع الطفل المصاب بها

رضاعة الشفة الارنبية


تؤثر الشقوق المختلفة الناتجة عن تشوه الفم تأثيرا فعالا على الرضاعة الطبيعية بطرق كثيرة . و من أهم هذه التشوهات الشفة الأرنبية وسقف الحلق المشقوق، و من الطبيعي أنه أثناء الرضاعة يكون الطفل بحاجة ماسة لعملية المص لشفط اللبن، فإذا لم يكن كلاً من الشفة وسقف الحلق مكتملين فمن المستحيل أن تتم الرضاعة الطبيعية بشكل سليم، في هذا المقال نعرض عليكم كيفية رضاعة الشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق.

ما هي الشفة الأرنبية وسقف الحلق المشقوق؟

هي تشوهات تحدث فى  الوجه والفم ، فالشفة الأرنبية تعني أن يحدث شق بين جانبى الشفة العليا، أما سقف الحلق المشقوق هو أن يحدث شق على جانبي الحلق، وهي تشوهات خلقية يولد بها بعض الأطفال، كما يمكن علاجها جراحيا.

اقرأ أيضا: أسباب الشفة الأرنبية وطرق علاجها

مشاكل الاطفال مع الشفة الأرنبية

  • مشاكل فى التغذية: يمكن أن يمر الطعام والسوائل من الفم مرة أخرى من خلال الأنف، كما أنه يحتاج وقت أطول فى الرضاعة.
  • التهابات الأذن وفقدان السمع: الأطفال الذين يعانون من سقف الحلق المشقوق هم في خطر متزايد من التهابات الأذن لأنها أكثر عرضة لتراكم السوائل في الأذن الوسطى، فإذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب التهابات الأذن فقدان السمع.
  • مشاكل الكلام: الأطفال الذين يعانون من الشفة الأرنبية أو سقف الحلق المشقوق، قد يكون لديهم أيضا صعوبة في الكلام.
  • اختلاف فى نبرة الصوت: فأصوات هؤلاء الأطفال لا تظهر بشكل جيد، والصوت قد يكون مكتوما لأنه قادم من الأنف، والكلام قد يكون صعب الفهم.
  • تشوه الأاسنان: الأطفال الذين يعانون من الشقوق هم أكثر عرضة لعدد أكبر من ​​التجاويف، فقد يكون هناك أسنان إضافية، مشوهة، أو نزوح الأسنان التي تتطلب تقويم الأسنان.

مواضيع متعلقة

ستوري

كيفية رضاعة الشفة الارنبية

تعلم كيفية إطعام طفلك بشكل صحيح، يعمل على مساعدة الطفل على الحصول على كمية مناسبة من الحليب في الوقت المناسب، وتجنب أخذ الكثير من الهواء، وإليك بعض الإرشادات البسيطة:

  • استخدام زجاجة سقف الحلق المتخصصة بعد استشارة الطبيب.
  • وضع طفلك في وضع مستقيم، لمنع اللبن من التدفق مرة أخرى إلى منطقة الأنف.
  • احتفظ بالزجاجة مائلة حتى يتم ملء الحلمة دائما بالحليب، واجعليها إلى أسفل بعيدا عن الشق.
  • استخدام تقنيات لضخ اللبن والحلمات الخاصة.
  • عندما يكون إنتاج الحليب غير كاف في ثدي الأم، يمكنك عمل الكمادات الساخنة قبل الرضاعة، أو عمل تدليك للثدي قبل أو أثناء جلسة التغذية أو ضغط الثدي مع التدليك.

اقرئي أيضا: أسباب قلة إدرار حليب الأم وطرق زيادته

أنواع الزجاجات الخاصة مع رضاعة الشفة الأرنبية

هناك 4 أنواع من الحلمات لتغذية الرضع مع الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق:

زجاجات رضاعة الشفة الارنبية ( cleft lip/palate nurser)

تتميز بأنها منخفضة التكلفة، لينة، وقابلة للضغط، لكن قد تحتاجي استبدال الحلمة بواحدة أقصر، و قبل استخدام الزجاجة لأول مرة، يجب وضع بعض الماء فيها والضغط عليها.

زجاجات ارضاع الاحتياجات الخاصة

تتميز بوجود صمام أحادي الاتجاه يحافظ على الحليب في الحلمة، حيث أنها لا تتطلب شفط، كما يأتي معها قطعة إضافية في الحلمة على شكل Y تساعدك في التحكم في تدفق اللبن عبر الحلمة لفم طفلك.

زجاجة بيجون للرضاعة (pigeon feeder)

بها صمام بلاستيك يناسب الحلمة فيبقي الحليب في الحلمة، فعندما يبدأ طفلك في الامتصاص، يتدفق الحليب بسهولة، كما أن الحلمة يمكن استخدامها مع أي زجاجة، والحلمة تأتي في حجمين، حجم أصغر لديه تدفق أبطأ وهذا الأفضل لحديثي الولادة، بينما الحلمة الأكبر لها تدفق أكبر وتعمل بشكل جيد للأطفال بسن 6 أسابيع فما فوق.

أداة براون للتغذية الخاصة

يستخدم نظام التغذية المتخصصة هذا زجاجة مع صمام في اتجاه واحد في قاعدة الحلمة، للحفاظ على الحلمة ممتلئة بالحليب، لذا فإنها لا تتطلب شفط، و الطفل يتحكم في معدل تدفق التغذية.

وعلى الرغم من كل ما سبق، قد تظل عملية الرضاعة للطفل مليئة بالتحديات، لذا ننصحك بزيارة قسم الاستشارات لدينا في حالة كان لديك أي استفسارات أخرى عن هذا الموضوع.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/oral-health/cleft-lip-cleft-palate#3 https://breastfeedingusa.org/content/article/breastfeeding-baby-cleft-lip-and-or-palate-red-carpet-treatment http://www.stlouischildrens.org/our-services/cleft-palate-and-craniofacial-institute/tips-feeding-infant-cleft-lip

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *