ADVERTISEMENT

رياضة إنقاص الوزن

من المعروف أن للرياضة فوائد كثيرة ولكن هل تعلم تأثير الرياضة على صحة جسمك وصحتك النفسية ودورها في إنقاص الوزن؟ تعرف في هذا المقال على رياضة إنقاص الوزن وتعرف أيضاً على فوائد الرياضة المختلفة.

فوائد الرياضة

الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية يساعد على توفير الكثير من الفوائد الصحية للجسم كله، ومن هذه الفوائد ما يلي:

ADVERTISEMENT

التحكم في وزن الجسم

تعتبر الرياضة من أهم العوامل التي تؤثر على وزن الجسم، حيث أن من خلال الرياضة يمكن التخلص من الوزن الزائد أو الحفاظ على معدل حرق الدهون، ولا داعي للشعور بالضيق عند عدم توافر وقت كافي لممارسة الرياضة لأن أي نشاط بدني يقوم به الشخص يمكن أن يساعد الجسم على حرق الدهون.

الوقاية من الأمراض

تساعد الرياضة على الوقاية من الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، حيث أن النشاط البدني يساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول الجيد للجسم كما يساعد على تقليل مستوى دهون ثلاثية الغليسريد غير الصحية، مما يساعد على تدفق الدم بصورة طبيعية مما يقلل من خطورة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، كما أنه الرياضة تساعد على الوقاية من:

تحسين الحالة المزاجية

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على زيادة مستوى بعض المواد الكيميائية في المخ، حيث تساعد هذه المواد على تحسين الحالة المزاجية والاسترخاء والوقاية من القلق والتوتر، كما أن تحسن شكل جسم عند الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يعطي شعور أفضل ويساعد على تحسين الحالة النفسية.

تحسين نمط النوم

يساعد النشاط البدني على سرعة النوم وتحسين جودته، كما يساعد على النوم بعمق، ولكن تجنب ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم بفترة قصيرة.

ADVERTISEMENT

رياضة إنقاص الوزن

تمرين القرفصاء

تعمل تمرين القرفصاء على تحريك كل عضلة من عضلات الجزء السفلي من الجسم بما في ذلك الفخذين والأرداف، ولممارسة هذا التمرين يمكنك الوقوف مع فتح الساقين قليلاً ثم قم بثني الركبتين واتخاذ وضع القرفصاء مع الحفاظ على استقامة الظهر وعدم تخطي الركبتين لمستوى أصابع القدمين، وتكرار ذلك عدة مرات ويمكن حمل الأوزان مع القيام بهذا التمرين لنتيجة أفضل.

تمرين الضغط

يعتبر تمرين الضغط أفضل رياضة لإنقاص الوزن لمشاركة معظم عضلات الجسم في هذا التمرين بما في ذلك عضلات البطن والظهر والكتفين والفخذين والصدر كما يساعد على تقوية هذه العضلات، وللقيام بهذا التمرين يمكنك النوم على البطن مع إبعاد اليدين عن الكتفين قليلاً والتوازن على أصابع القدمين ثم رفع الجسم بالضغط على اليدين ثم ثنيها وتكرار ذلك عدة مرات مع الحفاظ على استقامة الجسم.

تمرين الكارديو

ينصح بممارسة تمارين الكارديو لمدة 150 دقيقة في الأسبوع أي ما يعادل 30 دقيقة لمدة 5 أيام كل أسبوع، حيث تساعد هذه التمارين على حرق كمية كبيرة من الدهون.

الأعمال المنزلية

يمكن الاعتماد على الأعمال المنزلية كنشاط بدني يساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد، ويمكن أيضًا إجراء بعض التعديلات لزيادة النشاط أثناء القيام بالأعمال المنزلية.

ADVERTISEMENT

نصائح لممارسة الرياضة

إليك بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق أهدافك في خسارة الوزن بممارسة الرياضة:

  • ممارسة الرياضة مع صديق تساعد على تجنب الكسل والحصول على التشجيع والدعم المطلوب لممارسة الرياضة وخسارة الوزن.
  • قياس وزن الجسم يومياً لمتابعة معدل خسارة الوزن.
  • الإكثار من شرب الماء والحفاظ على ترطيب الجسم من الأمور الهامة أثناء ممارسة الرياضة.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على رياضة إنقاص الوزن وفوائد الرياضة وبعض النصائح الهامة عند ممارسة الرياضة، يمكنك استشارة مدرب مختص للحصول على أفضل نتائج مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد