رياضة الجمباز .. ما هي مميزات وعيوب ممارسة الجمباز؟

رياضة الجمباز

رياضة الجمباز من الرياضات التي تتطلب مرونة عالية للجسم، وتُمثل الأساس لجميع الأنشطة الرياضية والجسدية، وهي أحد أشهر الرياضات للأطفال، فإذا كنت تنوي تسجيل طفلك في رياضة الجمباز فاقرأ هذه المقالة أولاً لمعرفة مميزات وعيوب هذه الرياضة.

ما هي رياضة الجمباز ؟

الجمباز هو نشاط ممتع يمثل الأساس لجميع الأنشطة الرياضية والجسدية، ويعلم الجمباز كيفية التحرك بمرونة، والالتفاف، والقفز، والتأرجح والانقلاب رأسًا على عقب.

الجمباز يعزز اللياقة البدنية العامة، وتوازن الجسم، وخفة الحركة، والقوة والسرعة، مما يسهم في تطوير الجسم كله، وهو أمر مفيد في جميع الأنشطة الرياضية الأخرى.

قبل البدء في ممارسة رياضة الجمباز، أو تسجيل طفلك في هذه الرياضة، قم بوزن إيجابيات وسلبيات الجمباز، فإذا اخترت ممارسة الجمباز، فتأكد من فحص المعدات وحصير الأرضية قبل بدء أي أنشطة، مما يقلل من خطر الإصابة.

اقرأ أيضا: أجهزة رياضية للاطفال لتمرين مختلف عضلات الجسم

أنواع الجمباز

هناك أنواع وحركات مختلفة من الجمباز، فهناك أجهزة مخصصة للرجال فقط، وأخرى للنساء فقط، وهناك أجهزة مشتركة، كما أن هناك الجمباز الأرضي أو التمارين الأرضية التي لا تتطلب أي أجهزة، وتشمل بعض أنواع رياضة الجمباز:

  • الجمباز الفني Artistic gymnastics 
  • الجمباز الإيقاعي Rhythmic gymnastics 
  • الجمباز الارضي أو الإيقاعي أو الهوائي.

اقرأ أيضا: اكتشف ما هو الجمباز الارضي أو التمارين الأرضية؟

مواضيع متعلقة

فوائد رياضة الجمباز

يقدم الجمباز مجموعة متنوعة من الفوائد للجسم والعقل، فالأطفال الذين يشاركون في دروس الجمباز المنظمة يتمتعون بمهارات أفضل في حل المشكلات ويمتد تركيزهم أكثر من غيرهم، أما للبالغين والمراهقين، الجمباز يزيد التنسيق والمرونة والقوة وكذلك يقلل من التوتر.

فوائد الجمباز للهيكل العظمي

أفادت دراسة أجرتها جامعة ديكين في أستراليا أن لاعبات الجمباز يتمتعن بزيادة كثافة العظام في عظم العضد، وعظم الفخذ، وعظم الساق الأكبر، كما يتمتعن بعضلات أكبر للذراع والساعد.

فوائد الجمباز

عيوب رياضة الجمباز

خطر الإصابة

لا عبو الجمباز من أكثر الفئات تعرضًا للإصابة الناجمة عن المشاركة في الجمباز البهلواني، وكانت مواقع الاصابة السائدة في الركبة والكاحل والرسغ.

تعد رياضة الجمباز إحدى الرياضات التي لديها أعلى معدلات إصابة للفتيات، وتزيد عوامل الخطر إذا كانت لاعبات الجمباز في عمر 13 عامًا أو أكبر.

اقرأ أيضا: بالصور .. أسماء الأجهزة الرياضية في الجيم 

الاضطرابات الغذائية واضطرابات الأكل

يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي قاسي خطرًا على الفتيات الصغيرات، وقد يؤدي الضغط للحفاظ على الوزن لممارسة الجمباز إلى اضطرابات الأكل وتوقف النمو.

كما يمكن أن يكون لتعليمات النظام الغذائي أيضًا تأثير نفسي دائم على الفتيات المراهقات، ويمكن أن يعانوا من اضطرابات الأكل.

في النهاية وبعد معرفتك مميزات وعيوب رياضة الجمباز، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/429093-pros-and-cons-of-gymnastics/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *