كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

رياضة الحامل

رياضة الحامل


تعتبر ممارسة الرياضة مفيدة للأم وذلك لأنها تساعد الأم على التحضير للولادة، وخاصةً إذا كانت الأم تمارس الرياضة قبل الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على رياضة الحامل وما هي التمارين التي يمكن أن تقوم بها الأم خلال فترات الحمل الثلاث.

Advertisement

رياضة الحامل

قبل بدء ممارسة الرياضة يجب على الأم استشارة الطبيب الخاص بها لمعرفة ما إذا كان من الآمن البدء بها أم لا، وإذا كانت الأم  تمارس الرياضة قبل الحمل فهذا قد يساعدها في التكيف مع مراحل تقدم الحمل، وإليك بعض الرياضات التي يمكن القيام بها خلال فترة الحمل:

تمارين كيجل

غالبًا ما تجد النساء الحوامل اللواتي يقمن بتمارين كيجل أن الولادة أسهل، وذلك لأن تقوية العضلات أثناء الحمل تساعد على تطوير من قدرة التحكم في العضلات خلال عملية الولادة، حيث تساعد تقوية هذه العضلات على تجنب مشكلتين شائعتين أثناء الحمل وهما فقدان السيطرة على المثانة والإصابة بالبواسير، ويوصى أيضاً بالقيام بتمارين الكيجل بعد الولادة وذلك لأنها تساعد في سرعة شفاء الأم واستعادة السيطرة على المثانة وتقوية عضلات الحوض.

السباحة

أيضاً من أفضل أنواع الرياضة للحامل هي السباحة، حيث يقول العديد من الأطباء ومتخصصي اللياقة البدنية أن السباحة هي أكثر التمارين أمانًا للنساء الحوامل، فهي تعمل على الحفاظ على وزن الأم وعدم اكتساب الوزن الزائد كما أنها أيضاً تعمل على التقليل من حالات التوتر عند الأم، وترفع السباحة معدل ضربات القلب.

ومن الفوائد الأخرى للسباحة أنها آمنة على الأم، فغالباً ما تكون طاقة الأم ضعيفة خلال فترات الحمل مما يمكن ان يؤدي إلى احساس الدوخة المستمر أو السقوط، فالسباحة تقلل من التعرض لهذا الخطر، ولكن على الرغم من أن السباحة هي رياضة مائية إلا أن جميع الرياضات المائية ليست آمنة أثناء الحمل، فيجب على الأم تجنب الأنشطة المائية الأخرى مثل الغوص أو التزلج على الماء.

Advertisement

رياضة المشي

أيضاً من أفضل رياضة الحامل هي رياضة المشي، فالمشي مفيد جدًا و آمن للجسم، فهو أسهل على الركبتين من الركض، ويمكن القيام به في أي وقت من اليوم، فيجب بدء المشي ببطء ويجب القيام ببعض تمارين التمدد قبل البدء، ويجب على الأم ارتداء حذاء مريح للمشي لتجنب خطر السقوط أو الضغط على القدمين.

اليوجا

تساعد اليوجا في تخفيف التوتر، وتكون معظم أوضاع اليوجا آمنة لكِ ولطفلك، ولكن يجب أثناء القيام باليوجا تجنب الاستلقاء لفترات طويلة على الظهر.

اقرأي أيضاً: تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية.

بعض النصائح للحامل

بعد أن تعرفنا على رياضة الحامل سنتعرف على بعض النصائح التي يجب أن تقومي بها عند ممارسة الرياضة أثناء الحمل، فيجب خلال المرحلة الاولى من الحمل تجنب ارتفاع درجة حرارة جسم الأم لضمان آمان صحة الأم والطفل، فيجب عدم القيام بهذه التمارين الرياضية في درجة حرارة مرتفعة أو رطوبة عالية، ويجب ارتداء ملابس واسعة لا تضغط على الجسم، والحرص على شرب الكثير من الماء، وأيضاً يجب على الأم عدم الأكثار من ممارسة الرياضة في المرحلة الثانية والثالثة، وبعد الأسبوع 16 من الحمل يجب تجنب أياً من التمارين الرياضية التي يجب فيها الأم أن تستلقي على ظهرها وذلك لأنه يمنع مد الطفل بالدم كما يزيد من شعور الأم بالدوخة.

Advertisement

اقرأي أيضاً: نصائح يجب على الأم اتباعها خلال فترة الحمل.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على رياضة الحامل وما هي الرياضات التي يمكن أن تقوم بها الأم خلال فترة الحمل ولكن بعد استشارة الطبيب المختص والتأكد من ان ممارسة الرياضة ليس لها أي خطر على صحة الام أو الجنين، وأيضاً بعض النصائح، إذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا. 

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/exercise-and-pregnancy/ https://www.pregnancybirthbaby.org.au/playing-sport-during-pregnancy