رجيم القرفة ومدى فعاليته للتخسيس السريع وتخفيف الوزن

رجيم القرفة

رجيم القرفة للتخسيس السريع .. نبدأ قصتنا اليوم مع هذا العنوان المغري الذي يبهر الراغبات في فقدان الوزن بخسارة سريعة و سهلة للوزن تصل إلى فقدان 3 كيلو جرام في الأسبوع، و ذلك باستخدام رجيم القرفة، و أحيانا يضاف إليه العسل في بعض المصادر الأخرى.

رجيم القرفة و الزنجبيل لتخسيس دهون البطن

رجيم القرفة الذي انتشر مؤخراً كوسيلة لفقدان الوزن بشكل سريع و سهل يتضمن الخطوات التالية :

  • غلي الماء مع القرفة.
  • إضافة عسل إلى الخليط المغلي.
  • تناول جزء من الكمية قبل النوم و جزء آخر في الصباح الباكر.

اقرأ أيضاً : فوائد القرفة و الزنجبيل للتخسيس .. وهم أم حقيقة ؟

دور القرفة في التخسيس السريع

القرفة وخفض مستوى السكر في الدم

تعود فكرة استعمال القرفة في إنقاص الوزن إلى نظرية علمية ظهرت في وقت سابق تقول بأن للقرفة دور محفز لعمل هرمون الأنسولين مما يساعد الجسم على حرق الجلوكوز بفاعلية أكبر وخفض نسبة السكر في الدم.

القرفة تنظم عمل الأنسولين

من هنا ظهر افتراض فعالية القرفة في إنقاص الوزن كانعكاس لتأثيرها المقوي لنشاط الأنسولين، و هذا الأمر يشبه بنسبة كبيرة استخدام حبوب الميتفورمين الخاصة بعلاج السكري من أجل إنقاص الوزن، حيث تعتمد على نفس المبدأ الخاص بزيادة قدرة الأنسولين على العمل و بالتالي حرق الجلوكوز في الجسم بكفاءة أكبر.

القرفة وتسرع عملية الحرق في الجسم

القرفة تُنظّم عملية الأيض و الهضم بالجسم عن طريق تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم ، لذا يستخدمها مرضى السكري لأنها تزيد من حرق الجلوكوز 20 مرة زيادة عن المعدل الطبيعي ، كما تزيد من إحساس الشبع ، و تساعد على حرق الدهون و الكوليسترول بشكل أسرع.

أطباء جراحات السمنة والمناظير

مواضيع متعلقة

ما مدى فاعلية رجيم القرفة لإنقاص الوزن ؟

على أساس الافتراض السابق بتأثير القرفة على نشاط الأنسولين تم إجراء العديد من الدراسات على مرضى السكري لتوثيق هذا التأثير و مدى قوته وهل هو تأثير حقيقي أم لا.

و من أهم الدراسات التي أجريت في هذا الصدد دراسة تمت في عام 2008 و هي عبارة عن تحليل علمي لجميع البحوث التي أجريت على تأثير القرفة على نشاط الأنسولين لدى مرضى السكر.

و لكن نتائج هذه الدراسة جاءت مخيبة لأمال الحالمين بفقدان الوزن من خلال القرفة، حيث أثبتت الدراسة أن مجموع نتائج الأبحاث يشير إلى عدم وجود دليل علمي حقيقي على دور القرفة في التأثير على الأنسولين و على نسب الجلوكوز في الدم على المدى الطويل، بل أن بعض نتائج الإحصائية وجدت أن معدل التحسن في مجموعة البحث القياسية التي تناولت حبوب وهمية فارغة من القرفة (بلاسيبو) كانت أفضل من المجموعة التي تناولت القرفة.

رجيم القرفة والعسل هل يحقق حلمك للرشاقة؟

بناء على الأبحاث العلمية الموثقة فإن إجابة هذا السؤال بكل أسف هي النفي، حيث أن الآلية البيولوجية التي كان يعتقد أن القرفة تعمل من خلالها على فقدان الوزن ظهر أنها آلية غير فعالة بما يكفي للاعتماد عليها لفقدان الوزن.

هل تناول العسل و القرفة بدون رجيم يخفض الوزن ؟

بالنظر إلى الوصفات المتداولة الخاصة بالقرفة والعسل نجد أن محتواها من السعرات الحرارية يصل في بعض الأحيان إلى 100 سعر حراري؛ مما يعني أن تناولها بانتظام يؤدي لزيادة في محتوى السعرات الحرارية اليومية ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن و ليس فقدان الوزن !

ما هي فوائد القرفة الصحية ؟

  •  هل للقرفة دور في تطهير المعدة من الميكروب الحلزوني ؟
    لا .. حيث تشير الدراسات إلى أن القرفة بمفردها دون كورس علاجي مناسب لا تؤدي لتحسن حالات الإصابة بميكروب المعدة الحلزوني .
  • هل للقرفة دور في خسارة الوزن ؟، لا .. حيث تشير الدراسات إلى أن نسب فقدان الوزن لا تختلف بشكل كبير بين مجموعات البحث القياسية و المجموعات التي تتناول القرفة بانتظام .

فوائد القرفة العلاجية

القرفة لعلاج التهاب الحلق

تُستخدم القرفة فى علاج التهاب الحلق المُصاحب للبرد و الإنفلوانزا

  • أضف ملعقة من القرفة إلى ملعقة من الفلفل الأسود و اخلطهم في كوب ماء دافئ و قم بالغرغرة به عدة مرات يومياً.
  • يمكن إضافة القرفة إلي العسل و تناولها مرتين يومياً لتقليل التهاب و آلام الحلق.

اقرأ أيضا: وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

القرفة لعلاج مرض السكري

ملعقة من القرفة يومياً يمكنها كمصدر طبيعي لتقليل مستوي الجلوكوز بالدم و زيادة الإستجابة للإنسولين و بالتالي يساعد مرضي السكّري علي تنظيم مستوي الجلوكوز.

القرفة لزيادة نمو الشعر

حضري قناع لشعرك بملعقة من القرفة مع بيضة وملعقة من زيت الخردل ، ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت الجوز ،ثم اخلطي المزيج جيدا ، وضعيه على شعرك لمدة نصف ساعة ، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ .

اقرأ أيضا: وصفات طبيعية لزيادة نمو الشعر

القرفة للتخلص من غازات البطن

يمكن لمشروب القرفة أن تخلصك من انتفاخات البطن والغازات المصاحبة لها.

اقرأ أيضا: تخلص من غازات وانتفاخات البطن بطرق طبيعية

القرفة والصحة الجنسية

القرفة لها العديد الفوائد الصحية أهمها تنشيط الدورة الدموية و بالتالى تحسين نمط العلاقة الحميمية .

اقرأ أيضا: أطعمة تحسن الصحة الجنسية للمرأة والرجل

أضرار رجيم القرفة على صحة الإنسان

  • الانتظام على رجيم القرفة دون الحصول على فقدان الوزن المرجو يؤدي لإحباط نفسي لدى الشخص الراغب في إنقاص وزنه.
  • بعض الأشخاص لديهم حساسية من مركبات كيميائية خاصة في القرفة.
  • هناك عدة أنواع من نبات القرفة تؤدي لتأثيرات مختلفة على صحة الإنسان، لذا ينبغي الانتباه بشكل خاص لخلطات القرفة التي يتم الحصول عليها من العطار.
  • تشير بعض الدراسات إلى وجود تفاعل سلبي بين الجرعات الكبيرة من القرفة و بين الكبد، لذا ينصح مرضى الكبد بعدم تناول القرفة خاصة بكميات كبيرة .

مخاطر الإسراف في تناول القرفة للتخسيس

يتمثل الخطر الأساسي للإسراف في تناول القرفة أنه يشتت و يعطل الشخص عن الوسائل الحقيقة لفقدان الوزن الزائد و التي تتمثل في :

  • برنامج غذائي صحي متوازن في السعرات الحرارية.
  • برنامج تمارين رياضية منتظمة لحرق الدهون.

من ناحية أخرى فإن الإسراف في تناول القرفة بكميات كبيرة يؤدي لتداخل كيميائي ضار على الكبد مع بعض الأدوية مثل: الأسيتامينوفين، الأدوية العصبية مثل تيجريتول و فينوتوين، و بعض المضادات الحيوية مثل أريثروميسين.

نصائح لشراء القرفة

أفضل أنواع القرفة هي القرفة السيلانية ، فهناك أنواع أخرى من القرفة هي القرفة الصينية التي تحتوي على مواد سامة مضرة لصحة الجسم بينما تخلو القرفة السيلانية من هذه المادة.

اقرأ أيضاً :

المصادر
1. http://nutritiondata.self.com/facts/sweets/5568/2 2. http://nutritiondata.self.com/facts/spices-and-herbs/180/2 3. http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-1002-cassia%20cinnamon.aspx?activeingredientid=1002&activeingredientname=cassia%20cinnamon 4. www.biomedcentral.com/content/pdf/1550-2783-3-2-45.pdf 5. http://care.diabetesjournals.org/content/30/4/813.full 6. http://care.diabetesjournals.org/content/31/1/41.full 7. http://ajcn.nutrition.org/content/89/3/815.short 8. http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1046/j.1523-5378.2000.00014.x/abstract;jsessionid=C6C5E7451971FBB1188A6717E3CA5577.f03t03?deniedAccessCustomisedMessage=&userIsAuthenticated=false

11 تعليق على “رجيم القرفة ومدى فعاليته للتخسيس السريع وتخفيف الوزن

  1. انا مستمرة عليه حتى لو وزني مش زايد هو بصراحة مشروب بديل جدا للشاي او الشاي باللبن

  2. ماينقص الوزن لا الرياضة مافي شي بلاش

  3. ياللخيبة .. أغراني العنوان

  4. اها حلوووووو

  5. شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة

  6. غريييب بعض الشئ

  7. معلومات رائعه

  8. شكررررررررررررا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *