ADVERTISEMENT

زبدة الفستق: فوائد صحية ونكهة شهية والتحضير منزليا

يعتبر الفستق من أجود أنواع المكسرات. يتم استخراج بذور الفستق الصالحة للأكل من شجرة بستاشيا فيرا (Pistacia vera)، موطنه الأصلي بلاد الشام، وآسيا الوسطى. يعرف الفستق أيضا بإسم الفستق الحلبي، أو البيستاش. أما زبدة الفستق فتعرف ايضا بإسم زبدة البستاشيو أو كريمة الفستق، ولقد نالت انتشارا كبيرا نظرا لفوائدها الصحية العديدة ونكهتها الشهية.

زبدة الفستق

تعتبر زبدة الفستق واحدة من اكثر الأطعمة الغنية بفيتامين B6، والذي يلعب دور هام في تنظيم نسبة السكر في الدم، وتكوين الهيموجلوبين، والذي يقوم بدوره على حمل الأوكسجين في كرات الدم الحمراء. فهي خيار صحي نظرا لخلو الفستق من الكوليسترول، واحتوائها على مستويات عالية من البروتين، والبوتاسيوم، والألياف الغذائية.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للفستق

يعتبر الفستق مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، حيث ان 28 جرام من الفستق المقشر يحتوي على:

  • فيتامين B6: يحتوي على 28% من القيمة اليومية المطلوبة
  • دهون: 13 جم (حوالي 90% منها دهون غير مشبعة)
  • فوسفور: 11% من القيمة اليومية المطلوبة
  • كربوهيدرات: 8 جم
  • بوتاسيوم: 6%من القيمة اليومية المطلوبة
  • ألياف: 3 جم
  • بروتين: 6 جم
  • ثيامين: 21% من القيمة اليومية المطلوبة
  • نحاس: 41% من القيمة اليومية المطلوبة
  • منغنيز: 15% من القيمة اليومية المطلوبة
  • السعرات الحرارية للفستق: تحتوي على 159 سعرة حرارية

فوائد زبدة الفستق

1. مضاد للأكسدة

يتميز الفستق باحتوائه على مضادات للأكسدة أكثر من معظم أنواع المكسرات الأخرى. والتي تعمل على مقاومة الجذور الحرة، والتخلص منها لحماية خلايا الجسم من التلف.

كما يحتوي الفستق على اعلى نسبة من مركب اللوتين (lutein) والذي يساعد على تحسين القدرة على الابصار، وتعزيز صحة القلب. كما يعمل مركبي البوليفينول، والتوكوفيرول على حماية الجسم من السرطان، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل، والسكتات الدماغية.

2. غني بالبروتين

يحتوي الفستق على نسبة عالية من البروتين، ونسبة اقل من السعرات الحرارية مقارنة بأنواع المكسرات الاخرى. وهو ما يساعد في تعزيز وظائف الجسم والخلايا بما في ذلك بناء العضلات واصلاحها، والحد من الشعور بالجوع.

ADVERTISEMENT

3. يساعد على فقدان الوزن

يحتوي البستاشيو على الألياف والبروتين، مما يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام. حيث توصلت احد الدراسات والتي أجريت على مدار 12 أسبوع بأن الأشخاص الذين تناولوا الفستق يوميا (53 جم) كوجبة خفيفة بعد الظهر، كان لديهم ضعف انخفاض مؤشر كتلة الجسم من أولئك الذين تناولوا البريتزل (pretzels) يوميا (56 جم).

4. تعزيز البكتيريا المعوية النافعة

وتعتبر من فوائد زبدة الفستق أيضا، ان الفستق غني بالألياف، والتي تنتقل عبر الجهاز الهضمي، حيث يتم هضم بعضا من أنواع الألياف بواسطة البكتيريا المعوية النافعة والتي تعمل كمضاد حيوي. ثم تخمر البكتيريا الالياف، وتعمل على تحويلها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة. مما يساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض السرطان، وامراض القلب، واضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك منع الإمساك.

5. زبدة الفستق والكوليسترول

توصلت العديد من الدراسات والتي اعتمدت على استبدال جزء من السعرات الحرارية في النظام الغذائي بالفستق، انخفاض في مستويات الكوليسترول الضار، وزيادة في مستويات الكوليسترول النافع. كما تم ملاحظة ان الفستق يعمل على خفض ضغط الدم بشكل أكبر من أنواع المكسرات الأخرى.

ولمعرفة أنواع الكوليسترول، واعراضه، وكيفية علاجه. اقرأ ايضا: علاج الكوليسترول: طريقك لحماية قلبك.

ADVERTISEMENT

6. صحة القلب والأوعية الدموية

يعتبر الفستق مصدر غني بالاحماض الامينية الأرجنين (L-arginine) والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، مما يعزز صحة الأوعية الدموية وتجنب الإصابة بالاختلال البطاني، الذي يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

7. خفض نسبة السكر في الدم

بالرغم من احتواء الفستق أو زبدة الفستق على نسبة عالية من الكربوهيدرات مقارنة بمعظم أنواع المكسرات الأخرى، الا انه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. لذا فإن اضافته على نظامك الغذائي، قد يساعد في تعزيز مستويات السكر في الدم على المدى الطويل.

8-الحفاظ على صحة العين

يعتبر الفستق غني بمضادات الاكسدة لوتين، وزياكسانثين (zeaxanthin)، مما يحد من فرص الإصابة بأمراض العين مثل التنكس البقعي، وإعتام عدسة العين.

استخدامات زبدة البستاشيو

يمكن استخدام زبدة الفستق بعدة طرق من بينها:

ADVERTISEMENT
  • تناولها كوجبة خفيفة
  • تضاف على السلطات، أو الخبز، أو الحلويات مثل تشيز كيك.
  • يمكن اضافتها على الأسماك المعدة في الفرن

طريقة عمل زبدة الفستق

تعتبر زبدة الفستق واحدة من أكثر أنواع زبدة الجوز الصحية. وبالرغم من ان الفستق من أغلى أنواع المكسرات، الا انه قيمته الغذائية لا تقدر بثمن.

المكونات:

  • 3 ونصف من اكواب الفستق (16 أوقية من الفستق المحمص وغير المملح)
  • 1 ملعقة صغيرة من الملح الكوشير kosher salt (ملح لا يذوب سريعا)
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل

اقرا ايضا عن فوائد ملح الهملايا والذي يمكن ان يكون بديل عن ملح الكوشير: انقى أنواع الملح على الأرض.

طريقة التحضير:

  • امزج الفستق مع الملح والعسل في الخلاط باستخدام سرعة منخفضة، وذلك لمدة ما بين 30 ثانية الى 1 دقيقه.
  • قم بزيادة سرعة الخلاط لمزج الخليط لمدة تتراوح ما بين 3 الى 4 دقيقة حتى يصبح الخليط كريمي ناعم.
  • ضع الخليط في وعاء زجاجي واحفظه في الثلاجة.

والأن لقد حصلت على زبدة الفستق اللذيذة، ننصحك بعدم الإفراط في تناولها أيضا والمحافظة على وزنك، وإذا كنت في حاجة الى استشارة طبية في اي من التخصصات، يمكنك التواصل مع طبيب معتمد من خلال هذا الرابط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد