ADVERTISEMENT

زبدة الفول السوداني وزيادة الوزن

تعتبر زبدة الفول السوداني من أكثر الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، كما أنها تتميز باحتوائها على عدد من الفيتامينات المفيدة للجسم، تعرف في هذا المقال على فوائد زبدة الفول السوداني وزيادة الوزن وتعرف على نصائح هامة لاكتساب الوزن بطرق آمنة وصحية.

فوائد زبدة الفول السوداني

تتميز زبدة الفول السوداني باحتوائها على عدد من العناصر الغذائية، التي تساعد على توفير عدد من الفوائد الصحية للجسم، ومنها:

ADVERTISEMENT

تعزيز صحة القلب

تحتوي زبدة الفول السوداني على حمض يسمى (p-coumaric acid) الذي يعمل على تعويض الخلايا والأنسجة التالفة في القلب، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الصحية غير المشبعة التي تساعد على الوقاية من مرض الشريان التاجي.

مد الجسم بالطاقة

تناول زبدة الفول السوداني في وجبة الإفطار يساعد على الحصول على الطاقة طوال اليوم، حيث تحتوي على عدد كافي من السعرات الحرارية.

تعزيز وظائف الجسم

تحتوي زبدة الفول السوداني على البوتاسيوم الذي يساعد على تعزيز وظائف الكليتين وزيادة قدرتها على ترشيح الدم، كما تعزز وظيفة الجهاز العصبي، وتنظيم ضغط الدم.

الوقاية من مرض السكري

تشير أحد الدراسات إلى قدرة زبدة الفول السوداني على تقليل احتمالية الإصابة بالسكري بنسبة %30.

ADVERTISEMENT

الوقاية من السرطان

تشير عدد من الدراسات إلى أن تناول أطعمة غنية بفيتامين هـ يساعد على الوقاية من سرطان المعدة والقولون والرئة والكبد وأنواع أخرى من السرطان.

زبدة الفول السوداني وزيادة الوزن

إن الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني قد يزيد من عدد السعرات الحرارية والدهون الذي تتناولها خلال يومك، وفي حالة اكتساب سعرات حرارية زائدة أكثر مما تقوم به من نشاط بدني لحرقها فهذا سيؤدي لزيادة الوزن.

يحتوي كل 32 جرام من زبدة الفول السوداني على 190 سعر حراري و 16 جرام من الدهون، وقد لا تساعد زبدة الفول السوداني على زيادة الوزن في حالة إدراجها في نظامك الغذائي وتناولها لفترة طويلة، وذلك بسبب أنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة والسعرات الحرارية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء فلا تحتاج إلى تناول الكثير منها.

يمكن تناول زبدة الفول السوداني في وجبة الإفطار وضمن الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، مع إضافة التفاح أو الموز إليها، كما يمكن أيضًا تناول شطيرة من الموز وزبدة الفول السوداني والعسل في منتصف اليوم، فيساعد ذلك على زيادة الوزن، كما يمكن إضافة زبدة الفول السوداني إلى الوجبات الرئيسية كطبق جانبي للحصول على السعرات الحرارية التي تحتويها.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة لزيادة الوزن

إليك بعض النصائح التي تساعدك على اكتساب الوزن بأمان وبطريقة صحية:

تقسيم الوجبات

من أهم النصائح لزيادة الوزن هي تقسيم الوجبات الرئيسية على مدار اليوم، وتناول الطعام كل 3 ساعات.

تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية

احرص على تناول أطعمة تحتوي على دهون غير مشبعة والتي يمكن الحصول عليها من الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والزيتون والأفوكادو.

شرب الكثير من السوائل

تساعد السوائل بما في ذلك عصائر الفواكه على توفير كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تساعد على زيادة الوزن، كما تساعد على توفير الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، ويمكن أيضًا خلط عصير الفراولة أو الموز مع الزبادي قليل الدسم أو الحليب وإضافة زبدة الفول السوداني.

ADVERTISEMENT

الحصول على القدر الكافي من النوم

يساعد النوم على إعطاء الجسم وقت كافي للراحة وبناء العضلات وزيادة مؤشر كتلة الجسم.

الإكثار من تناول البروتين

يساعد البروتين على بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية وبالتالي يزداد وزن الجسم، لذلك احرص على تناول مصدر من المصادر المختلفة من البروتين في كل وجبة مثل البيض والحليب واللحوم والأسماك والبقوليات.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد زبدة الفول السوداني وزيادة الوزن وتعرفت على نصائح هامة لاكتساب الوزن، قم باستشارة الطبيب المختص لمعرفة سبب نقص الوزن وعلاج هذا السبب، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد