زراعة الرموش .. كل ما يتعلق بها وتكلفتها ومميزاتها وآثارها الجانبية

زراعة الرموش

عادة ما يقال أن العينين هما نافذة الروح، لذا يسعى الكثيرون إلى العناية بالعينين والاهتمام بهما من أجل إبراز جمالهما، وتلعب الرموش دورا كبيرا في جاذبية العينين ومنحهما مظهرا رائعا، ولأن البعض قد يعاني من مشكلة ضعف الرموش سيكون موضوعنا اليوم عن واحدة من أشهر الإجراءات المعروفة من أجل إطالة الرموش والعناية بها وهى زراعة الرموش .

زراعة الرموش

إن  زراعة الرموش هى ببساطة  زراعة للشعر في جفن العين، حيث يتم زراعتها للمرضى الذين يعانون من ضعف الرموش، وتحدث هذه الحالة نتيجة لعدة أسباب، قد تكون أسباب وراثية، أو قد تتساقط نتيجة لكثرة استخدام الرموش الصناعية، أو قد تكون نتيجة للخضوع للعلاج الطبي كالعلاج الكيميائي والذي يؤدي إلى تساقطها.

تتم عن طريق أخد أجزاء من الشعر الموجود داخل فروة الرأس أو أي مكان آخر بالجسم، حيث يتم وضعها باستخدام إبرة مخصصة لهذا الأمر، وتقوم هذه الإبرة بتحديد مسارها من خلال جفن العين ومنه إلى خط الرموش.

خطوات زراعة الرموش

إن زراعة الرموش مشابه تماما لزراعة الشعر، حيث يتم أخذ الشعر من منطقة محددة ليتم زراعتها ويتم:

  • حقن المريض ببعض المواد في المنطقة المراد أخذ عينة الشعر منها، ثم يتم أخذ عينة الشعر وفحصها تحت الميكروسكوب للتأكد من مدى ملائمتها لعملية زراعة الرموش.
  • عادة ما يتم إجرائها فيما يقارب الساعة، حيث يتم حقن الجفن باستخدام حقنة مخدرة، ثم يتم زراعة الرموش باستخدام ميكروسكوب جراحي للتأكد من زراعة الرموش بالأماكن المحددة لها.
  • يتم زراعة رمش أو اثنان في المرة الواحدة، حيث يتم وضعهم بعناية ودقة ليتمكن الجراح من زراعتها بصورة طبيعية للحصول على مظهر طبيعي تماما.

مواضيع متعلقة

ستوري

نتائج زراعة الرموش

تعد نتائج زراعة الرموش من النتائج الدائمة، حيث تبدأ الرموش المزروعة بالنمو مرة أخرى.

قد يستغرق الأمر 6 أسابيع، يمكن خلالها ملاحظة الزيادة الظاهرة في طول الرموش، ولكن يمكن أن يستغرق الأمر 12 أسبوعا حتى تبدأ الرموش بالنمو مرة أخرى، حيث يمكن رؤية النتائج النهائية لزراعة الرموش خلال سنة من زمن الخضوع للعملية.

يجب الانتباه أن الرموش المزروعة ستستمر بالنمو، وستكون الرموش بحاجة إلى التهذيب بصورة دورية من أجل الحصول على مظهر طبيعي.

فترة التعافي

تعتبر عملية التعافي بعد زراعة الرموش بسيطة جدا، حيث يعاني الشخص من القليل من الحكة على طول جفن العين بالإضافة إلى الشعور بالقليل من الحروق .

لابد من الراحة لمدة 24 ساعة وتقليل الأنشطة للحد الأدنى، ويجب على الشخص تجنب وضع أي من مستحضرات التجميل الخاصة بالعين لمدة إسبوع، وتجنب وضع الماسكرا، كما يجب ارتداء النظارات الشمسية أو الطبية لمدة أسبوع على الأقل، خاصة أثناء النوم لحماية الرموش المزروعة.

سرعان ما تزول هذه الأثار خلال أيام قليلة، أو خلال أسبوع أو أثنين على الأكثر، وتظل الرموش المزروعة على حالتها لمدة عدة شهور قبل أن تبدأ بالنمو مرة أخرى.

الأشخاص القادرون على القيام بزراعة الرموش

يمكن للعديد من الأشخاص القيام بها ومنهم:

  • الأشخاص الذين يعانون من فقدان في الرموش أو يعانون من ضعف بها.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص الرموش نتيجة لإصابة، أو نتيجة لاستخدام الرموش الصناعية بطريقة غير صحيحة.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرموش نتيجة لأسباب وراثية.

الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب زراعة الرموش

  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، والتي بإمكانها جعل زراعة الرموش غير آمنة لهم، ومنهم المرضى الذين يعانون من مشكلات تجلط الدم، أو ليس لديهم القدرة على التعافي بصورة طبيعية.
  • الأشخاص الذين يعانون من هوس نتف الشعر، ولا يستطيعون التحكم في الأمر، فيقومون بإزالة الرموش بطريقة لا إرادية.

الآثار الجانبية لزراعة الرموش

قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الآثار الجانبية ومنها:

  • الشعور ببعض الحروق، والتهابات جفن العين.
  • الشعور بالألم.
  • التورم الخفيف.
  • الإصابة بالعدوى.
  • الإصابة بالنزيف.
  • وجود بعض الخراجات على جفن العين.
  • أحيانا قد يسبب الزرع ضرر على القرنية، مما قد يسبب مشكلة في الرؤية.
  • مظهر غير طبيعي مع استمرار نمو الرموش.

تكلفة زراعة الرموش

تعتمد تكلفة زراعة الرموش الكلية على عدد الرموش المزروعة، وتختلف التكلفة أيضا تبعا للأجر الذي يتقاضاه الطبيب، والبلد التي تمت بها العملية، ولكن في العادة ما تتراوح تكلفة العملية ما بين 2500 إلى 6000 دولار أمريكي، أما الدول العربية فتعتبر مصر من الدول الأقل تكلفة حيث تتراوح التكلفة من 1000 دولار إلى 1800 دولار، على عكس الدول العربية الأخرى التي قد تتراوح فيها ما بين 1700 إلى 3000 دولار.

كيف يمكنك اختيار الطبيب المناسب؟

تعتبر زراعة الرموش من الإجراءات الدقيقة، والتي تحتاج إلى مهارة ودقة من الطبيب، حيث سيحظى المرضى بنتائج مرضية تماما مع حصولهم على رموش طويلة صحية.

بالنسبة لهؤلاء الذين يرغبون بتجنب زراعة الرموش، فيجب عليهم تجنب استخدام الرموش الصناعية، التي تعد واحدة من أكبر أسباب فقدان الرموش.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الرموش وعلاجها ونصائح لرموش طويلة جذابة.

وفي النهاية من يقررون خوض هذه التجربة سيجدو أن خطوات العملية بسيطة ومفيدة جدا من أجل الحصول على رموش صحية وجذابة، فإن كنت منهم بإمكانك البدء بعملية زراعة الرموش، إن كنت بحاجة إلى استشارة أو إلى مزيد من المعلومات بإمكانك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.cosmetictown.com/journal/hair/Eyelash_Transplant

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *